فوائد الحسيني ( 1 ) آية وخمسة اعرابات وقراءتان .
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [التوبة : 3]
سنقف عند قوله تعالى : " ان الله بريء من المشركين ورسولُه " ففي كلمة ـــ رسوله ــ من هذا المقطع في الآية خمسة اعرابات وقراءتان :
اما الاعراب :
( على الرفع )
1ـ ان يعرب مبتدأ محذوف الخبر ، ولا اشكال فيه
2ــ ان يعرب معطوف على الضمير المستتر في " بريء " ـ
( على النصب )
3ـ ان يعطف على اسم ان ويكون منصوبا حينئذٍ .
4ـ ان تكون الواو قبله واو المعية فيعرب مفعول معه منصوب.
( على الجر )
5ــ ان يعرب عطفا على " المشركين " ويجر مثله فنعوذ بالله من هذا الاعراب فهذا الاعراب باطل قطعا بل واعتقاده كفر اجارنا الله واياكم .
واما القراءتان فهما :
الرفع كما عليه المصحف المطبوع الآن ، وثمة قراءة اخرى بالنصب وهي قراءة يعقوب برواية روح و زيد .
والحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [التوبة : 3]
سنقف عند قوله تعالى : " ان الله بريء من المشركين ورسولُه " ففي كلمة ـــ رسوله ــ من هذا المقطع في الآية خمسة اعرابات وقراءتان :
اما الاعراب :
( على الرفع )
1ـ ان يعرب مبتدأ محذوف الخبر ، ولا اشكال فيه
2ــ ان يعرب معطوف على الضمير المستتر في " بريء " ـ
( على النصب )
3ـ ان يعطف على اسم ان ويكون منصوبا حينئذٍ .
4ـ ان تكون الواو قبله واو المعية فيعرب مفعول معه منصوب.
( على الجر )
5ــ ان يعرب عطفا على " المشركين " ويجر مثله فنعوذ بالله من هذا الاعراب فهذا الاعراب باطل قطعا بل واعتقاده كفر اجارنا الله واياكم .
واما القراءتان فهما :
الرفع كما عليه المصحف المطبوع الآن ، وثمة قراءة اخرى بالنصب وهي قراءة يعقوب برواية روح و زيد .
والحمد لله رب العالمين
تعليق