إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزهراء وليلة القدرووجه التشابه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزهراء وليلة القدرووجه التشابه

    عن أبي عبد الله عليه السلام إنه قال: (إنا أنزلناه في ليلة القدر) الليلة: فاطمة، والقدر: الله، فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر.
    البحار: ج43، ص65.

    والتشابه من وجوه:

    الأول: إن ليلة القدر مجهولة للناس من حيث القدر والمنزلة والعظمة، والناس فطموا وقطعوا عن معرفتها، وكذلك البضعة الأحمدية والجزء المحمدية عليها السلام مجهولة قدرها، مخفية قبرها.

    والثاني: كما أن ليلة القدر يفرق فيها كل أمر حكيم، كذلك بفاطمة يفرق بين الحق والباطل، والمؤمن والكافر.
    والثالث: كما صارت ليلة القدر ظرفا لنزول الآيات والسور، فهي سلام الله عليها صارت وعاء للإمامة والمصحف.
    والرابع: إن ليلة القدر معراج الأنبياء والأولياء، وكذلك ولايتها عليها السلام مرقاة لوصولهم إلى النبوة والرسالة والعظمة.
    والخامس: إن ليلة القدر منشأ للفيوضات والكمالات، وكذلك التوسل بها سلام الله عليها وسيلة للخيرات والبركات ودفع البليات.
    والسادس: إن ليلة القدر خير من ألف شهر، وكذلك هي عليها السلام خير نساء الأولين والآخرين، بل إن فاطمة خير أهل الأرض عنصرا وشرفا وكرما.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    السلام على أم ابيها وبضعته الصديقة الطاهرة
    وعلى ابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ألاخت المبدعة (( بنت الزهراء ))
    بارك الله فيكم وحفظكم
    ومتعكم بالصحة والعافية
    دمتم سالمين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	bsmlh2gif.jpg  
مشاهدات:	1 
الحجم:	21.8 كيلوبايت 
الهوية:	158452
      أحسنت اختي الموفقة على هذه المشاركة المتميزة فبارك الله فيكم ونرجو منكم المزيد
      قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «كانت مريم سيدة نساء زمانها، أمّا ابنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الاولين الاخرين»
      «فاطمة بضعة مني وهي نور عيني وثمرة فؤادي وروحي التي بين جنبيّ وهي الحوراء الانسية»
      كان رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يعيش أصعب الظروف وأعقدها في العام الخامس من بعثته النبوية الشريفة، فالاسلام في عزلة خانقة والمسلمون الاوائل قلائل وتصاعد حدة الضغوط، ناهيك عن أجواء الظلام التي كانت القت بظلالها على مكة اِثر الشرك والوثنية والجهل والحروب القبلية العربية وسيادة منطق القوة واستشراء الفقر والحرمان في صفوف الناس.
      وكان رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يتطلع إلى الغد; الغد المشرق الكامن وراء هذه السحب السوداء الداكنة، الغد الذي يبدو صعب المنال و ربما المحال بالالتفات إلى الاسباب والعلل الظاهرية الاعتيادية.
      وهنا وقعت حادثة المعراج الكبرى التي أذن اللّه فيها لرسوله الاكرم(صلى الله عليه وآله)بالعروج لمشاهدة ملكوت السماء (لنريه من آياتنا) فيرى عظم آيات ربّه بعينه لتتسامى روحه العظيمة، ويتأهب لتلقي ثقل الرسالة المصحوبة بسعة الأمل. فقد روى الفريقان ـ السنة والشيعة ـ أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) وطأ الجنة ليلة المعراج، فناوله جبرئيل(عليه السلام)فاكهة من شجرة طوبى، فلما عاد إلى الارض اِنعقدت نطفة فاطمة من تلك الفاكهة. ولذلك جاء في الحديث أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال: «ان فاطمة حوراء أنسية، فكلما إشتقت إلى الجنة جعلت أقبلها»
      وبذلك فإن هذه المولودة المباركة التي تمثل عصارة ثمار الجنة ولحم و دم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) وتلك الام الحنون السيدة خديجة الكبرى(عليها السلام)تكون قد وضعت حدا لطعنهم و غمزهم في النبي(صلى الله عليه وآله)كونه أبتر لا عقب له. وعلى ضوء سورة «الكوثر» المباركة فان فاطمة(عليه السلام)هي العين الصافية التي تدفقت منها ذرية النبي(صلى الله عليه وآله)والائمة الهداة الميامين عبر القرون حتى يوم القيامة.
      للحوراء الانسية تسعة أسماء يرمز كل منها لصفات و مناقب هذه السيدة الطاهرة المباركة، وهي:
      1 ـ فاطمة
      2 ـ الصديقة
      3 ـ الطاهرة
      4 ـ المباركة
      5 ـ الزكية
      6 ـ الراضية
      7 ـ المرضية
      8 ـ المحدّثة
      9 ـ الزهراء
      وكفى باسمها «فاطمة» الذين يعنى البشارة الكبرى لمواليها ومحبيها، فلفظ «فاطمة» قد أخذ من مادة «فطم» بمعنى الانفصال، ومنه فطام الولد بمعنى فصله عن الرضاعة. فقد ورد في الحديث أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال لأمير المؤمنين علي(عليه السلام): أتعلم يا علي لم سميت اِبنتي فاطمة؟
      قال(عليه السلام): لم يا رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)؟
      فقال(عليه السلام): «ان اللّه عزوجل فطمها و محبيها من النار فلذلك سميت فاطمة» ويتألق إسم الزهراء من بين أسمائها. و حين سئل الصادق(عليه السلام): لم سميت فاطمة(عليه السلام)بالزهراء؟ قال(عليه السلام): لأن الزهراء كانت زاهرة كالنور، فإذا وقفت في محرابها للصلوة كانت تزهر لأهل السموات كما تزهر النجوم لأهل الارض، ولهذا سميت بالزهراء. كان زواج تلك السيدة ـ التي كانت تحظى بشخصية مرموقة في مجتمعها ـ من النبي الاكرم(صلى الله عليه وآله)سببا لمقاطعتها من قبل نساء مكة، اللاتي قلنّ: إنها تزوجت من فتى فقير ويتيم فحطت من قدرها وشأنها. وقد إستمرت هذه المقاطعة حتى حملت بالزهراء(عليه السلام). فلما قاربت وضع حملها بعثت خلف نساء قريش ليرافقنها في لحظات الطلق والمخاض العصيبة ولا يتركنها لوحدها. فجوبهت برد باهت قاسي: «اِنك لم تسمعي مقالتنا فتزوجت من يتيم أبي طالب، فليس لنا أن نساعدك! اِغتمت خديجة(عليها السلام) لهذا الرد الباطل; لكن قلبها كان يطفح بنور الأمل الذي يشعرها بأن ربّها لن يتركها وحيدة. وبدأت لحظات الوضع الصعبة; مع غربتها ووحدتها في البيت، ولم تكن هناك خادمتها التي يمكنها الوقوف إلى جوارها أملاً فتفتح عينها لترى أربعاً من النساء فينتابها القلق. فنادتها إحداهن قائلة: لا تبتسئي! فقد بعثنا ربك لنجدتك، نحن أخواتك، فأنا سارة وهذه آسية زوجة فرعون وهي رفيقتك في الجنة; وتلك مريم بنت عمران، أما هذه فهي كلثوم ابنة موسى بن عمران و قد جئنا لنلبي أمرك. فمكثن عندها حتى وضعت فاطمة سيدة النساء.ولم يكن ذلك بدعا فقد قال الحق سبحانه: (ان الذين قالوا ربنا اللّه ثم استقاموا تتنزل عليه الملائكة ألاّ تخافوا ولا تحزنوا)إضافة إلى الملائكة فقد حضرتها أرواح نساء العالم لنجدتها ومعونتها. فسرُّ رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)وحمد اللّه وأثنى عليه، وخرست ألسن خصومه ممن نعتوه بالابتر، حيث بشّره سبحانه بهذه المولودة المباركة (اِنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر).
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق

      يعمل...
      X