إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجدول النافع لتحديد كثير السفر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجدول النافع لتحديد كثير السفر

    بسم الله الرحمنالرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى اهل بيته الطاهرين.
    الضابطة في كثرةالسفر- التي هي من قبيل المفاهيم العرفية – هي ان يعد السفر من ديدنه وهذا المعنىيتوقف على :
    اولا: على ان يكثرعدد الاسفار او عدد الايام التي يكون فيها مسافراً ولا يبعد ان يكون القدر المتيقنمن العدد (60 ) سفرة او (60 ) يوما .
    ثانيا: ان تكونالاسفار او ايام السفر في ضمن مجاميع متعدده تمتد في ضمن زمان معتد به ولا يبعد انيكون القدر المتيقن من ذلك ان تقع السفرات الستين او الايام الستين في ضمن (6 )اشهر من السنة الواحدة او في (3) اشهر من سنة و(3) اشهر من سنة اخرى .
    وفي موارد الترديديمكن الانتفاع بالجدول الآتي الذي نظم لغاية تشخيص النظر العرفي .
    المدة الاجمالية
    عدد الايام او الاسفار
    الحكم
    6 اشهر من سنة واحدة اوسنتين في كل منهما 3 اشهر
    10 في كل شهر
    كثير السفر
    9 في شهر و11 في شهر آخر
    كثير السفر
    8 في شهر و12 في شهر اخر
    كثير السفر
    7 في شهر و13 في شهر
    كثير السفر
    9 في كل شهر
    محل احتياط
    8 في كل شهر
    محل احتياط
    6 في شهر و14 في شهر آخر
    محل احتياط
    5 في شهر و15 في شهر آخر
    محل احتياط
    4 في شهر و16 في آخر
    ليس كثير السفر
    7 فما دون في كل شهر
    ليس كثير السفر
    5 اشهر في سنة واحدة او سنتين في كل منهما 2.5 شهر
    عشرة فما زاد في كل شهر
    محل احتياط
    9 فما دون ذلك
    ليس كثير السفر
    4 اشهرمن سنة واحدة او من سنتين في كل منهما شهرين
    12 فما زاد في كل شهر
    محل احتياط
    11 فما دون ذلك
    ليس كثير السفر
    3 اشهر في كل سنة واحدة او من سنتين في كل سنة شهر ونصف الشهر
    15 فما زاد في كل شهر
    محل احتياط
    14 فما دون ذلك
    ليس كثير السفر
    2 شهر من سنة واحدة او من سنتين في كل سنة شهرا
    19 فما زاد في كل شهر
    محل احتياط
    18 فما دون ذلك
    ليس كثير السفر
    التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 20-02-2013, 09:10 PM. سبب آخر:
    اميري حسين ونعم الامير
    سرور فؤاد البشير النذير
    علي وفاطمة والداه
    فهل تعلمون له من نظير

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    بارك الله فيكم اخي وعزيزي ناصر العترة جعلك الله من انصار آل محمد ووفقك الله للمزيد من هذا العطاء النافع والمواضيع الموفقة
    حقيقة ما تفعله من جهود مباركة في بيان احكام المسافر وصلاته خصوصاً مسائل كثير السفر لشيء جميل وموفق نفع الله بكم المؤمنين وجعل ذلك في سجل حسناتكم
    ولكن نتمنى من جنابكم توضيح هذه الفروض أو الصور أكثر خصوصا الضابطة وفروعها وإن كنّا نُثقل على جنابكم ، ولكن نعلم أنكم ستستجيبون لهذا الطلب لخدمة المؤمنين وسهولة الفهم والرجوع لهذا المطلب واخذ الحكم منه
    ومن المعلوم ان هذه الفروض ومسائلها على رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اشكرك كثيرا اخي العزيز انصار الاسدي على هذا الاهتمام البالغ بما اقدمه من مشاركات وطلب الايضاح ان دل على شيء فانما يدل على حرصكم الشديد على المنتدى المبارك وعلى وضوح المعلومةلتحصل الفائدة للاخوة جميعا .
      بيان :
      اولا: المقصود من قولنا( محل احتياط) هو ان المصلي يجمع بين القصر والتمام واذا كان في شهر رمضان فانه يصوم ويقضي ماصامه بعد ذلك.
      ثانيا : هناك فرضان في مسألة السفر يرجى الانتباه اليهما وهما:
      الفرض الاول هوحساب عدد السفرات أي اننا نحسب عدد سفراته التي سافرها كأن تكون عشرة او اكثر او اقل ونبني الحكم على اساس ذلك .
      الفرض الثاني يكون على اساس حساب الايام التي بقاها المسافر في سفره فاذا كانت الايام عشرة او اكثرفي الشهر الواحد فلا نلتفت الى عدد سفراته ونضرب لكم هذا المثال للتوضيح :
      شخص من مدينة كربلاءيسافر الى بغداد ثلاث سفرات في الشهر الواحد يبقى في بغداد اربعة ايام ويعود فهذاالشخص يكون كثير السفر . لماذا ؟
      لاننا هنا لم نراعي عدد السفرات اذ من الواضح انها اقل من عشر سفرات ولكننا راعينا الايام التي بقي فيها مسافرا وهي اثنا عشر يوما. فالحساب لايقتصر دائما على عدد السفرات بل يمكن ان يكون لعدد الايام التي بقي فيها في المكان الذي سافر اليه .
      ملاحظة :
      لابد ان تقع الايام العشرة التي سافر فيها المكلف في سفرين فاكثر اما لو وقعت هذه الايام في سفر واحد فان عنوان كثير السفر لاينطبق عليه بل ينطبق عليه عنوان اخر وهو نيةالاقامة عشرة ايام.
      وايضا لايشترط ان يكون عدد السفرات او الايام قد وقع في شهر واحد بل يمكن ان يكون ذلك في شهرين مع مراعاة ان لايقل العدد عن عشرين يوما في الشهرين وايضا على ان لايقل العدد عن سبع سفرات اوسبعة ايام في الشهر الواحد.






      التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 22-02-2013, 11:11 PM. سبب آخر:
      اميري حسين ونعم الامير
      سرور فؤاد البشير النذير
      علي وفاطمة والداه
      فهل تعلمون له من نظير

      تعليق


      • #4
        الاخ الفاضل ناصر العتره حقا انكم اتحفتمونا وافدتمونا وفقكم الله
        في ميزان حسناتكم
        اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

        تعليق


        • #5
          الاخ ناصر العترة
          جزاك الله جزاء المحسنين

          نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
          حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

          تعليق


          • #6
            اشكر المرور المبارك للاخوين الفاضلين
            علي القرعاوي
            وزينب قدوتي

            اميري حسين ونعم الامير
            سرور فؤاد البشير النذير
            علي وفاطمة والداه
            فهل تعلمون له من نظير

            تعليق

            يعمل...
            X