شبهه : يارافضة ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه سمى اولاده على اسماء ابي بكر وعمر وعثمان الى متى تكرهوا اصحاب النبي ؟
هذه الشبهة نجيب عنها بما يلي ان صح وفعلا سمى علي اولاده باسم ابي بكر او عمر او عثمان تنزلا وجدلا فهذه التسمية لاتدل لا من قريب ولا من بعيد ان علي سمى اولاده على اسماء هؤلاء لان تلك الاسماء كانت شائعه في ذلك الزمان ونعطي امثله على ذلك :
أبوبكر بن شعوب الليثي وإسمه شداد.
أبوبكر ( عبد الله بن الزبير ).
عمر بن يزيد الكعبي.
عمر بن الحكم السلمي.
عثمان بن ربيعة الثقفي
عثمان بن عمروا
فانا اعطيت نموذجين فقط لكل اسم وهؤلاء من الصحابه بل ليكن في علم القارئ الكريم الاسماء والكنى كثيرة جدا جدا وهي موجوده عندي لكن احاول الاختصار في الجواب لذا لم اتي الا بنموذجين فقط لكل اسم .
فالاخ الكريم السني يحتاج الى دليل وقرينه ان علي سمى اولاده باسماء هؤلاء حصرا وليس لغيرهم.
الان قد يقول لي اخ سني يا شيخ و هل عندك دليل ان علي سمى اولاده بهذه الاسماء كونها شائعة وليس على اسماء الخلقاء الجواب نعم اليكم هذين الحديثين الجامع الصحيح للبخاري ومسلم اصح كتب الحديث عند القوم .
حدثنا : يحيى بن بكير ،حدثنا : الليث ، عن عقيل ، عن إبن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة .... وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت إستنكر علي وجوه الناس فإلتمسمصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهرفأرسلإلى أبي بكر أن أئتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر
تعليق : اذن امير المؤمنين كان يكره محضر عمر من الاساس .
واليكم رأي امير المؤمنين في ابو بكر :
صحيح البخاري- كتاب النفقات– حبس نفقة الرجل قوت سنة على أهله وكيف نفقاتالعيال
حدثنا :سعيد بن عفير قال : ، حدثني : الليث قال : ، حدثني : عقيل ، عن إبن شهاب قال : أخبرني : مالكبن أوس بن الحدثان وكان محمد بن جبير بن مطعم ذكر لي ذكراً من حديثه....قالا : نعم ثم توفى الله نبيه (ص)فقال أبوبكر : أنا ولي رسول الله فقبضها أبوبكر يعمل فيها بما عمل بهفيها رسول الله (ص)وأنتما حينئذ وأقبل على علي وعباس تزعمان أن أبابكر كذا وكذا
طبعا تعودنا على تدليس البخاري بحذفه للكلمات ووضع كذا وكذا محلها لنرى باقي الكتب ماذا تقول :
صحيح مسلم- كتاب الجهاد والسير - باب حكمالفيء
أقول انا الشيخ العبادي : ان في بعض المصادر امير المؤمنين يرى ابو بكر ظالما فاجرا كما في مستخرج ابي عوانه وغيره والكثير من المصادر التي دلت على ذلك فكيف لمن يكره محضر شخص ويرى الاخر ظالما فاجرا خائنا ان يسمي اولاده على اسماءهم ؟
مثال لتقريب المعنى للاخوة العوام من اهل السنة :
على سبيل المثال انا عندي صاحب اكرهه الى ابعد حد ولا اطيق شخصه ولا صورته واسم هذا الشخص ( محمد ) بعد ذلك رزقني الله بولد حين نظرت الى المجتمع وجدت اسم محمد اسم جميل وشائع فاسميت ابني محمد فهل هذا يعني اني سميت ابني على اسم صاحبي الذي لا اطيقه واكرهه ؟ ام لانه اسم شائع وعادي اسميه به ؟
اتصور ان المثال واضح فلا ياتينا احد مرة اخرى ويقول ان علي سمى اولاده على اسماء الخلفاء لانه مهما فعل لن يجد ولاربع قرينه او دليل على كلامه .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
الجواب
باسمه تعالى :
أبوبكر بن شعوب الليثي وإسمه شداد.
أبوبكر ( عبد الله بن الزبير ).
عمر بن يزيد الكعبي.
عمر بن الحكم السلمي.
عثمان بن ربيعة الثقفي
عثمان بن عمروا
فانا اعطيت نموذجين فقط لكل اسم وهؤلاء من الصحابه بل ليكن في علم القارئ الكريم الاسماء والكنى كثيرة جدا جدا وهي موجوده عندي لكن احاول الاختصار في الجواب لذا لم اتي الا بنموذجين فقط لكل اسم .
فالاخ الكريم السني يحتاج الى دليل وقرينه ان علي سمى اولاده باسماء هؤلاء حصرا وليس لغيرهم.
الان قد يقول لي اخ سني يا شيخ و هل عندك دليل ان علي سمى اولاده بهذه الاسماء كونها شائعة وليس على اسماء الخلقاء الجواب نعم اليكم هذين الحديثين الجامع الصحيح للبخاري ومسلم اصح كتب الحديث عند القوم .
صحيح البخاري- كتاب المغازي - باب غزوة خيبر
[
تعليق : اذن امير المؤمنين كان يكره محضر عمر من الاساس .
واليكم رأي امير المؤمنين في ابو بكر :
صحيح البخاري- كتاب النفقات– حبس نفقة الرجل قوت سنة على أهله وكيف نفقاتالعيال
حدثنا :سعيد بن عفير قال : ، حدثني : الليث قال : ، حدثني : عقيل ، عن إبن شهاب قال : أخبرني : مالكبن أوس بن الحدثان وكان محمد بن جبير بن مطعم ذكر لي ذكراً من حديثه....قالا : نعم ثم توفى الله نبيه (ص)فقال أبوبكر : أنا ولي رسول الله فقبضها أبوبكر يعمل فيها بما عمل بهفيها رسول الله (ص)وأنتما حينئذ وأقبل على علي وعباس تزعمان أن أبابكر كذا وكذا
طبعا تعودنا على تدليس البخاري بحذفه للكلمات ووضع كذا وكذا محلها لنرى باقي الكتب ماذا تقول :
صحيح مسلم- كتاب الجهاد والسير - باب حكمالفيء
- وحدثني : عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي ، حدثنا : جويرية ، عن مالك ، عن الزهري أن مالك بن أوس حدثه قال :.... قال : فلما توفي رسول الله (ص) قال أبوبكر : أنا ولي رسول الله (ص) فجئتما تطلب ميراثك من إبن أخيك ويطلب هذا ميراث إمرأته من أبيها ، فقال أبوبكر : قال رسول الله (ص) : ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذباًً آثماً غادراً خائناً ، والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ، ثم توفي أبوبكر وأنا ولي رسول الله (ص) وولي أبي بكر فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً
مثال لتقريب المعنى للاخوة العوام من اهل السنة :
على سبيل المثال انا عندي صاحب اكرهه الى ابعد حد ولا اطيق شخصه ولا صورته واسم هذا الشخص ( محمد ) بعد ذلك رزقني الله بولد حين نظرت الى المجتمع وجدت اسم محمد اسم جميل وشائع فاسميت ابني محمد فهل هذا يعني اني سميت ابني على اسم صاحبي الذي لا اطيقه واكرهه ؟ ام لانه اسم شائع وعادي اسميه به ؟
اتصور ان المثال واضح فلا ياتينا احد مرة اخرى ويقول ان علي سمى اولاده على اسماء الخلفاء لانه مهما فعل لن يجد ولاربع قرينه او دليل على كلامه .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
تعليق