إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قاعدة حرمة الإعانة على الإثم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قاعدة حرمة الإعانة على الإثم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والِ محمد
    قاعدة حرمة الإعانة على الإثم
    وهي أيضاً من القواعد الفقهية التي يتمسّك بها الفقهاء رضوان الله تعالى عليهم في جملة من الفروع الفقهية ، ويستدلّ بها في مثل مسألة بيع العنب ممّن يعلم أنّه يجعله خمراً ، والخشب ممّن يعلم أنّه يجعله صنماً ، والموارد الكثيرة الاُخرى ، وتحقيق الحال فيها يقتضي التكلّم في جهات :
    مدركها
    اولا- الكتاب العزيز : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الاْثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (1)
    فإنّ ظاهرها حرمة المعاونة على الإثم والعدوان مطلقاً
    وفيه : أنّ التعاون عبارة عن اجتماع عدّة من الأشخاص لإيجاد أمر من الخير أو الشرّ ليكون صادراً من جميعهم ، كنهب الأموال وقتل النفوس وبناء المساجد والقناطر ، وهذا بخلاف الإعانة فإنّها من الأفعال ، وهي عبارة عن تهيئة مقدّمات فعل الغير مع استقلال ذلك الغير في فعله ، وعليه فالنهي عن المعاونة على الإثم لا يستلزم النهي عن الإعانة على الإثم . فلو عصى أحد فأعانه الآخر فإنه لا يصدق عليه التعاون بوجه ، فإنّ باب التفاعل يقتضي صدور المادّة من كلا الشخصين ومن الظاهر عدم تحقّق ذلك في محل الكلام .
    ثانيا : الأخبار الواردة في الموارد الخاصة التي تدل على حرمة الإعانة على الإثم.
    منها: قوله (ص) (من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة، جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه: آيس من رحمة الله) (2) وتقريب الاستدلال بهذا الحديث على حرمة الإعانة على الإثم أنه لا شك في أن قتل المسلم إثم، وقد أوعد في الحديث العقاب واليأس من رحمة الله بالنسبة إلى الذي أعان على هذا الإثم العظيم والجريمة الكبيرة، ويستكشف من هذا الايعاد حرمته.
    ولكن يمكن أن يقال: إن الإعانة على قتل المسلم هي بنفسها إثم وحرام لا من جهة كونها إعانة على الإثم، وإن كان الظاهر من الحديث هو المنع عن الإعانة على قتل المسلم لكونها إعانة على ذلك الإثم العظيم، لا لكونه إثم مستقل في قبال قتل النفس المحترمة.
    منها: ما في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام حكاية قول النبي صلى الله عليه وأله وسلم: (من أكل الطين فمات فقد أعان على نفسه) (3) والمستفاد من ظاهر هذا الحديث مفروغية حرمة الإعانة على النفس وأنها موجبة لاستحقاق العقاب، وأخبر أن أكل الطين من مصاديقها كي يرتدع منه خوفا من العقاب وإن كان من المحتمل أن يكون صلى الله عليه وأله وسلم بصدد إرشاد من يأكل الطين، وأن العاقل لا يرتكب أمرا يكون موجبا لهلاك نفسه. لكن هذا الاحتمال ضعيف، والظاهر هو الأول.
    الثالث: حكم العقل بقبح المساعدة على إتيان ما هو مبغوض المولى وما هو فيه المفسدة، فإن من رضي بفعل قوم فهو منهم، فضلا من أن يكون هيأ له المقدمات أو بعضها.
    نعم المقدمات البعيدة - كبعض معدات وجود الشيء الذي يحتاج إلى وجود مقدمات كثيرة بعده، حتى تصل النوبة إلى صدور الفعل بإرادته واختياره - مع عدم قصد ترتب صدور الحرام عليه لا يحكم العقل بقبحه، فلابد وأن يحمل لعنه صلى الله عليه وأله وسلم غارسها مع أنه من المقدمات البعيدة على أن يكون الغرس بهذا القصد والنية، إذ من الواضح المعلوم أن إيجاد مقدمة من مقدمات فعل الحرام الصادر من الغير إن كان بقصد ترتب ذلك الحرام عليها يكون إعانة على ذلك الإثم وإن كان من المقدمات البعيدة.
    وأما إن لم يكن بذلك القصد، أو قصد العدم ولكن ترتب عليه فلا يعد عند العرف إعانة، فلا يكون زواج الأب من أم الولد العاصي إعانة على الإثم، مع أنه قطعا من معدات صدور المعصية عن ذلك الولد، غاية الأمر من المعدات البعيدة. وفي نفس المثال لو تزوج بقصد أنه يولد له ولد يبيع الخمر أو يكون عشارا مثلا، يكون تزويجه إعانة على الإثم وإن كان من المقدمات البعيدة.
    وأما المقدمات القريبة فيمكن أن يعد إعانة عرفا ولو لم يكن بقصد ترتب ذلك، وسيأتي تحقيقه في بيان الجهة الثانية إن شاء الله تعالى.
    والحاصل: أنه لا شك في أنه كما أن العقل مستقل بقبح مخالفة المولى وإتيان ما هو المبغوض عنده، كذلك مستقل في الحكم بقبح المساعدة على إتيان الغير ذلك المبغوض للمولى وما فيه المفسدة.
    الرابع: الإجماع واتفاق الفقهاء رضوان الله تعالى عليهم أجمعين على حرمة الإعانة على الإثم، فإنهم يعللون حرمة بعض الأفعال بأنه إعانة على الإثم ويرسلونه إرسال المسلمات، وكأنها أمر مفروغ عنه عندهم.
    ولكن أن مثل هذا الاتفاق الذي له مدارك عقلية وكذلك النقلية من الآيات والروايات ليس من الإجماع الذي بنينا في الأصول على حجيته.
    ا
    لقاعدة فيها كلام كثير انا انما اردت ان اذكر قسما منها والباقي لكم اخوتي الاكارم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سورة المائدة : 2 .

    (2) (عوالي اللئالي) ج 2، ص 333، ح 48.

    (3) (الكافي) ج 6، ص 266، باب أكل الطين، ح 8

    التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 24-02-2013, 11:21 PM. سبب آخر:
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد

    بارك الله بيكم
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم
      sigpic

      تعليق


      • #4
        الاخ الموقر
        علي القرعاوي
        احسنتم وفقكم الله على هذه المشاركة
        وجزاكم خير الدارين

        التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 10-03-2013, 10:34 PM. سبب آخر:
        نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
        حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

        تعليق


        • #5
          شكرا لمروركم وفقكم الله ودمتم بخير
          اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

          تعليق


          • #6
            احسنتم ايها المبدع شكرا لكم على المعلومات القيمة

            تعليق


            • #7
              احسن الله اليكم ، شكرا على مروركم
              اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وآل محمد

                الاخ (( علي القرعاوي ))


                أحسنتم وفقكم الله وحفظكم
                وزاد في توفيقكم وتسديدكم
                متعكم الله بالصحة ودمتم سالمين
                التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 23-03-2013, 10:02 AM. سبب آخر:
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وآل محمد
                وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  تسلم أيدك وجزاك الله خيرا
                  اللهم عجل لوليك الفرج
                  وعجل فرجنا بفرجه وأكحل ناظرنا بنظرة منا إليه ياالله بحق محمد وآله الأتقياء
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    وفقكم الله ، والشكر موصول لكم اخي رافد الخزرجي والاخت عين الحياة ، شكرا على مروركم
                    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

                    تعليق

                    يعمل...
                    X