بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
نحن نعلم بان القران الكريم كتاب الله تعالى الخالد الى البشرية وصياغته صياغة ربانية غير
مسبوقة النظير ولهذا فان عالم الكلمات من ترتيب واختيار له سلم خاص لارباب اللغة والبلاغة
وحيث ان كل كلمة فيه ذات مدلول خاص وتكرارها لا يعني اعادتها في القالب من جديد بل
هناك شئيا اخر وراء تلك الاعادة فما الوجه من تكرار صفة الرحمن والرحيم في سورة واحدة
ذكر المفسرون نكتة التكرار :
قال السيد عبدالله شبر (كرر اشعارا بشدة اعتنائه سبحانه بالرحمة ...)(1)
وقال الاندلسي (تنبيه على عظم قدرهاتين الصفتين وتاكيد امرها)(2)
وقال السيد حسين الصدر (في البسملة لوحظا بالعنوان العام من انهما صفات الله بلا اضافة الى شيء اما هنا فلوحظا بانه سبحانه المستحق للحمد والثناء ) (3)
وهو شبيه براي اغلب المفسرين وهنالك رواية تذكر سبب التكرار في تفسير نور الثقلين ج1ص8
وقال ابن طاووس في اعترضه على الرماني (كانه يريد ان يرحمهم مع تقصيرهم فيما يستحقه عليهم من دليل ولا يكلفهم بما يستحقه من حق العبودية والربوبية) (4)
وقال السيد مصطفى الخميني (ان في ذلك اسرار وتحت كل تكرار نكته)(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الجوهر الثمين :ص55
2ـ تفسير البحر المحيط ج1ص131
3ـ مع فاتحة الكتاب ص97
4ـ سعد السعود ص251
5ـ تفسير القران الكريم ج5ص44
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
نحن نعلم بان القران الكريم كتاب الله تعالى الخالد الى البشرية وصياغته صياغة ربانية غير
مسبوقة النظير ولهذا فان عالم الكلمات من ترتيب واختيار له سلم خاص لارباب اللغة والبلاغة
وحيث ان كل كلمة فيه ذات مدلول خاص وتكرارها لا يعني اعادتها في القالب من جديد بل
هناك شئيا اخر وراء تلك الاعادة فما الوجه من تكرار صفة الرحمن والرحيم في سورة واحدة
ذكر المفسرون نكتة التكرار :
قال السيد عبدالله شبر (كرر اشعارا بشدة اعتنائه سبحانه بالرحمة ...)(1)
وقال الاندلسي (تنبيه على عظم قدرهاتين الصفتين وتاكيد امرها)(2)
وقال السيد حسين الصدر (في البسملة لوحظا بالعنوان العام من انهما صفات الله بلا اضافة الى شيء اما هنا فلوحظا بانه سبحانه المستحق للحمد والثناء ) (3)
وهو شبيه براي اغلب المفسرين وهنالك رواية تذكر سبب التكرار في تفسير نور الثقلين ج1ص8
وقال ابن طاووس في اعترضه على الرماني (كانه يريد ان يرحمهم مع تقصيرهم فيما يستحقه عليهم من دليل ولا يكلفهم بما يستحقه من حق العبودية والربوبية) (4)
وقال السيد مصطفى الخميني (ان في ذلك اسرار وتحت كل تكرار نكته)(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الجوهر الثمين :ص55
2ـ تفسير البحر المحيط ج1ص131
3ـ مع فاتحة الكتاب ص97
4ـ سعد السعود ص251
5ـ تفسير القران الكريم ج5ص44
تعليق