بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
المراء والجدال هما الاعتراض على كلام الآخرين واظهار النقص والخلل فيه للنيل من المتكلم،
واظهار قدرة المعترض.دون ان ينال المعترض فائدة أُخروية.
والمراء من الاخلاق المذمومة،روي عن ذي الخُلق العظيم{صلى الله عليه واله}(لايؤمن رجلٌ حتى يُحبَّ اهل بيتي،وحتى يدع المِراء وهو محقٌ)
ولاشك انه اذا اشتدت هذه الصفة المذمومة،فانها تصل بصاحبها الى حد يصبح معه كالكلب المتوحش الذي يبحث دوماً
عمن يتصارع معه،ويترصد المُماري ان يسمع من احدٍ كلاماً ليجادله فيه ويتابعه ليلتذ بمراءاته،خاصة
اذا كان في المجلس جمعٌ من ضعفاء العقول يشجعونه على على صفته الخبيثة،تلك،فيقولون فلان مجادلٌ ماهر ومتكلم حاذق
وناطق فريد ولايقوى احدٌ على مجابهته و.....
ولهذا يميل المرائي غالباً الى ان يجادل جاهلاً ليغلبه، لكنما سيء الحظ هذا يغفل عن أنَّ من جادل من هو ادنى منه علماً
ليعلم الآخرون انه عالمٌ جزموا بجهله.
قال الله تعالى{الا ان الذين في الساعة لفي ضلال بعيد}الشورى/18
وروي عن امير المؤمنين{عليه السلام}(إياكم والمراء والخصومة فإنهما يُمرضان القلوب على الأخوان،وينبت عليهما النفاق)
وروي عن الامام العسكري{عليه السلام}(لا تُمار،فيذهب بهاؤك،ولاتُمازح فيُجترأ عليك)
واظهار قدرة المعترض.دون ان ينال المعترض فائدة أُخروية.
والمراء من الاخلاق المذمومة،روي عن ذي الخُلق العظيم{صلى الله عليه واله}(لايؤمن رجلٌ حتى يُحبَّ اهل بيتي،وحتى يدع المِراء وهو محقٌ)
ولاشك انه اذا اشتدت هذه الصفة المذمومة،فانها تصل بصاحبها الى حد يصبح معه كالكلب المتوحش الذي يبحث دوماً
عمن يتصارع معه،ويترصد المُماري ان يسمع من احدٍ كلاماً ليجادله فيه ويتابعه ليلتذ بمراءاته،خاصة
اذا كان في المجلس جمعٌ من ضعفاء العقول يشجعونه على على صفته الخبيثة،تلك،فيقولون فلان مجادلٌ ماهر ومتكلم حاذق
وناطق فريد ولايقوى احدٌ على مجابهته و.....
ولهذا يميل المرائي غالباً الى ان يجادل جاهلاً ليغلبه، لكنما سيء الحظ هذا يغفل عن أنَّ من جادل من هو ادنى منه علماً
ليعلم الآخرون انه عالمٌ جزموا بجهله.
قال الله تعالى{الا ان الذين في الساعة لفي ضلال بعيد}الشورى/18
وروي عن امير المؤمنين{عليه السلام}(إياكم والمراء والخصومة فإنهما يُمرضان القلوب على الأخوان،وينبت عليهما النفاق)
وروي عن الامام العسكري{عليه السلام}(لا تُمار،فيذهب بهاؤك،ولاتُمازح فيُجترأ عليك)
علاج المراء:ـ
والطريق في ازالة ذلك ان يعلم انها توجب التباغض والمباينة،وتزيل الألفة والمحبة،وتقطع الالتئام والوحدة،ولاريب
ان الاصلح بالالتئام والوحدة،كما اقتضته العناية الالهية والحكمة الازلية،والمباينة الراجعة الى الكثرة ينافيهما،
ولاينبغي للعاقل ان يرتكب مايضاد فعل الله وحكمته.
وهذا هو العلاج العلمي،واما العملي،فليواظب على ضد هذه الثلاثة،اي طيب الكلام،ويكلف نفسه عليه،
حتى يصير ملكة له وترتفع اضدادها عنه بالمرة.
نسأل حسن العاقبة والخاتمة والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
المصادر:
1:سفينة البحار/الشيخ عباس القمي
2:بحار الانوار/ج 78ص 370
3:جامع السعادات/للشيخ النراقي
ان الاصلح بالالتئام والوحدة،كما اقتضته العناية الالهية والحكمة الازلية،والمباينة الراجعة الى الكثرة ينافيهما،
ولاينبغي للعاقل ان يرتكب مايضاد فعل الله وحكمته.
وهذا هو العلاج العلمي،واما العملي،فليواظب على ضد هذه الثلاثة،اي طيب الكلام،ويكلف نفسه عليه،
حتى يصير ملكة له وترتفع اضدادها عنه بالمرة.
نسأل حسن العاقبة والخاتمة والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
المصادر:
1:سفينة البحار/الشيخ عباس القمي
2:بحار الانوار/ج 78ص 370
3:جامع السعادات/للشيخ النراقي
تعليق