إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة اللمعة الصلاة من البداية الى كيفية الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة اللمعة الصلاة من البداية الى كيفية الصلاة



    س1 :
    - أ / قال المصنف وتبعه الشارح (قدس سرهما) :(وَيَمْتَدُّ وَقْتُ الظُّهْرَيْنِ إلَى الْغُرُوبِ) اخْتِيَاراً عَلَى أَشْهُرِ الْقَوْلَيْنِ . وضح أولاً مراد المصنف، واذكر القول الثاني.
    ب / إن الصلوات الخمس يقع اثنان منها في الليل وهما المغرب والعشاء، فكيف أطلق المصنف u على المجموع بالصلاة اليومية؟ وما هو جوابك على ذلك؟
    س2 :- اشرح العبارة الآتية بالتفصيل:( وَبَقِيَ مِنْ أَقْسَامِ الصَّلَاةِ الْوَاجِبَةِ صَلَاةُ الِاحْتِيَاطِ وَالْقَضَاءِ ، فَيُمْكِنُ دُخُولُهُمَا فِي المُلْتَزَمِ ، وَهُوَ الَّذِي اسْتَحْسَنَهُ المُصَنِّفُ فِي الْيَوْمِيَّةِ ، لِأَنَّ الْأَوَّلَ مُكَمِّلٌ لِمَا يُحْتَمَلُ فَوَاتُهُ مِنْهَا ، وَالثَّانِي فِعْلُهَا فِي غَيْرِ وَقْتِهَا ، وَدُخُولُ الْأَوَّلِ فِي المُلْتَزَمِ ، وَالثَّانِي فِي الْيَوْمِيَّةِ ، وَلَهُ وَجْهٌ وَجِيهٌ ) .
    س3 :- اشرح إحدى العبارتين، مع ملاحظة ردّ الضمائر : 1. (وَلا يَجُوزُ السُّجُودُ عَلَى المَعَادِنِ) لِخُرُوجِهَا عَنْ اسْمِ الْأَرْضِ بِالِاسْتِحَالَةِ وَمِثْلُهَا الرَّمَادُ وَإِنْ كَانَ مِنْهَا ، وَأَمَّا الْخَزَفُ فَيُبْنَى عَلَى خُرُوجِهِ بِالِاسْتِحَالَةِ عَنْهَا ، فَمَنْ حَكَمَ بِطُهْرِهِ لَزِمَهُ الْقَوْلُ بِالمَنْعِ مِنْ السُّجُودِ عَلَيْهِ ، للِاتِّفَاقِ عَلَى المَنْعِ مِمَّا خَرَجَ عَنْهَا بِالِاسْتِحَالَةِ وَتَعْلِيلُ مَنْ حَكَمَ بِطُهْرِهِ بِهَا ، لَكِنْ لَمَّا كَانَ الْقَوْلُ بِالِاسْتِحَالَةِ بِذَلِكَ ضَعِيفاً كَانَ جَوَازُ السُّجُودِ عَلَيْهِ قَوِيّاً .

    2. (الرَّابِعُ : الْمَكَانُ) الَّذِي يُصَلَّى فِيهِ ، وَالمُرَادُ بِهِ هُنَا مَا يَشْغَلُهُ مِنْ الحَيِّزِ ، أَوْ يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ وَلَوْ بِوَاسِطَةٍ ، أَوْ وَسَائِطَ (وَيَجِبُ كَوْنُهُ غَيْرَ مَغْصُوبٍ) لِلْمُصَلِّي وَلَوْ جَاهِلاً بِحُكْمِهِ الشَّرْعِيِّ أَوْ الْوَضْعِيِّ لَا بِأَصْلِهِ أَوْ نَاسِياً لَهُ أَوْ لِأَصْلِهِ عَلَى مَا يَقْتَضِيه إطْلَاقُ الْعِبَارَةِ .

    س4 :- أجب عما يأتي :
    ‌أ- ما هي العلامة في معرفة جهة القبلة لأهل العراق على رأي المصنف ؟




    ‌ب- وضّح ما بين القوسين من العبارة التالية : (وَتَرْكُ... التَّكَتُّفُ إلاَّ لِتُقْيَةٍ) فَيَجُوزُ مِنْهُ مَا تَأَدَّتْ بِهِ ، بَلْ يَجِبُ ، وَإِنْ كَانَ عِنْدَهُمْ سُنَّةً ، مَعَ ظَنِّ الضَّرَرِ بِتَرْكِهَا ، لَكِنْ لَا تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِتَرْكِهَا حِينَئِذٍ لَوْ خَالَفَ ، لِتَعَلُّقِ النَّهْي بِأَمْرٍ خَارِجٍ بِخِلَافِ المُخَالَفَةِ فِي غُسْلِ الْوُضُوءِ بِالمَسْحِ) .

    ‌ج- عدّ المصنف : صلاة الأموات من جملة الصلوات الواجبة، إلا أن نظر الشارح عدم كونها صلاة، فما هو دليل الشارح؟
    س5 :- أجب عما يأتي :
    ‌أ- جوّز المصنف في الذكرى السجود على القرطاس إن اتخذ من القنب، لكن الشارح قال: (وَيُشْكِلُ تَجْوِيزُهُ)، لماذا أشكل الشارح؟




    ‌ب- قال المصنف : (وَعَنْ نَجَاسَةَ المُرَبِّيَةِ) ولم يقل عن نجاسة ثوب المربية، والحال كان لازما بالتقييد بالثوب؛ لأن المربية لا يُعفى عن نجاسة بدنها، فكيف تعتذر للمصنف عن ذلك؟


    ‌ج- (وَتُكْرَهُ الصَّلاةُ فِي... بُيُوتِ الْغَائِطِ)، كيف يستدل على الكراهة؟
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X