إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التشكيك في أفضليّة الإمام علي عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التشكيك في أفضليّة الإمام علي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين
    ما رواه في صحيحة ـ باب مناقب عثمان ـ عن ابن عمر أنّه قال : كنّا في زمن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ"لا نعَدل (1)بأبي بكر أحداً ثمّ عمر ثم عثمان ، ثمّ نترك أصحاب النبيّ لا نفاضل بينهم "(2) أقول :وسيأتيك (إن شاء الله ) ذكر انحراف ابن عمر عن علي والحسن والحسين ـ عليهم السلام ـ وإنه ترك بيعته علي - عليه السلام ـ لا عن عذر ، ثم بادر إلى بيعة يزيد بن معاوية وأمر أولاده وغلمانه بيعته ، كما في (صحيح البخاري ) ـ باب كيف يبايع الناس ـ (3)

    وفي الصحيح من الخبر : من رضي بإمام باطل فقد كفر (4).
    أما علم ابن عمر من قوله تعالى " ولا تركنوا إلى الّذين ظلموا فتمسّكم النّار "(5)، وقوله تعالى " لا ينال عهدي الظالمين "(6) ، وقوله "يا أيّها الّذين آمنوا اتّقوا الله ، وكونوا مع الصادقين "(7) عدم جواز عقد البيعة ليزيد رأس الفجور؟ إنّ ابن عمر لا يرضى أن يُفضّل عليّا على عثمان ولا على بقيّة الأصحاب ، وهذا اجتهاد منه ، يناقضه وينفيه إجماع الصحابة والتابعين على خلافه ، إذ أجمعوا بعد مقتل عثمان على بيعته وبايعوه على أنّه أفضلهم وأحقّهم بالإمامة ، وفيهم بقيّة العشرة المبشّرة و البدريّين وأهل بيعة الشجرة ، وفرضوا على أنفسهم وجوب طاعة علي ـ عليه السلام ـ وفدوا أنفسهم دونه في حرب الجمل وصفّين والنهروان ، وكانوا مستمرّين في الذّبّ عنه في حياته وبعد شهادته ـ عليه السلام ـ وممّن طعن في حديث ابن عمر ، ابن عبد البرّ القرطبي ـ في كتاب (الاستيعاب)ـ:قال {أبو عمر}4:من قال بحديث ابن عمر (كنّا نقول في عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ أبو بكر ثمّ عمر ثمّ عثمان ، ثمّ نترك فلا نفاضل )(8)؟{و} (9) هو الّذي أنكره ابن معين وتكلّم فيه بكلام غليظ ، لأنّ القائل بذلك قد قال بخلاف ما اجتمع عليه أهل السنّة من الخلف والسلف من أهل الفقه والأثر أنّ عليّا ـ عليه السلام ـ أفضل الناس بعد عثمان ، {و}(10) هذا ممّا لم يختلفوا فيه ، وإنّما اختلفوا في تفاضل (11) علي وعثمان . واختلف السلف أيضا في تفضيل علي وأبي بكر ، وفي إجماع الجميع الّذي وصفناه دليل على أنّ حديث ابن عمر وهم وغلط ...)(12) وفي (الاستيعاب)ـ أيضا ـ أنّه : روي عن سلمان وأبي ذرّ والمقداد وعمار وحذيفة وخباب وأبي سعيد الخدري وزيد بن أسلم إنّ هؤلاء
    فضّلوا عليّا على غيره (13) انتهى (14) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    (1) نعدل : نساوي .
    (2) صحيح البخاري 4 / 203 ، كتاب المناقب ، باب مناقب عثمان .
    (3) لم أجده في المصدر . والموجود في 8/ 122 ـ في نفس الباب المذكور ـ أنّ عبد الله بن عمر بايع عبد الملك وقال إنّ بنيه بايعوه أيضا . نعم ذلك موجود في الجزء الأخير من (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري )
    (4) هذا مضمون أخبار متعدّدة في أبواب عديدة من كتب أحاديثهم
    (5) سورة هود / 113 .
    (6) سورة البقرة / 124 .
    (7) سورة البراءة / 119 .
    (8) الزيادة من المصدر.
    (9) في المصدر: (ثمّ نسكت ،يعني : فلا نفاضل)
    (10) الزيادة من المصدر .
    (11) الزيادة من المصدر .
    (12) في المصدر : (تفضيل) .




    يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
    فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
    فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
    فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
    هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
    شكرا لكم وبارك الله فيكم ونتمنى من الله تعالى لكم التوفيق ودوام الصحة والخير
    وهذه صورة من صور أعداء الدين والإنسانية المنافقين الممارين ، وكيف أنهم يحرفون الدين والأحكام على ما ينسجم و أهوائهم وأفكارهم المنحرفة ولكن لا يضر مثل نهيق _كما قال أمير المؤمنين: أتباع كل ناهق ينهق_ هؤلاء مهما فعلوا ولا يزيلوا لجبال عن مواضعها مهما تنكروا وتملقوا لأهل الدنانير والدراهم فعلي (عليه السلام) وأفضليته وعلمه وقدره أوضح من الشمس في رابعة النهار فهو العالم القاضي الفاضل الذي لولاه لما استقام هذا الدين والذي فعلٌ واحدٌ من أفعاله يعادل عبادة الثقلين.
    فالسلام عليك يامولاي يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته
    والسلام عليكم إختي الفاضلة ونرجو منكم المزيد ولاتنسوني ووالديَّ من الدعاء
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بكل
      ﺃﺣﺘﺮﺁﻣﻲ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻱ ﺃﻧﺴﺞ ﻟﻚعقدا
      ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺮﺩ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻃﻴﺂﺕكلماتك
      ﻟﻌﻠﻨﻲ ﺃﻭﻓﻴﻚ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻣﻦجمال
      ﻭﺭﻭعةﻃﺮﺣﻚدمتم بخير

      تعليق

      يعمل...
      X