بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
هذه اهم الاحاديث التي وردت في كتب القوم والتي تنص على ولاية وامامة الائمة الاطهار
1- ( حديث الثقلين ) سنن الترمذياللهم صل على محمد وال محمد
هذه اهم الاحاديث التي وردت في كتب القوم والتي تنص على ولاية وامامة الائمة الاطهار
الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون
باب مناقباهل بيت النبي ج 13 ص409
4157 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ الْمُنْذِرِ - كُوفِىٌّ -حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ قَالَ حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ عَطِيَّةَعَنْ أَبِى سَعِيدٍ وَالأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِى ثَابِتٍ عَنْ زَيْدِبْنِ أَرْقَمَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالاَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللهعليه وسلم- « إِنِّى تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوابَعْدِى أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنَ الآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَالسَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ وَعِتْرَتِى أَهْلُ بَيْتِى وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّىيَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِى فِيهِمَا ». قَالَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.
قال الشيخالألباني : صحيح
2-(حديث المؤاخاة)
سنن الترمذي: باب قولالنبي لعلي انت مني ج13 ص327
4086 – حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُالْبَغْدَادِىُّ حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ قَادِمٍ حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ صَالِحِبْنِ حَىٍّ عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ التَّيْمِىِّعَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ آخَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بَيْنَأَصْحَابِهِ فَجَاءَ عَلِىٌّ تَدْمَعُعَيْنَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَاللَّهِ آخَيْتَ بَيْنَ أَصْحَابِكَ وَلَمْ تُؤَاخِ بَيْنِى وَبَيْنَ أَحَدٍ.
3- (حديث السفينة) المستدرك باب تفسير سورةهود ج7 ص451
3270 - أخبرنا ميمون بن إسحاق الهاشمي ، ثنا أحمد بن عبدالجبار ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا المفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني، قال : سمعت أبا ذر ، يقول : وهو آخذ بباب الكعبة : أيها الناس ، من عرفني فأنامن عرفتم ، ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق » « هذا حديث صحيحعلى شرط مسلم ولم يخرجاه »
فَقَالَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَنْتَ أَخِى فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ. وَفِى الْبَابِ عَنْ زَيْدِبْنِ أَبِى أَوْفَى.
4- (حديث النجوم) المستدرك على الصحيحين باب من مناقب اهل البيت ج11 ص22
4698 - حدثنا مكرم بن أحمد القاضي ، ثنا أحمد بن علي الأبار ،ثنا إسحاق بن سعيد بن أركون الدمشقي ، ثنا خليد بن دعلج أبو عمرو السدوسي ، أظنهعن قتادة ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : « النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لأمتي منالاختلاف ، فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس » « هذا حديثصحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »
5- (حديث الاستخلاف ) المستدرك ج10 ص457 من حديث طويل اقتصرنا على موضع الشاهد
فقالالنبي صلى الله عليه وسلم » لا « . فبكى علي فقال له : » أما ترضى أن تكون منيبمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي
هذا حديثصحيح الإسناد
6-(حديث الطائر المشوي) المستدرك ج10 ص456 من حديث طويل اقتصرنا على موضع الشاهد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ياأم أيمن ما هذا الطائر ؟ » قالت : هذا الطائر أصبته فصنعته لك ، فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : « اللهم جئني بأحب خلقك إليك وإلي يأكل معي من هذا الطائر » وضرب الباب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا أنس انظر من على الباب » ، قلت : اللهم اجعله رجلا من الأنصار فذهبت ، فإذا عليبالباب ، قلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة فجئت حتى قمت من مقاميفلم ألبث أن ضرب الباب ، فقال : « يا أنس ، انظر من على الباب » فقلت : اللهماجعله رجلا من الأنصار ، فذهبت فإذا علي بالباب ، قلت : إن رسول الله صلى اللهعليه وسلم على حاجة ، فجئت حتى قمت مقامي ، فلم ألبث أن ضرب الباب ، فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم : « يا أنس اذهب فأدخله ، فلست بأول رجل أحب قومه ليس هومن الأنصار » ، فذهبت فأدخلته ، فقال : « يا أنس قرب إليه الطير » ، قال : فوضعتهبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلا جميعا ، قال محمد بن الحجاج : يا أنس، كان هذا بمحضر منك ؟ قال : نعم ، قال : « أعطي بالله عهدا ألا أنتقص عليا بعدمقامي هذا ، ولا أعلم أحدا ينتقصه إلا أشنب له وجهه »
7- صحيحمسلم (باب ان الناس تبع لقريش )ج3 ص1452
5 - ( 1821 ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حصين عنجابر ابن سمرة قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول ح وحدثنا رفاعة بن الهيثمالواسطي ( واللفظ له ) حدثنا خالد ( يعني ابن عبدالله الطحان ) عن حصين عن جابر بنسمرة قال
:دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه و سلم فسمعته يقول ( إن هذا الأمر لا ينقضيحتى يمضي فيهم اثنا عشرخليفة ) قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت لأبيما قال ؟ قال ( كلهم من قريش )
8- حديث الكساء
صحيحمسلم ( باب فضائل اهل بيت النبي ج4 ص1883)
61 - ( 2424 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبداللهبن نمير ( واللفظ لأبي بكر ) قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكرياء عن مصعب بن شيبة عنصفية بنت شيبة قالت قالت عائشة
:خرج النبي صلى الله عليه و سلم غداةوعليه مرط مرحل من شعر أسودفجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاءعلي فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [ 33/ الأحزاب / 33 ]
[ ش ( مرط مرحل ) المرط كساء جمعه مروط المرحلهو الموشى المنقوش عليه صور رحال الإبل ( الرجس ) قيل هو الشك وقيل العذاب وقيلالإثم قال الأزهري الرجس اسم لكل مستقذر من عمل ]
9- حديثالمنزلة
(صحيح مسلم باب من فضائل علي بن ابي طالب ج4 ص 1870)
30 - ( 2404 ) حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو جعفر محمد بنالصباح وعبيدالله القواريري وسريج بن يونس كلهم عن يوسف بن الماجشون ( واللفظ لابنالصباح ) حدثنا يوسف أبو سلمة الماجشون حدثنا محمد بن المنكدر عن سعيد بن المسيبعن عامر بن سعد ابن أبي وقاص عن أبيه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
10-حديث المناجاة
سنن الترمذي ج 13 ص333
4092- حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ الْمُنْذِرِ الْكُوفِىُّحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنِ الأَجْلَحِ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْجَابِرٍ قَالَ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَلِيًّا يَوْمَالطَّائِفِ فَانْتَجَاهُ فَقَالَ النَّاسُ لَقَدْ طَالَ نَجْوَاهُ مَعَ ابْنِعَمِّهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَا انْتَجَيْتُهُوَلَكِنَّ اللَّهَ انْتَجَاهُ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌلاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ الأَجْلَحِ وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ ابْنِفُضَيْلٍ أَيْضًا عَنِ الأَجْلَحِ. وَمَعْنَى قَوْلِهِ « وَلَكِنَّ اللَّهَانْتَجَاهُ ». يَقُولُ اللَّهُ أَمَرَنِى أَنْ أَنْتَجِىَ مَعَهُ.
11-حديث الدار
تفسيرالطبري ج19 ص410 الحديثطويل اقتطعنا محل الشاهد
ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقال: "يا بَنِي عَبْدِ المُطَّلِبِ، إنِّي والله ما أعْلَمُ شابا فِي العَرَبِ جَاءَ قَوْمَهُ بأفْضَلَ ممَّا جئْتُكُمْ بِهِ، إنّيقَدْ جِئْتُكُمْ بِخَيْرِ الدُّنْيَا والآخِرَةِ، وَقَدْ أمَرَنِي الله أنْأدْعُوكُمْ إلَيْهِ، فَأيُّكُمْ يُؤَازِرُني عَلى هَذَا الأمْرِ، عَلى أنْ يَكُونَأخِي"وكَذَا وكَذَا؟ قال: فأحجم القوم عنها جميعا، وقلت وإني لأحدثهم سنا،وأرمصهم عينا، وأعظمهم بطنا، وأخمشهم ساقا. أنا يا نبيّ الله أكون وزيرك، فأخذبرقبتي، ثم قال: "إن هذا أخي"وكذا وكذا، "فاسمعوا لهوأطيعوا"، قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنكوتطيع!.