كيف سيقوم الله تعالى بمحق الكافرين ( الازالة التدريجية ) ؟
هناك معادلة ذكرها بعض اكابر من العلماء تتحدث عن هذه القضية بشكل او بآخر وهذه المعادلة تستند الى ركنين اساسيين :
1- التأمل في احاديث ظهور الامام التي جاءت عن النبي والائمة المعصومين (صلوات الله عليهم ) .2- متابعة التغيرات الكبرى التي حصلت في التأريخ .( قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين 137 ) آل عمران المعادلة تُحدد ظهور الامام ليس من الوقت المحدد وانما تتحدث عن الظروف والارهاصات والاجواء التي يظهر بها
الامام ( عجل الله فرجه ) .
ان ظهور الامام يكون في اعقاب فراغ كبير وهذا الفراغ يكون نتيجة لنكسة حضارية خانقة
وهي نتيجة طبيعية لتناقضات التأريخ المنقطع عن الله .
وبذلك تكون هذه المعادلة :
التناقضات ----- نكسة ----- فراغ كبير----- ظهور الامام (عجل الله فرجه ) .
النكسة تُهيء الجو النفسي الملائم لظهور الاماموالنكسة تؤدي الى فراغ
( قدرة نظرية اليوم الموعود من الامتداد والوصول الى الناس ) .
وهنا لدينا نوعين من التأريخ
والتأريخ هو حركة البشرية في الساحة :
1- التأريخ المنقطع عن الله تعالى .2- التأريخ المتصل بالله تعالى .وهنا يرد سؤال :
ما هو سبب حركة التأريخ ( اي الوقود الذي يحرك عجلة التأريخ ) ؟
الجواب
1- وقود متصل بالله تعالى تأريخ متصل .2- وقود منقطع عن الله تعالى تأريخ منقطع .والوقود المتصل هو مسألة الانابة والحب والاتصال بالله فالمجتمع اذا اناب اي اتصف بالمواصفات التي ذُكرت سابقا في سورة المائدة آية 54 (يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِيْنِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّوْنَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِيْنَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِيْنَ يُجَاهِدُوْنَ فِيْ سَبِيْلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُوْنَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ ...)
فالمجتمع اذا وفًر هذه المواصفات يكون مجتمع متصل
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) (207). سورة البقرة.
وهذا ماسعى اليه الانبياء والائمة الى تحقيقه وسيسعى الامام في تحقيقه .
والتأريخ المتصل هو بداية التأريخ الانساني وليس يخطئ البعض بقوله بداية التأريخ الانساني منذ اكتشاف الكتابة .
وعندما نأتي الى عاشوراء ونسأل احد اصحاب الامام زهيرا كان ام حبيب ام غيرهم اي واحد منهم ما دفعك لموقفك هذا ؟ لسوف يقول هذا مايريده الله ورضاه به .
التأريخ المنقطع :
هو كون النشاطات والحركة البشرية ليست إبتغاء مرضاة الله وانما المحرك هو الهوى وحب الدنيا .ومن الواضح الحضارات عبر التأريخاغلبها حضارات منقطعة عن الله .
سؤال : ماهي تناقضات التأريخ المنقطع ؟
لو تأملنا التأريخ الانساني نجده لاينفك عن الصراعات فأينما نجد تأريخا منقطع نجد الصراعات فأن لم تكن بالسيف فهي على الاقل بمستويات اخرى
ولذلك لان كل الناس يعيشون حب النفس والدنيا والاهواء وبما ان الدنيا محدودة ونزعات الناس غير محدودة ،
لذلك نجد ان السعادة بدأت تختفي يوما بعد آخر لان طموحات الانسان ترتفع اكثر
ومهما يصل الانسان في المستوى المعيشي يراه قليل،
وبذلك سيندفع بكل الوسائل ان كان بالامكان ان يسعى اليها بالوسائل المشروعة وان لم يمكن سعى اليها بالوسائل الغير المشروعة ( الوسائل التي تعتدي على الاخرين وعلى حريتهم ) .
وعندما نذهب الى الساحة التأريخية وفي الحرب العالمية الثانية بالذات نجد 54 مليون من البشر قُتل في ست سنوات في محارق هذه الحرب على مستوى الحرب الساخنة والحرب الباردة ومجموع الاموال التي صُرفت على هذه الحرب تقدر بأكثر من 20000 مليار دولار .
( النكسة الحضارية الخانقة )
مثال على ذلك الانسان اذا تجاوز الاربعين تتفاقم حالته الصحية حتى تصل الى السكتة القلبية او النكسات النفسية بشكل تدريجي ، فالدولة التي تعيش ازمات صغيرة تتراكم --- نكسة حضارية خانقة سواء في الحقل السياسي او الثقافي او النفسي .
لو نأتي الى الحقل السياسي :
النظريات التي كانت تحكم العالم هي النظريتان الماركسية في الشرق والليبرالية ( الرأسمالية ) في الغرب ،
وعندما سقطت النظرية الماركسية عام 1991 بسقوط الاتحاد السوفيتي الى مزابل التأريخ بدأت في عام 2008 ارهاصات اسقاط الليبرالية تظهر وتتجلى ولم تأتي بعدها بنظرية
وهذا دليل على ان البشرية تعيش الافلاس لانقطاعها عن الله وبذلك تؤدي هذه النكسات المتواليةالى فراغ ( مشاكل لايمكن حلها ) فقبل 5 عقود الكل يقول اني استطيع حل مشاكل العالم واما الان بدأت الاصوات تخفت .
اذن هذه النكسات تُهيء الجو النفسي لاستقبال رسالة اليوم الموعود .
لان المجتمعات اذا كانت في عافية وتعيش الهناء تعيش البعد عن الله وبالنكسات تبدأ بالعودة الى الله .
تعليق