إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عثمان بن عفان يكرم طريد الرسول(صلى الله عليه واله) الحكم ويرجعه الى المدينة؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عثمان بن عفان يكرم طريد الرسول(صلى الله عليه واله) الحكم ويرجعه الى المدينة؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    إن رد الحكم بن أبي العاص إلى المدينة يعد أمرا خارقا لما ألفه المسلمون من سيرة النبي (صلى الله عليه وآله)(1)(2). الذي امتنع من رده ولم يسمح لأحد أن يتشفع له, بل إن عثمان الذي بويع بالخلافة عندما قبل شرط عبد الرحمن بن عوف في أن يسير على كتاب الله وسنة النبي)صلى الله عليه وآله) وسيرة الشيخين أيضا لأنهما لم يردا الحكم أثناء فترة حكمهما ولم يسمحا لأحد أن يشفع للحكم بن أبي العاص, بينما عثمان ترك سيرة الشيخين - وهي الحد الفاصل بين رفض الإمام علي (عليه السلام) لهذا الشرط وقبول عثمان له - وراء ظهره ولم يعتن بهما وبسيرتهما فرد الحكم إلى المدينة وأعطاه ألف درهم .وقد صرح ابن تيمية ان الحكم وأبنه مروان طردي رسول الله ، كانا بريئين من كل ذنب، ويقول لم يكن لمروان ذنب يطرد عليه على عهد النبي ! ـ منهاج السنة 3 : 195 ـ . ثم يقول : وغاية النفي المقدر سنة وبعد ذلك يفتري على الله ورسوله و يقول :وبالجملة فنحن نعلم قطعا أن النبي لم يكن يأمر بنفي أحد دائما ، ثم يرده عثمان معصية لله ورسوله ولا ينكر عليه ذلك المسلمون ـ منهاج السنة 3 : 196 ، فالرجل قد غلط نفسه فهل خفي عليه أن هذا الأمر كان من أول ما أنكره المسلمون على عثمان في ايام خلافته المشؤمة والدليل عليه خروج عائشه عليه فقد خرجت عائشة أم المؤمنين، بقميص رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت للناس: هذا قميص رسول الله لم يبل، وعثمان قد أبلى سنته، ثم تقول: أقتلوا نعثلا، قتل الله نعثلا، ثم لم ترض بذلك حتى قالت: أشهد أن عثمان جيفة على الصراط غدا(3). وماروته عنه أنه آوى طريد رسول الله الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف و أمه آمنة بنت علقمة بن صفوان بن أمية الكناني يكنى أبا عبد الملك ولد على عهد رسول الله ص منذ سنة اثنتين من الهجرة و قيل عام الخندق و قيل يوم أحد و قيل غير ذلك و قال قوم بل ولد بمكة و قيل ولد بالطائف ذكر ذلك كله أبو عمر بن عبد البر في كتاب الإستيعاب ان عداوة أبي سفيان بن حرب لرسول الله (صلى الله عليه واله) ثم عداوة هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان أم معاوية ثم عداوة معاوية لأمير المؤمنين و قبل ذلك دعاء الرسول(صلى الله عليه واله) ما أسلفت على معاوية ثم عداوة جد معاوية عتبة بن ربيعة لرسول الله(صلى الله عليه واله) حتى قتل ببدر بسيوف الهاشميين أمير المؤمنين و جماعته على ما مضى ثم عداوة شيبة أخي جد معاوية لرسول الله(صلى الله عليه واله) حتى قتل ببدر بيد الهاشميين أيضا ثم عداوة الوليد خاله حتى قتل بسيف علي أمير المؤمنين(عليه السلام) مغوار الجماعة المشار إليهم(صلى الله عليه واله) ثم عداوة أخيه حنظلة لرسول الله(صلى الله عليه واله) حتى قتل على عداوته و بغضه بيد أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم عداوة يزيد بن معاوية للحسين( عليه السلام) حتى انتهت الحال إلى ما انتهت إليه ثم عداوة عقبة بن أبي معيط لرسول الله (صلى الله عليه واله) حتى روى الرواة في ذلك أنه كان يطأ عنقه الشريف بقدمه فلا يرفعها حتى يظن رسول الله ص عين العبرة ص : 67أن عينيه قد سقطتا حتى قتله الله بيد أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم عداوة الوليد بن عقبة هذا لأمير المؤمنين (عليه السلام) و نزول الكتاب المجيد فيه بأنه من الفاسقين (4) .
    ثم عداوة عبد الله بن أبي سرح أخي عثمان من الرضاعة لرسول الله (صلى الله واله) وردته بعد الإسلام،. حدثنا عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي ، عن أبيه ، عن جده يعلى بن مرة قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول :
    « يا علي أنت خير الناس بعدي ، وأنت أول الناس تصدرا ، من أطاعك فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاك فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أحبك فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله ، ومن أبغضك فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله ، يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق أو كافر(5).
    وروى ابن الجوزي وذكر هشام بن محمد الكلبي عن محمد بن اسحاق قال: بعث مروان بن الحكم - وكان واليا على المدينة رسولا الى الحسن عليه السلام فقال له: يقول لك مروان: أبوك الذي فرق الجماعة، وقتل أمير المؤمنين عثمان، وأباد العلماء والزهاد - يعني الخوارج - وأنت تفخر بغيرك، فإذا قيل لك: من أبوك ؟ تقول خالي الفرس. فجاء الرسول إلى الحسن فقال له: يا أبا محمد إني أتيتك برسالة ممن يخاف سطوته ويحذر سيفه، فإن كرهت لم ابلغك إياها ووقيتك بنفسي. فقال الحسن: (لا، بل تؤديها ونستعين عليه بالله)، فأداها. فقال (تقول لمروان: إن كنت صادقا فالله يجزيك بصدقك، وإن كنت كاذبا فالله أشد نقمة) فخرج الرسول من عنده فلقيه الحسين فقال: (من أين أقبلت ؟ فقال: من عند أخيك الحسن. فقال عليه السلام: (وما كنت تصنع) ؟ قال: أتيت برسالة من عند مروان. فقال: (وما هي) ؟ فامتنع الرسول من ادائها. فقال: (لتخبرني أو لاقتلنك)، فسمع الحسن فخرج وقال لاخيه: (خل عن الرجل). فقال: (لا والله حتى اسمعها)، فأعادها الرسول عليه فقال: (قل له يقول لك الحسين بن على بن فاطمة: يا ابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق ذي المجاز، صاحبة الراية بسوق عكاظ، ويا ابن طريد رسول الله ولعينه، اعرف من أنت ومن أمك ومن أبوك)، فجاء الرسول إلى مروان فأعاد عليه ما قالا فقال له: ارجع إلى الحسن وقل له اشهد أنك ابن رسول الله، وقل للحسين اشهد أنك ابن علي بن أبي طالب، فقال: للرسول (قل له كلاهما لي ورغما) في كتاب سلسلة الاحاديث الصحيحة للالباني ذكر هذا النص حول الخليفة عثمان بن عفان(ليدخلن عليكم رجل لعين .يعني الحكم بن ابي العاص ،اخرجه احمد، والبزازفي مسنده(2/247) من طريق عبد الله بن نمير :حدثنا عثمان بن حكيم عن ابي امامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو، ثم يقول واني لاعجب اشد العجب من تواطؤ بعض الحفاظ المترجمين ل (الحكم)على عدم سوق بعض الاحاديث وبيان صحتها في ترجمته، اهي رهبة الصحابة، وكونه عم عثمان بن عفان وهم المعروفون لاتاخذهم في الله لومة لائم ام هي ظروف حكومية .
    --------------------
    (1)- الفرقة الناجية ،الجزء1،ص 180.
    (2)- احقاق الحق، الشهيد نور الله التستري،الجزء1،ص198.
    (3)- المسترشد محمد بن جرير الطبري،الجزء1،ص127.
    (4)- عين العبرة،الجزء1،ص88.
    (5)- تفسيرنور الثقلين،ج4،الجزء7،ص100.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ العزيز مهدي الخزاعي وفقك الله على ما افدت وبينت من خبث سريرة هؤلاء القوم

    ودنسهم وكفرهم المعلن والمجهور به من مخالفة الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة

    وعدائهم المستمر لأهل البيت عليهم السلام

    فلعنة الله عليهم وعلى اتباعهم



    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

    تعليق

    يعمل...
    X