بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على ما يسر من حق متبع وصرف من باطل مبتدع ، وأرشد
إلى دلالة ، وأبعد من ضلالة وجهالة ، وصلاته على خير الأنبياء وأفضلهم
وأكرمهم سيدنا محمد وعلى الأكارم المعالم من أهله الذين سلكوا منهاجه
واتبعوا محاجة وحفظوا من التبديل والتغيير شريعته وبينوا مجملها وفسروا
مشكلها وأقاموا دعامها وقربوا مرامها وسلامه وتحياته.
وبعد ان الشيعة الاما مية اعزهم الله تعالى ان الامامة منصب الآهي ولاعلاقة له بالمنصب الدنيوي بخلاف غيرهم من المذاهب الاسلامية الاخرى يعتقدون ان الخلاف هي الامامة وعليه اوردوا على ذلك عدة اشكالات منها:
اشكال:عدم تسلمهم السلطة والحكم الا اثنين ـ علي والحسن عليهما السلام ـ فكيف جاز تسميتهم ائمة ؟
الجواب :
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة : 124] فسمى الله تعالى ابراهيم عليه السلام اماما ولم يحكم .والاشكال ناشيء من عدم تحديد مفهوم الامامة الالهية وكونه منصبا الهيا كالنبوة لا ارتباط له ثبوتا او نفيا بانقياد وتمكين الناس .
الحمد لله على ما يسر من حق متبع وصرف من باطل مبتدع ، وأرشد
إلى دلالة ، وأبعد من ضلالة وجهالة ، وصلاته على خير الأنبياء وأفضلهم
وأكرمهم سيدنا محمد وعلى الأكارم المعالم من أهله الذين سلكوا منهاجه
واتبعوا محاجة وحفظوا من التبديل والتغيير شريعته وبينوا مجملها وفسروا
مشكلها وأقاموا دعامها وقربوا مرامها وسلامه وتحياته.
وبعد ان الشيعة الاما مية اعزهم الله تعالى ان الامامة منصب الآهي ولاعلاقة له بالمنصب الدنيوي بخلاف غيرهم من المذاهب الاسلامية الاخرى يعتقدون ان الخلاف هي الامامة وعليه اوردوا على ذلك عدة اشكالات منها:
اشكال:عدم تسلمهم السلطة والحكم الا اثنين ـ علي والحسن عليهما السلام ـ فكيف جاز تسميتهم ائمة ؟
الجواب :
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة : 124] فسمى الله تعالى ابراهيم عليه السلام اماما ولم يحكم .والاشكال ناشيء من عدم تحديد مفهوم الامامة الالهية وكونه منصبا الهيا كالنبوة لا ارتباط له ثبوتا او نفيا بانقياد وتمكين الناس .
تعليق