بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
تعتبر مباحث الحركة من اكثر المسائل اهمية وغموضا فهذا الكلام للعلامة الطباطبائي طالما ارقني ولم افهمه فياحبذا الاخوة يساعدوني في فهمه وجزاكم الله خيرا
قال في بداية الحكمة -المرحلة العاشرة- الفصل الرابع:تعتبر الحركة بمعنيين :احدهما كون الجسم بين المبدأ والمنتهى بحيث كل حد فرض في الوسط فهو ليس قبله و لا بعده فيه وهو حالة بسيطة ثابته لا انقسام فيها وتسمى الحركة التوسطية.
وثانيهما الحالة المذكورة من حيث لها نسبة الى حدود المسافة من حد تركها ومن حد لم يبلغها اي الى قوة تبدلت فعلا والى قوة باقية على حالها يريد المتحرك ان يبدلها فعلا ولازمه الانقسام الى الاجزاء والانصرام والتقضي تدريجا كما انه خروج من القوة الى الفعل تدريجا وتسمى الحركة القطعية.
والمعنيان كلاهما موجودان في الخارج لانطباقهما عليه بجميع خصوصياتهما.
واما الصورة التي ياخذها الخيال من الحركة -باخذ الحد بعد الحد من الحركة وجمعها فيه صورة متصلة مجتمعه منقسمة الى الاجزاء فهي ذهنية لا وجود لها لعدم جواز اجتماع الاجزاء في الحركة والا كان ثباتا لا تغيرا.
اللهم صل على محمد وال محمد
تعتبر مباحث الحركة من اكثر المسائل اهمية وغموضا فهذا الكلام للعلامة الطباطبائي طالما ارقني ولم افهمه فياحبذا الاخوة يساعدوني في فهمه وجزاكم الله خيرا
قال في بداية الحكمة -المرحلة العاشرة- الفصل الرابع:تعتبر الحركة بمعنيين :احدهما كون الجسم بين المبدأ والمنتهى بحيث كل حد فرض في الوسط فهو ليس قبله و لا بعده فيه وهو حالة بسيطة ثابته لا انقسام فيها وتسمى الحركة التوسطية.
وثانيهما الحالة المذكورة من حيث لها نسبة الى حدود المسافة من حد تركها ومن حد لم يبلغها اي الى قوة تبدلت فعلا والى قوة باقية على حالها يريد المتحرك ان يبدلها فعلا ولازمه الانقسام الى الاجزاء والانصرام والتقضي تدريجا كما انه خروج من القوة الى الفعل تدريجا وتسمى الحركة القطعية.
والمعنيان كلاهما موجودان في الخارج لانطباقهما عليه بجميع خصوصياتهما.
واما الصورة التي ياخذها الخيال من الحركة -باخذ الحد بعد الحد من الحركة وجمعها فيه صورة متصلة مجتمعه منقسمة الى الاجزاء فهي ذهنية لا وجود لها لعدم جواز اجتماع الاجزاء في الحركة والا كان ثباتا لا تغيرا.
تعليق