إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحكمة نهاية الكلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحكمة نهاية الكلام

    ان الغاية من الكلام هي البلوغ به الى السامع والمتلقي لكي ينهل منه ويتفاعل معه في ظل الكلام فالحكمة خروج الكلام من القلب لا اللسان ونفوذه الى القلب ايضا مع ان حسن اختيار المفردات لها التأثير الكبير في التقبل للكلام



    وهذا ما عندنا ارونا ماعندكم

  • #2
    ان الغاية من الكلام هي البلوغ به الى السامع والمتلقي لكي ينهل منه ويتفاعل معه في ظل الكلام فالحكمة خروج الكلام من القلب لا اللسان ونفوذه الى القلب ايضا مع ان حسن اختيار المفردات لها التأثير الكبير في التقبل للكلام



    وهذا ما عندنا ارونا ماعندكم
    كلامكم وفقكم الله صحيح لكن هذا القسم يتكلم عن الفلسفة والتي لها موضوعها الخاص بها.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      شكرا اخي العزيز الناقد ولكن القسم معنون بالحكمة والحكمة هي اعم من الفلسفة
      عموما اشكرك اخي للتنبه جزاك الله خيرا ولاتنسانا من دعواتك

      تعليق


      • #4
        الاخ حسن الجوادي السلام عليكم
        قد يكون ما تفضلتم به قريب بعض الشئ من بعض المعاني اللغوية للحكمة فقد ذكروا ان الحكيم هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحكمة والحكمة عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم.ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها: حَكِيمٌ، .
        فيكون المعنى ان الانسان اذا اتقن كلامه من حيث اللفظ والمعنى وباقي المحسنات الكلامية وانه مطبق لما يقول ومستشعر له فيكون كلامه حكمة لكن هذا الباب يراد منه البحث عن الحكمة بحسب اصطلاحهم وهي العلم الباحث عن الموجود بما هو موجود وغايتها بتعبير صدر المتالهين صيرورة العالم الذهني مضاهيا للعلم العيني بحسب الطاقة .
        دمتم مسددين ونسالكم الدعاء.

        تعليق


        • #5
          نشكر الاخ الغزيز(مقداد الربيعي) اذ اني افرح بتواجدكم عند كتاباتنا ولكن لي اناعقب بالاتي:
          تفسير العياشي عن سليمان بن خالد قال سألت أبا عبد الله
          (ع)عن قول الله : ( وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) فقال إن الحكمة المعرفة و التفقه في الدين فمن فقه منكم فهو حكيم و ما أحد يموت من المؤمنين أحب إلى إبليس من فقيه .
          قال العلامة المجلسي تحت عنوان بيان : قيل الحكمة
          تحقيق العلم ، وإتقان العمل و قيل ما يمنع من الجهل ، و قيل هي الإصابة في القول ، و قيل هي طاعة الله ، و قيل هي الفقه في الدين ، و قال ابن دريد كل ما يؤدي إلى مكرمة أو يمنع من قبيح ، و قيل ما يتضمن صلاح النشأتين ، و التفاسير متقاربة و الظاهر من الأخبار أنها العلوم الحقة النافعة مع العمل بمقتضاها و قد يطلق على العلوم الفائضة من جنابه تعالى على العبد بعد العمل بما يعلم )

          تعليق


          • #6
            نعم احسنتم وهذا ما قلناه من المعنى اللغوي للفظة الحكمة لكن لا يخفى عليكم ان المعاني الاصطلاحية مغايرة للمعاني اللغوية والمقصود هنا هو المعنى الاصطلاحي للفظة الحكمة الذي هو العلم الباحث عن الموجود بما هو موجود .
            عموما جزاكم الله خيرا وموفقين

            تعليق


            • #7
              ﺭﺁﻕ ﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﺂﺡ ﺑﻪ ﻗﻠﻤﻜﻢ
              ﺇﺳﺘﻤﺮﻭﺁ ﻓﻲ ﻧﺒﺾ ﻧﻮﺭ ﺗﻤﻴﺰﻛﻢ
              ﻭﻧﺤﻦ ﺑﺈﻧﺘﻈﺂﺭ ﺟﺪﻳﺪكم الراقي
              فمواﺁﺿﻴﻌﻜﻢ تطيب النفس.

              تعليق

              يعمل...
              X