إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهل البيت هم مصداق الاية الكريمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اهل البيت هم مصداق الاية الكريمة



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الْحَمْدُ للهِ غَيْرَ مَقْنُوط مِنْ رَحْمَتِهِ، وَلاَ مَخْلُوٍّ مِنْ نِعْمَتِهِ، وَلاَ مَأْيُوس مِنْ مَغْفِرَتِهِ، وَلاَ مُسْتَنْكَف عَنْ عِبَادَتِهِ، الَّذِي لاَ تَبْرَحُ مِنْهُ رَحْمَةٌ، وَلاَ تُفْقَدُ لَهُ نِعْمَةٌ
    يقول تعالى في سورةالنساء:<59 >
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))
    نستدل على الامامة السياسية الشرعية وعصمة الائمة بهذه الاية المباركة وذلك بقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ))
    نقول بشكل مختصر نركز البحث على نقطتين :
    1-ان طاعة الرسول طاعة مطلقة بمعنى يجب طاعته (ص) في جميع الامور الشرعية وغيرها ولايوجد تقيد لطاعته (ص) يقول تعالى في سورة الحشر (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) وكذلك في سورة النساء يقول تعالى ((مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا))
    ولو كانت طاعته مقيدة لبينها سبحانه الوالدان اقل من مرتبة من الرسول وقد بينها تعالى ) ((وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ))اي جعلها مقيدة بما اطاعا الله ما داما مطيعين لله اطعهما وفي حالة امرهم بالمعصية فلا.
    2- ان المطاع يجب ان يكون معصوم نقول :ان من كانت طاعته مطلقة يجب ان يكون معصوم توضيح ذلك :
    ان الله تعالى في محكم كتابه العزيز يقول((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))انه سبحانه ينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي من جهة ومن جهة اخرى يامر بطاعة الرسول طاعة مطلقة لو فرضنا ان الرسول غير معصوم فيحتمل ان يامرنا بالمعصية فيلزم التناقض وهذا محال(النهي عن المعصية والامر بطاعة من يامر بالمعصية واذا اتضح ذلك يثبت ان من كانت طاعته مطلقة يجب ان يكون معصوم هذا في الرسول وطاعة اولي الامر عين طاعة الرسول ((وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ))
    فتكون طاعة اولي الامر مطلقة وهم معصومون ولايوجد لهم مصداق إلا اهل البيت (عليهم السلام)


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


    الاخ العزيز حسن الاسدي وفقك الله ومن عليك بوافر التوفيق والسداد لما افدت في بيانك الجميل والاستدلال بالاية الكريمة

    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

    إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))

    والان يدور في ذهني سؤال هل ان المقصود من اهل البيت هم الائمة الاثنى عشر ام كل اهل البيت

    فتدخل فاطمة الزهراء سلام الله عليها معهم في الطاعة

    وكذلك قلت ان طاعة اولي الامر هي عين طاعة الرسول فهل يوجد بيان لهذه الدعوى

    ولك مني فائق الشكر والتقدير
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


      الاخ العزيز حسن الاسدي وفقك الله ومن عليك بوافر التوفيق والسداد لما افدت في بيانك الجميل والاستدلال بالاية الكريمة

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

      إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))

      والان يدور في ذهني سؤال هل ان المقصود من اهل البيت هم الائمة الاثنى عشر ام كل اهل البيت

      فتدخل فاطمة الزهراء سلام الله عليها معهم في الطاعة

      وكذلك قلت ان طاعة اولي الامر هي عين طاعة الرسول فهل يوجد بيان لهذه الدعوى

      ولك مني فائق الشكر والتقدير
      لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
      وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

      تعليق

      يعمل...
      X