بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الطاهرين
اللهم صل على محمد واله الطاهرين
ان القران نزل لكل الناس ولكل زمان ومكان وهو تبيان لكل شيء لذا فهو خالد بخلود العناصر الاربعة:
1:العنصر الزماني
2:العنصر المكاني
3:العنصر البشري
4:العنصر الموضوعي
ولايقتصر على زمان ومكان نزوله،او البشر الذين عاصروا نزوله،بل ان المواضيع منطبقة على الباقين
كما انطبقت على الماضين فقد ورد في عيون اخبار الرضا{عليه السلام}للشيخ الصدوق{رحمه الله}
عن الرضا{عليه السلام}عن ابيه موسى بن جعفر{عليه السلام}ان رجلاً سأل اباعبدالله{عليه السلام}
مابال القرأن لايزداد عند النشر والدراسة الاغضاضة؟فقال:لان الله لم ينزله لزمان دون زمان ولالناس
دون ناس فهو في كل زمان جديد،وعند كل قوم غض الى يوم القيامة.
ومن هنا تخرج عندنا قاعدة تسمى{قاعدة الجري}لتجعل القران حيويا ومتجدداً وحركياً يتفاعل مع الاحداث
ويتواصل مع الاشخاص ويحكم عل المواضيع.
وفي حديث للامام الباقر{عليه السلام}((ولو ان الآية اذانزلت في قومٍ ثم مات اولئك القوم ماتت الآية لما بقي
من القران شىء،ولكن القران يجري اوله عل اخره مادامت السماوات والارض،ولكل قومٍ آية يتلونها،وهم منها من
خيرٍ أو شر.
وهناك احاديث تشبه الجري القراني كجري الشمس والقمر وجري الليل والنهار لتؤكد ان القران في نزول
مستمر الى يوم القيامة.
من بعد هذه المقدمة عن قاعدة {الجري}والتي لها ربط بتفسير الآية الكريمة.
1:العنصر الزماني
2:العنصر المكاني
3:العنصر البشري
4:العنصر الموضوعي
ولايقتصر على زمان ومكان نزوله،او البشر الذين عاصروا نزوله،بل ان المواضيع منطبقة على الباقين
كما انطبقت على الماضين فقد ورد في عيون اخبار الرضا{عليه السلام}للشيخ الصدوق{رحمه الله}
عن الرضا{عليه السلام}عن ابيه موسى بن جعفر{عليه السلام}ان رجلاً سأل اباعبدالله{عليه السلام}
مابال القرأن لايزداد عند النشر والدراسة الاغضاضة؟فقال:لان الله لم ينزله لزمان دون زمان ولالناس
دون ناس فهو في كل زمان جديد،وعند كل قوم غض الى يوم القيامة.
ومن هنا تخرج عندنا قاعدة تسمى{قاعدة الجري}لتجعل القران حيويا ومتجدداً وحركياً يتفاعل مع الاحداث
ويتواصل مع الاشخاص ويحكم عل المواضيع.
وفي حديث للامام الباقر{عليه السلام}((ولو ان الآية اذانزلت في قومٍ ثم مات اولئك القوم ماتت الآية لما بقي
من القران شىء،ولكن القران يجري اوله عل اخره مادامت السماوات والارض،ولكل قومٍ آية يتلونها،وهم منها من
خيرٍ أو شر.
وهناك احاديث تشبه الجري القراني كجري الشمس والقمر وجري الليل والنهار لتؤكد ان القران في نزول
مستمر الى يوم القيامة.
من بعد هذه المقدمة عن قاعدة {الجري}والتي لها ربط بتفسير الآية الكريمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
{الم ترَ الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة فلما كُتِبَ عليهم القتال اذا فريق منهم يخشون
الناس كخشية الله أو أشدّ خشية،وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا الى أجلٍ قريب،قُلْ متاع الدنيا قليل والاخرة خيرٌ
لمن اتقى ولاتظلمون فتيلا}النساء/77.
تفسير البرهان/في سبب النزول:
عن علي بن ابراهيم قال:انها نزلت بمكة قبل الهجرة،فلما هاجر رسول الله{صلى الله عليه واله}الى المدينة
وكتب عليهم القتال نُسِخَ هذا فجزع اصحابه من هذا فأنزل الله(الم ترَ الى الذين قيل لهم)بمكة(كفوا ايديكم)لانهم سألوا
النبي بمكة ان يأذن لهم في محاربتهم فأنزل الله(كفوا ايديكم واقيموا الصلاة)فلما كتب عليهم القتال بالمدينة
(قالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا الى أجل قريب)فقال الله
قل)يامحمد(متاع الدنيا قليل والآخرة خيرٌ
لمن اتقى ولاتظلمون فتيلاً)الفتيل:الفتيل القشر الذي في النواة.
اذا سبب النزول كان في زمان النبي فهل تجري من بعده؟الجواب:نعم.لان القران لكل عصر وزمان.
قاعدة الجري:-
تجري على الحسن والحسين{عليهما السلام}كيف ذلك؟
عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر{عليه السلام}قال(والله للذي صنعه الحسن بن علي{عليهما السلام}كان خيراً
لهذه الامة مما طلعت عليه الشمس،والله لفيه نزلت هذه الآية(الم ترَ الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم عن القتال واقيموا الصلاة
وآتوا الزكاة)انما هي طاعة الامام فطلبوا القتال(فلما كتب القتال)مع الحسين{عليه السلام}(قالوا ربنا لم كتبت علينا القتال
لولا اخرتنا الى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل)ارادوا تأخير ذلك الى القائم(عليه السلام).
لان القائم قد أُخبروا بأن الظفر والنصر معه،
كل هذا يدل عدم الطاعة والاذعان للامام المعصوم.
رواية/2/عن الفضيل عن ابي جعفر{عليه السلام}قال:يافضيل أما ترضون ان تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتكفوا
ألسنتكم وتدخلوا الجنة ثم قرأ ألم ترَ الى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة)
أنتم والله أهل هذه الآية.
اذن القرأن لكل زمان ولكل الناس،وقد يشكل البعض من ضعاف النفوس والمشككين كيف تنزل على الحسن
او الحسين،لماذا هذه الحساسية من ال محمد؟ اليس هم عدل القران وحبل الله المتين بنص النبي(كتاب الله وعترتي
اهل بيتي حبل ممدود بين السماء والارض) وباجماع المسلمين،ولكن هذه هي الحقيقة وبأمانة ننقلها/ونحن قدمنا مقدمة لموضوعنا حتى تكون الفكرة واضحة.
(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
الناس كخشية الله أو أشدّ خشية،وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا الى أجلٍ قريب،قُلْ متاع الدنيا قليل والاخرة خيرٌ
لمن اتقى ولاتظلمون فتيلا}النساء/77.
تفسير البرهان/في سبب النزول:
عن علي بن ابراهيم قال:انها نزلت بمكة قبل الهجرة،فلما هاجر رسول الله{صلى الله عليه واله}الى المدينة
وكتب عليهم القتال نُسِخَ هذا فجزع اصحابه من هذا فأنزل الله(الم ترَ الى الذين قيل لهم)بمكة(كفوا ايديكم)لانهم سألوا
النبي بمكة ان يأذن لهم في محاربتهم فأنزل الله(كفوا ايديكم واقيموا الصلاة)فلما كتب عليهم القتال بالمدينة
(قالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا الى أجل قريب)فقال الله

لمن اتقى ولاتظلمون فتيلاً)الفتيل:الفتيل القشر الذي في النواة.
اذا سبب النزول كان في زمان النبي فهل تجري من بعده؟الجواب:نعم.لان القران لكل عصر وزمان.
قاعدة الجري:-
تجري على الحسن والحسين{عليهما السلام}كيف ذلك؟
عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر{عليه السلام}قال(والله للذي صنعه الحسن بن علي{عليهما السلام}كان خيراً
لهذه الامة مما طلعت عليه الشمس،والله لفيه نزلت هذه الآية(الم ترَ الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم عن القتال واقيموا الصلاة
وآتوا الزكاة)انما هي طاعة الامام فطلبوا القتال(فلما كتب القتال)مع الحسين{عليه السلام}(قالوا ربنا لم كتبت علينا القتال
لولا اخرتنا الى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل)ارادوا تأخير ذلك الى القائم(عليه السلام).
لان القائم قد أُخبروا بأن الظفر والنصر معه،
كل هذا يدل عدم الطاعة والاذعان للامام المعصوم.
رواية/2/عن الفضيل عن ابي جعفر{عليه السلام}قال:يافضيل أما ترضون ان تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتكفوا
ألسنتكم وتدخلوا الجنة ثم قرأ ألم ترَ الى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة)
أنتم والله أهل هذه الآية.
اذن القرأن لكل زمان ولكل الناس،وقد يشكل البعض من ضعاف النفوس والمشككين كيف تنزل على الحسن
او الحسين،لماذا هذه الحساسية من ال محمد؟ اليس هم عدل القران وحبل الله المتين بنص النبي(كتاب الله وعترتي
اهل بيتي حبل ممدود بين السماء والارض) وباجماع المسلمين،ولكن هذه هي الحقيقة وبأمانة ننقلها/ونحن قدمنا مقدمة لموضوعنا حتى تكون الفكرة واضحة.
(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
تعليق