بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ان الانسان مهما كان يبقى انسان يتمتع بالفطرة السليمة فالذي يستمع الى الغناء قد لايعلم بحرمته او قد يكون يعلم ولكنه في غفلة او لايعلم بعذابه (او قد يكون معاند عاصي وهذا لا كلام معه فهو ليس انسان بل شيطان)
كيف نتعامل مع هذا الانسان ؟؟
علينا ان نتعامل مع مستمع الغناء بالترتيب المذكور اولا نثبت له حرمة الغناء من خلال اقوال العلماء ولا اعتقد اي منهم يفتي بخلاف الحرمة ثم نذكر له احاديث اهل البيت حول الغناء وايصا الايات التي تشير اليه
ثم نبين له عذاب وعقوبة الاستماع ولا باس بذكر اثاره الصحية واضراره على النفس والاخلاق والمجتمع واليكم ما يساعدكم
قال الله سبحانه وتعالى:
(واجتنوا قول الزور)
(والذين هم عن اللغو معرضون)
(واذا مروا باللغوا مروا كراما)
(واذا سمعوا اللغوا اعرضوا عنه...)
عن الامام الصادق ع انه قال : الغناء مجلس لاينظر الى اهله , والغناء يورث النفاق , ويعقب الفقر .
مستدرك الوسائل ج13 ص219
عن الامام الصادق ع : انه سئُل عن قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) قال ابو جعفر ع : و الغناء وقد توعد الله عليه بالنار .
نفس المصدر السابق
روى ابو امامة عن النبي ص قال : لايحل تعليم المغنيات ولابيعهن واثمانهن حرام وقد نزل تصديق ذلك في كتاب الله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) , والذي نفسي بيده مارفع رجل عقيرته يتغنى الا ارتدفه شيطانان يضربان بارجلهما على صدره وظهره حتى يسكت .
مجمع البيان ج8 ص313 .
عن الامام الصادق ع انه قال : بيت الغناء لاتؤمن فيه الفجيعة , ولا تجاب فيه الدعوة , ولا تدخله الملائكة .
مستدرك الوسائل ج13 ص213 ح5 .
قال الإمام علي (ع) : كثرة الاستماع إلى الغناء تورث الفقر) فهل تود ان تكون فقير المال؟؟ فقير الحال؟؟ فقير الحسنات؟؟
قال الإمام الكاظم (ع) من أصغى إلى ناطق فقد عبدة , فإن كان الناطق يؤدي عن الله عز وجل فقد عبد الله , و إن كان الناطق يؤدي عن الشيطان فقد عبد الشيطان)) فهل انت عابد للمغني؟؟
الإمام الصادق (ع) الغناء أخبث ما خلق الله, الغناء شر ما خلق الله , الغناء يورث الفقر
قال الامام الصادق عليه السلام : ( المنجم ملعون والكاهن ملعون والساحر ملعون والمغنيه ملعونه ومن آواها ملعون و آكل كسبها ملعون )
وقال أيضا صلوات الله عليه : ( استماع الغناء واللهو ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع )
فهل تود أن يعشعش النفاق في قلبك لتستحق الخروج عن رحمة الله !!!!
قال الامام الباقر عليه السلام : (( الغناء مما وعد الله عزوجل عليه النار ))فهل تود ان تدخل النار بسبب الغناء؟؟؟
قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث شريف له: « ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم، ويحشر الزاني مثل ذلك، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك، وصاحب الدف مثل ذلك » حيث اذا كان اخرس واعمى كيف يدافع عن نفسه؟؟
ان التدقيق في مفهوم الغناء تجعل الغاية من تحريم الغناء واضحة جدا فمن مفاسده
1""-الترغيب والدعوة الى الفساد الاخلاقي : ان مجلس الغناء يعد مركز لانواع المفاسد والدافع على هذه المفاسد هو الغناء حيث نجد في التقارير التي وردة التي وردة في الصحف الاجنبية انه كان في مجلس جماعة من الفتيان والفتيات فعزفت فيه موسيقى خاصة فحدث من الفضائح ما يخجل القلم عن ذكره
وينقل في (تفسير روح المعاني ) حديثا عن احد زعماء بني امية انه قال لهم )اياكم والغناء فانه ينقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة وانه ينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر .) وهذا يدل ويبين انه حتى اولئك كانوا مطلعين على مفاسده ايضا
2-الغفلة عن ذكر الله فيجعل الانسان عبدا ثملاً من الشهوات التي يصاحبها الغفلة
3-الاضرار بالا عصاب ان الاثار المضرة للغناء والموسيقى على الاعصاب تصل الى حد ايجاد الجنون وتؤثر على القلب وتؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الاثار المخربة ويستفاد من الاحصاءات المعدة للوفيات في عصرنا الحالي بان معدل موت الفجاة وقد ذكروا اسبابا مختلفة كان من جملتها الغناء والموسيقى
4- الغناء احد اسباب ووسائل الاستعمار : ان مستعمري العالم يخافون دائما من وعي الشعوب لذلك فان جانبا من برامجهم الواسعة لاستمرار وادامة الاستعمار هو اغراق المجتمعات بالغفلة والجهل والضلال وتوسعة و سائل اللهو المفسدة ورئسها الغناء""الكشكول العقائدي الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
بشارة للمؤمنين ..
ورد عن ثامن الأئمة الامام الرضا أنه قال :
(( من نزه نفسه عن الغناء فان في الجنة شجرة يأمر الله عزوجل الرياح ان تحركها
فيسمع لها صوتا لم يسمع بمثله ومن لم يتنزه عنه لم يسمعه ))
اللهم صل على محمد وال محمد
ان الانسان مهما كان يبقى انسان يتمتع بالفطرة السليمة فالذي يستمع الى الغناء قد لايعلم بحرمته او قد يكون يعلم ولكنه في غفلة او لايعلم بعذابه (او قد يكون معاند عاصي وهذا لا كلام معه فهو ليس انسان بل شيطان)
كيف نتعامل مع هذا الانسان ؟؟
علينا ان نتعامل مع مستمع الغناء بالترتيب المذكور اولا نثبت له حرمة الغناء من خلال اقوال العلماء ولا اعتقد اي منهم يفتي بخلاف الحرمة ثم نذكر له احاديث اهل البيت حول الغناء وايصا الايات التي تشير اليه
ثم نبين له عذاب وعقوبة الاستماع ولا باس بذكر اثاره الصحية واضراره على النفس والاخلاق والمجتمع واليكم ما يساعدكم
قال الله سبحانه وتعالى:
(واجتنوا قول الزور)
(والذين هم عن اللغو معرضون)
(واذا مروا باللغوا مروا كراما)
(واذا سمعوا اللغوا اعرضوا عنه...)
عن الامام الصادق ع انه قال : الغناء مجلس لاينظر الى اهله , والغناء يورث النفاق , ويعقب الفقر .
مستدرك الوسائل ج13 ص219
عن الامام الصادق ع : انه سئُل عن قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) قال ابو جعفر ع : و الغناء وقد توعد الله عليه بالنار .
نفس المصدر السابق
روى ابو امامة عن النبي ص قال : لايحل تعليم المغنيات ولابيعهن واثمانهن حرام وقد نزل تصديق ذلك في كتاب الله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) , والذي نفسي بيده مارفع رجل عقيرته يتغنى الا ارتدفه شيطانان يضربان بارجلهما على صدره وظهره حتى يسكت .
مجمع البيان ج8 ص313 .
عن الامام الصادق ع انه قال : بيت الغناء لاتؤمن فيه الفجيعة , ولا تجاب فيه الدعوة , ولا تدخله الملائكة .
مستدرك الوسائل ج13 ص213 ح5 .
قال الإمام علي (ع) : كثرة الاستماع إلى الغناء تورث الفقر) فهل تود ان تكون فقير المال؟؟ فقير الحال؟؟ فقير الحسنات؟؟
قال الإمام الكاظم (ع) من أصغى إلى ناطق فقد عبدة , فإن كان الناطق يؤدي عن الله عز وجل فقد عبد الله , و إن كان الناطق يؤدي عن الشيطان فقد عبد الشيطان)) فهل انت عابد للمغني؟؟
الإمام الصادق (ع) الغناء أخبث ما خلق الله, الغناء شر ما خلق الله , الغناء يورث الفقر
قال الامام الصادق عليه السلام : ( المنجم ملعون والكاهن ملعون والساحر ملعون والمغنيه ملعونه ومن آواها ملعون و آكل كسبها ملعون )
وقال أيضا صلوات الله عليه : ( استماع الغناء واللهو ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع )
فهل تود أن يعشعش النفاق في قلبك لتستحق الخروج عن رحمة الله !!!!
قال الامام الباقر عليه السلام : (( الغناء مما وعد الله عزوجل عليه النار ))فهل تود ان تدخل النار بسبب الغناء؟؟؟
قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث شريف له: « ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم، ويحشر الزاني مثل ذلك، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك، وصاحب الدف مثل ذلك » حيث اذا كان اخرس واعمى كيف يدافع عن نفسه؟؟
ان التدقيق في مفهوم الغناء تجعل الغاية من تحريم الغناء واضحة جدا فمن مفاسده
1""-الترغيب والدعوة الى الفساد الاخلاقي : ان مجلس الغناء يعد مركز لانواع المفاسد والدافع على هذه المفاسد هو الغناء حيث نجد في التقارير التي وردة التي وردة في الصحف الاجنبية انه كان في مجلس جماعة من الفتيان والفتيات فعزفت فيه موسيقى خاصة فحدث من الفضائح ما يخجل القلم عن ذكره
وينقل في (تفسير روح المعاني ) حديثا عن احد زعماء بني امية انه قال لهم )اياكم والغناء فانه ينقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة وانه ينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر .) وهذا يدل ويبين انه حتى اولئك كانوا مطلعين على مفاسده ايضا
2-الغفلة عن ذكر الله فيجعل الانسان عبدا ثملاً من الشهوات التي يصاحبها الغفلة
3-الاضرار بالا عصاب ان الاثار المضرة للغناء والموسيقى على الاعصاب تصل الى حد ايجاد الجنون وتؤثر على القلب وتؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الاثار المخربة ويستفاد من الاحصاءات المعدة للوفيات في عصرنا الحالي بان معدل موت الفجاة وقد ذكروا اسبابا مختلفة كان من جملتها الغناء والموسيقى
4- الغناء احد اسباب ووسائل الاستعمار : ان مستعمري العالم يخافون دائما من وعي الشعوب لذلك فان جانبا من برامجهم الواسعة لاستمرار وادامة الاستعمار هو اغراق المجتمعات بالغفلة والجهل والضلال وتوسعة و سائل اللهو المفسدة ورئسها الغناء""الكشكول العقائدي الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
بشارة للمؤمنين ..
ورد عن ثامن الأئمة الامام الرضا أنه قال :
(( من نزه نفسه عن الغناء فان في الجنة شجرة يأمر الله عزوجل الرياح ان تحركها
فيسمع لها صوتا لم يسمع بمثله ومن لم يتنزه عنه لم يسمعه ))
تعليق