يسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ان الشريعة الاسلامية حوت على الكثير من الاحكام المستحبة ، وهذه الاستحبابات انما ترجع فائدتها الى المكلف نفسه حيث يحصل على الثواب لو اتي بها المكلف على وجه التقرب الى الله تعالى وممكن ان يهدي ثوابه لاي احد ، ولكن الكثير من المكلفين يأتي بالمستحبات لكنه لا ينويها قربة الى الله تعالى او انه لا يعرف بكون مثل هذه الافعال مستحبة ، فمثلا عيادة المريض مسحبة لكن في الاعم الاغلب المكلف عند عيادته للمريض لا ينوي هذه الزيارة للمريض قربة الى الله وانما يقول " له واجب علي ، هو من عشيرتي ، زارني عندما كنت مريضا " وكذا عندما يذهب الى الزيارة مثلا يستحب ان يشتري شيئا يفرح فيه اطفاله مثلا فهو يقول مثلا " هذه لحمودي ، هذه لولدي الكبير " او غير ذلك ، وكثير هي المستحبات بل لا تعد ولا تحصى حيث حكي لي قول للامام عليه السلام (اجعل كل شيء لله حتى اتيانك اهلك )1
اخوتي الاكارم وكما تعلمون ان ثواي الاعمال المستحبة يمكن ان يهدى فاذا زرت مريضا قل في نفسك انه قربة الى الله تعالى واهديه الى من تحب - ابويك مثلا - واذا افرحت طفلك واذا رفعت حجارة من الطريق مثلا واذا اعلمت تائها الطريق واذا ساعدت رجلا كبيرا واذا كتبت رواية او فكرة او مقالا ليكن عملك خالصا لوجه الله تعالى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
(1) عبارة ذكرها استاذنا - بل هي رواية - في درس اللمعة الدمشقية عندما كان يشرح عبارة "يكره نقضه بعد الزوال ، الا لمن يدعى الى طعام " اي نقض الصوم المستحب مكروه بعد الزوال الا اذا دعي الى طعام حيث قال ان الحكمة في ذلك ليست هي الاكل والشرب وانما هي الاجابة الى دعوة اخيه المؤمن ولا بد ان تكون هذه الاجابة قربة الى الله تعالى حتى يحصل على الثواب والا لا ثواب له ، عذرا لكم اخوتي انا ام احصل على سند الرواية فارجوا من يحصل على سندها في اي كتاب ليذكره قربة الى الله تعالى
اللهم صل على محمد وال محمد
ان الشريعة الاسلامية حوت على الكثير من الاحكام المستحبة ، وهذه الاستحبابات انما ترجع فائدتها الى المكلف نفسه حيث يحصل على الثواب لو اتي بها المكلف على وجه التقرب الى الله تعالى وممكن ان يهدي ثوابه لاي احد ، ولكن الكثير من المكلفين يأتي بالمستحبات لكنه لا ينويها قربة الى الله تعالى او انه لا يعرف بكون مثل هذه الافعال مستحبة ، فمثلا عيادة المريض مسحبة لكن في الاعم الاغلب المكلف عند عيادته للمريض لا ينوي هذه الزيارة للمريض قربة الى الله وانما يقول " له واجب علي ، هو من عشيرتي ، زارني عندما كنت مريضا " وكذا عندما يذهب الى الزيارة مثلا يستحب ان يشتري شيئا يفرح فيه اطفاله مثلا فهو يقول مثلا " هذه لحمودي ، هذه لولدي الكبير " او غير ذلك ، وكثير هي المستحبات بل لا تعد ولا تحصى حيث حكي لي قول للامام عليه السلام (اجعل كل شيء لله حتى اتيانك اهلك )1
اخوتي الاكارم وكما تعلمون ان ثواي الاعمال المستحبة يمكن ان يهدى فاذا زرت مريضا قل في نفسك انه قربة الى الله تعالى واهديه الى من تحب - ابويك مثلا - واذا افرحت طفلك واذا رفعت حجارة من الطريق مثلا واذا اعلمت تائها الطريق واذا ساعدت رجلا كبيرا واذا كتبت رواية او فكرة او مقالا ليكن عملك خالصا لوجه الله تعالى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
(1) عبارة ذكرها استاذنا - بل هي رواية - في درس اللمعة الدمشقية عندما كان يشرح عبارة "يكره نقضه بعد الزوال ، الا لمن يدعى الى طعام " اي نقض الصوم المستحب مكروه بعد الزوال الا اذا دعي الى طعام حيث قال ان الحكمة في ذلك ليست هي الاكل والشرب وانما هي الاجابة الى دعوة اخيه المؤمن ولا بد ان تكون هذه الاجابة قربة الى الله تعالى حتى يحصل على الثواب والا لا ثواب له ، عذرا لكم اخوتي انا ام احصل على سند الرواية فارجوا من يحصل على سندها في اي كتاب ليذكره قربة الى الله تعالى
تعليق