إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أن الفلسفة ليست بعلم بل هي تخرصّات اكتسبت ثوب العلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أن الفلسفة ليست بعلم بل هي تخرصّات اكتسبت ثوب العلم

    بأسمه تعالى:


    هل علوم آل محمد(صلواة الله عليهم اجمعين) قليلة او فيها نقص او عيب او اشكال والعياذبالله حتى نأخذ بعلوم الفلاسفة اصحاب النظريات الكفرية و وحدة الوجود والطلاسم و.. ؟؟



    أن الفلسفة ليست بعلم بل هي تخرصّات اكتسبت ثوب العلم بتوسط بعض المبادئ العقلية الصحيحة إلا أنها لا توصل إلى شيء من الحقائق كالعلم، ولهذا نهى عنها الأئمة الأطهار
    (عليهم السلام) وتبرّأوا ممن يميل إليها.


    عن فضيل قال : سمعت أبا جعفر ﴿عليه السلام﴾ يقول : ﴿ كل ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل﴾
    وسائل الشيعة - الحر العاملي - ج 27 - ص 74 – 75
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    . وعن أبي مريم قال : قال أبو جعفر ﴿عليه السلام﴾ لسلمه بن كهيل والحكم بن عتيبة : ﴿ شرقا وغربا ، فلا تجدان علما صحيحاً إلا شيئاً خرج من عندنا أهل البيت﴾
    وسائل الشيعة - الحر العاملي - ج 27-ص 43
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    . وعن أمير المؤمنين ﴿عليه السلام﴾ في وصيته لكميل أبن زياد قال : ﴿ ... يا كميل ! هي نبوة ورسالة وامامة ، وليس بعد ذلك إلا موالين متبعين ، أو مبتدعين ، إنما يتقبل الله من المتقين ، يا كميل ! لا تأخذ إلا عنا تكن منا﴾
    - وسائل الشيعة - الحر العاملي - ج 27 - ص 30

  • #2
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    بارك الله بكم وعلى جهودكم القيمة
    الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ...... أن الفلسفة ليست بعلم بل هي تخرصّات اكتسبت ثوب العلم ....ماهو الدليل على هذا القول وماذكر في الموضوع ليس دليلا على هذا المقال..... نقول لكاتب المقال (ياذخر ......) ان لكل علم من موضوع يدور حوله ابحاث ذلك العلم وان موضوع الفلسفة واضح كل الوضوح للعيان ان موضوعها الواقع الخارجي اي تبحث عن الشي الموجود كعين خارجية اي البحث عن كاتب المقال موجود اوغير موجود فاذا كان موجودا فهو ممكن وليس بواجب واذا اثبتت الفلسفة عدم وجوده فهو عدم ولاميز في العدم.... كما ان اهل البيت عليهم السلام لاتخلوا حياتهم من هذا العلم .بل العرفان والفلسفة هي من اشرف العلوم والتي تدور حولها كافة العلوم عدا علمي الصرف والنحو الذي هما من صناعة وافكار واضعها.ارشد كاتب المقال الى قراءة كتاب مبادئ الفلسفة الاسلامية لعبد الجبار الرفاعي لكي يعرف مدى اهمية الفلسفة في حياتنا وخدمتها في باقي العلوم.... والسلام

      تعليق


      • #4
        من كتاب أجوبة المسائل في الفكـر والعقيـدة والتـاريخ والأخلاق لسماحة المرجع الديني آية اﷲ العظمى الـسيد محمد صادق الحسيني الروحاني دام ظله أحد أركـان الحوزة العلمية في قم المقدسة
        هل دراسة الفلسفة حرام ؟
        الجواب :
        باسمه جلت أسماؤه :
        دراسة الفلسفة ليست حراما ، بل قد تكون من الواجبات الكفائية فيما لو توقف رد الشبه الفلسفية على ذلك ، ولعل هذا الـسبب هـو الـذي أدى لدراستها في الحوزات العلمية
        سؤال
        هل صحيح أن الإسلام لا توجد فيه فلسفة ولا منطق وكل ما يسمى فلسفة أو منطقا إسلاميين فهـو عبارة عن ترجمة لفكر الإغريق والرومان الغريب عن الإسلام كما يقول ذلك النصراني الماركسي جورج طرابيشي ؟
        الجواب :

        باسمه جلت أسماؤه
        المنطق والفلسفة عِلمان عقليان خاضعان لاستدلالات العقل وبراهينه ، وكثير من قواعـدهما مما يدركه كل من له حظ من العقل ، غاية الأمر أنه قـد لا يحيط بالاصطلاحات الخاصة بكل واحد من العِلمين ، فـإن كل إنسان بعقله يدرك أن الإنسان
        واللاإنـسان – مـثلا – اجتماعهما في شيء واحد ، وإن لم يعرف أن ذلك يستحيل هو ما يعبرون عنه استحالة اجتماع النقيضين ، كما أن كل إنسان يدرك بعقلهِ أن المتأخر إذا كان متوقفا على المتقدم فلا يمكن أن يكون نفس المتقدم متوقفا عليه ، وإن لم يعرف أن ذلك هو ما يعبرون عنه بالدور الباطل ، وهكذا .
        وهذا لا يعني صحة جميع مطالب العِلمين المذكورين ، بـل فيهما الغث والسمين ، فما قام البرهان على صحته منـهما قبلناه ، وما قام على بطلان رفضناه .
        المصدر : كتاب أجوبة المسائل السيد صادق الروحـاني جمـع السيد ضياء الخباز ج.2ص 73 ط الأولى دار زين العابـدين . (ع)مدينة قم المقدسة .1432ه.
        سماحة الشيخ إسحاق الفياض
        من كتاب الاستفتاءات الشرعية ، لسماحة المرجع الديني آية ﷲ العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض – دام ظله – أحد أركان الحوزة العلمية في النجف الأشرف .
        سؤال 1583
        ألا تعتبر دراسة الفلسفة والمناقشة فيهـا حرا م بسبب بعض الأمور التي يمكن أن نعتبرها شركا ؟
        الجواب :
        لا بأس بدراسة الفلسفة أو المناقشة فيها في حـد نفسها ، نعم لو كان الشخص غير مؤهل لدراسـتها بـأن كانت تؤدي إلى انحرافه وإضلاله لم يجز له دراستها
        المصدر :كتاب الاستفتاءات الشرعية الشيخ الفياض ص 536.ط الأولى دار البذرة.

        ومن اراد المزيد فعليه مراجعة كتاب كتاب: دراسة الفلسفة حكمها وضوابطها
        جمع واعداد: عادل كاظم عبدالله
        على الرابط http://narjes-library.blogspot.com/2...g-post_10.html

        تعليق


        • #5
          ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻓﻰ ﻣﻨﺘﻬﻰ
          ﺍﻟﺮﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻋﻪ
          ﺍﻯ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺩﻩ
          ﺍﺣﺴﺎﺳﻚ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻚ
          ﺭﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺋﻌﻪ

          تعليق

          يعمل...
          X