إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة الشرائع /ج3 الظهار إلى : نهاية الكتاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة الشرائع /ج3 الظهار إلى : نهاية الكتاب

    س1 :- قال المصنففي الظهار :( وَهُوَ أَنْ يَقُولَ : أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي . وَكَذَا لَوْ قَالَ : هَذِهِ ، أَوْ مَا شَاكَلَهُ ذَلِكَ مِنْ الْأَلْفَاظِ الدَّالَّةِ عَلَى تَمَيُّزِهَا . وَلَا عِبْرَةَ بِاخْتِلَافِ أَلْفَاظِ الصِّفَاتِ ...). أجب عن خمسٍ فقط من الأسئلة التالية:
    1- اشرح العبارة مفصلاً.
    2- لو شبّه المظاهرُ المظاهرةَ بظهر إحدى المحرمات نسباً أو رضاعاً، فهل يقع الظهار؟
    3- لو قال المظاهر: (إن تركتُ أنا الصلاةَ فأنتِ عليَّ كظهر أمي، فهل يقع؟ ولماذا؟
    4- ولو قيده بمدة كأن يظاهر منها شهراً أو سنةً، ففي المسألة أقوال، بيّنها مع رأي المصنف .
    5- وفي وقوعه موقوفاً على الشرط تردد، بين وجهه مع ذكر رأي المحقق .
    6- ولو ظاهر ونوى الطلاق، فأيهما يقع؟
    س2 :- اشرح العبارات الفقهية التالية ، مع ذكر الأقوال الأخرى إن وجدت ، ولخمسٍ فقط :
    1. وَلَوْ حَلَفَ بِالْعَتَاقِ أَنْ لَا يَطَأَهَا ، أَوْ بِالصَّدَقَةِ ، أَوْ بِالتَّحْرِيمِ ، لَمْ يَقَعْ وَلَوْ قَصَدَ الْإِيلَاءَ .
    2. وَفِي وُقُوعِهِ [الإيلاء] بِالمُسْتَمْتَعِ بِهَا تَرَدُّدٌ .
    3. إذَا آلَى ثُمَّ ارْتَدَّ ، ففي المسألة أقوال، اذكرها مع الأدلة .
    4. إذَا وَطِئَ الْمُولِي سَاهِياً أَوْ مَجْنُوناً ، أَوْ اشْتَبَهَتْ بِغَيْرِهَا مِنْ حَلَائِلِهِ ، اذكر قول الشيخ في المسألة مع الدليل 5. العبرة في الكفارة المرتبة بحال الأداء لا بحال الوجوب .
    6. وَلَا يَقَعُ إلَّا فِي إضْرَارٍ ، فَلَوْ حَلَفَ لِصَلَاحِ اللَّبَنِ ، أَوْ لِتَدْبِيرٍ فِي مَرَضٍ ، فهل له حكم الإيلاء أو حكم اللعن . س3 :- قال المحققفي اللعان :فَلَوْ رَمَى الْأَجْنَبِيَّةَ تَعَيَّنَ الْحَدُّ ، وَلَا لِعَانَ . وَكَذَا لَوْ قَذَفَ الزَّوْجَةَ وَلَمْ يَدَّعِ الْمُشَاهَدَةَ . وَلَوْ كَانَ لَهُ بَيِّنَةٌ ، فَلَا لِعَانَ وَلَا حَدَّ . وَكَذَا لَوْ كَانَتْ الْمَقْذُوفَةُ مَشْهُورَةً بِالزِّنَا . أجب عن خمسٍ فقط من الأسئلة الآتية:
    1- اشرح العبارة مفصلاً.
    2- ما هو اللعان؟ وما هو سببه؟
    3- ولو كان للقاذف بيّنة فعدل عنها إلى اللعان ، ففي المسألة أقوال ، اذكرها مع ذكر رأي المصنف .
    4- قال المصنف : وَلَوْ قَذَفَهُمَا بِزِناً ، إضَافَةً إلَى مَا قَبْلَ النِّكَاحِ ، فَقَدْ وَجَبَ الْحَدُّ . وَهَلْ لَهُ إسْقَاطُهُ بِاللِّعَانِ ؟ ففي المسألة أقوال، اذكرها مع ذكر رأي المصنف .
    5- ما هي صورة اللعان؟
    6- ومع لعانهما ثبوت أحكام أربعة، عددها فقط.
    س4 :- أجب عن خمسٍ مما يأتي :
    1. يزول الرقّ بأسبابٍ، عددها فقط.
    2. أما العتق؛ فعبارته الصريحة: التحرير، وفي الإعتاق تردد. ولا يصح بما عدا التحرير صريحاً كان أو كنايةً. ولو قصد به العتق تردد، بيّن وجه التردد فقط.
    3. ما هي الصيغة في الإقرار؟
    4. إذا قال له: عندي وديعة وقد هلكت، لم يُقبل. أما لو قال له: كان له عندي، فإنه يُقبل.
    5. لا يثبت الإقرار بنسب الولد الصغير إلا بقيد أو ثلاثة.
    6. هل يثبت النسب بشهادة رجل وامرأتين.
    س5 :- الجَعَالَة: ما يُجعل للإنسان على شيء يفعله. أَمَّا الْإِيجَابُ : فَهُوَ أَنْ يَقُولَ : مَنْ رَدَّ عَبْدِي ، أَوْ ضَالَّتِي ، أَوْ فَعَلَ كَذَا ، فَلَهُ كَذَا . أجب عن خمسٍ فقط من الأسئلة الآتية:
    1- هل يفتقر إلى قبول؟
    2- هل يجوز أن يكون العمل مجهولاً؟ ولماذا؟
    3- لو اختلفا في السعي، بأن قال: حصل في يدك قبل الجعل، فلا جعل لك، فبأي قول نأخذ؟ ولماذا؟
    4- لو قال: لا دخلتُ الدار إلا أن يشاء فلان، فقال: قد شئت. إن يدخل فقد سقط حكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ لماذا؟
    5- إذا حلف: لا آكل خلاً، فاصطبغ به حنث. ولو جعله في طبيخ لم يحنث، لماذا؟
    6- العهد والنذر ينعقدان بالنطق، وهل ينعقدان بالضمير والاعتقاد؟ في المسألة أقوال، اذكر رأي المصنف .
    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 10-04-2013, 02:26 PM. سبب آخر:
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X