بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
((وأن هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون))
سبب النزول:-
1:عن ابن شهراشوب:عن ابن عباس:كان رسول الله{صلى الله عليه وآله}يحكم وعلي{عليه السلام}
بين يديه مقابله،ورجل عن يمينه،ورجل عن شماله،فقال{صلى الله عليه واله}:
اليمين والشمال مضلة،والطريق المستوي
الجادة)ثم اشار بيده:وأن هذا صراط علي مستقيماً فأتبعوه.
2:-وعن جابربن عبدالله:أن النبي{صلى الله عليه واله}هيأ اصحابه عنده،
اذ قال وأشار بيده الى علي{عليه السلام}
((وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعواالسبل فتفرق بكم عن سبيله))
3:-ابن الفارسي في الروضة:قال رسول الله{صلى الله عليه واله}
((وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا
السُبُل فتفرق بكم عن سبيله))
فقال:سألت الله ان يجعلها لعليٍ ففعل)
هنا سوف تكون قاعدة الجري اي انها تجري على علي واولاده المعصومين{عليهم السلام}
فقد نقل السيد هاشم البحراني في تفسيره البرهان عن تفسير العياشي،عن بريد العجلي عن ابي جعفر{عليه السلام}
قال:{وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}قال:أتدري مايعني {صراطي مستقيما}؟
قلت:لا.قال (ولاية علي والاوصياء)قال:وتدري مايعني {فأتبعوه}قال:قلت:لا.قال:{يعني ولاية علي بن ابي طالب
(صلوات الله عليه)قال:وتدري ما يعني {ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}قلت:لا.قال
ولاية فلان وفلان والله)
قال:وتدري مايعني{فتفرق بكم عن سبيله}قلت:لا. قال:يعني سبيل علي{عليه السلام}.
فانها تجري على علي واولاده المعصومين البررة{عليهم السلام}والتمسك بولايتهم ووعدم اتباع طريق غير طريقهم
لانه يؤدي الى الهاوية ونار جهنم.
فلماذا لانأخذ تفسير القرأن من حملة القران وعدل القران وهم أل محمد{عليهم السلام}الذين نزل القران في
بيوتهم كما يقول الامام الحسن{عليه السلام}لذلك الرجل الشامي الذي تهجم عليه يقول له(مِلْ معي الدار لأريك
زغب جناح جبرئيل{عليه السلام}في بيوتنا)اذن نزل القران في بيوتهم فلماذا لانأخذ عنهم،هل نبقلى نأخذ تفسيرنا
من كعب الاحبار اليهودي ؟الذي ملأت نظرياته واقواله تفاسير المسلمين.
نسأل الله ان يهدي المسلمين الى طريق الخير والهدى
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
1:عن ابن شهراشوب:عن ابن عباس:كان رسول الله{صلى الله عليه وآله}يحكم وعلي{عليه السلام}
بين يديه مقابله،ورجل عن يمينه،ورجل عن شماله،فقال{صلى الله عليه واله}:
اليمين والشمال مضلة،والطريق المستوي
الجادة)ثم اشار بيده:وأن هذا صراط علي مستقيماً فأتبعوه.
2:-وعن جابربن عبدالله:أن النبي{صلى الله عليه واله}هيأ اصحابه عنده،
اذ قال وأشار بيده الى علي{عليه السلام}
((وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعواالسبل فتفرق بكم عن سبيله))
3:-ابن الفارسي في الروضة:قال رسول الله{صلى الله عليه واله}
((وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا
السُبُل فتفرق بكم عن سبيله))
فقال:سألت الله ان يجعلها لعليٍ ففعل)
هنا سوف تكون قاعدة الجري اي انها تجري على علي واولاده المعصومين{عليهم السلام}
فقد نقل السيد هاشم البحراني في تفسيره البرهان عن تفسير العياشي،عن بريد العجلي عن ابي جعفر{عليه السلام}
قال:{وان هذا صراطي مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}قال:أتدري مايعني {صراطي مستقيما}؟
قلت:لا.قال (ولاية علي والاوصياء)قال:وتدري مايعني {فأتبعوه}قال:قلت:لا.قال:{يعني ولاية علي بن ابي طالب
(صلوات الله عليه)قال:وتدري ما يعني {ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}قلت:لا.قال

قال:وتدري مايعني{فتفرق بكم عن سبيله}قلت:لا. قال:يعني سبيل علي{عليه السلام}.
فانها تجري على علي واولاده المعصومين البررة{عليهم السلام}والتمسك بولايتهم ووعدم اتباع طريق غير طريقهم
لانه يؤدي الى الهاوية ونار جهنم.
فلماذا لانأخذ تفسير القرأن من حملة القران وعدل القران وهم أل محمد{عليهم السلام}الذين نزل القران في
بيوتهم كما يقول الامام الحسن{عليه السلام}لذلك الرجل الشامي الذي تهجم عليه يقول له(مِلْ معي الدار لأريك
زغب جناح جبرئيل{عليه السلام}في بيوتنا)اذن نزل القران في بيوتهم فلماذا لانأخذ عنهم،هل نبقلى نأخذ تفسيرنا
من كعب الاحبار اليهودي ؟الذي ملأت نظرياته واقواله تفاسير المسلمين.
نسأل الله ان يهدي المسلمين الى طريق الخير والهدى
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
تعليق