بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
المثنى وهو اسم معرب ناب عن مفردين اتفقا لفظا ومعنى، بزيادة ألف ونون في
آخره رفعاً وياء ونون جرا ونصبا مع امكان تجريده منها
مثل(جاء الزيدان)و(رأيت الزيدين) و(مررت بالزيدين)
فان اختلفا لفظا فلا يثنيان بلفظ واحد فلا يقال لكتاب وقلم (كتابان) لختلفهما في اللفظ
وإن اتفقا في اللفظ واختلفا في المعنى فلا يثنيان بلفظ واحد واحـد فلا يقال
(عينان) للباصرة والجارحة
ولا يثنى الاسم اذا ناب عن مفردين بلا زيادة في آخره مثل(زوج و شفع)
وكذا لو ناب عن مفردين بزيادة غير صالحة للتجريد مثل اثنان واثنتين و(كلا) و(كلتا)
فلم يسمع من العرب أنهم قالوا (اثن) و(اثنة)ولا(كل) ولا(كلت)
فهو ليس بمثنى بل ملحق به
فاما الملحق بالمثنى فيقسم الى قسمين قسم بشرط وقسم بغير شرط
1-فاما القسم الذي به شرط فهو لفظان وهما (كلا وكلتا)ولكي يعربان اعراب
اعراب المثنى يشترط أن يكونا مضافين الى الضمير فإن أضيفا
اعربا اعراب المثنى بالالف رفعاً والياء جراً ونصباً
فنقول حينئذٍ (جاءني كلاهما)و(رأيت كليهما)و(ومررت بكليهما)
وكذالك كلتا فنقول(جاءت كلتاهما)و(رأيت كلتيهما)و(مررت بكلتيهما)
وأما إذا اضيفا الى الاسم الظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الالف
نحو (جاء كلا أخويك)وكذالك في كلتا(جاءت كلتا أختيك)
2-واما اللفظان اللذان بدون شرط فهما (اثنان)و(اثنتان)فهما يعربان اعراب
المثنى سواء أضفناهما الى ضمير أم لم نضفهما وسواء ركبا ام لم يركبا
فيرفعان بالالف ويجران وينصبان بالياء
والفرق بينهما وبين المثنى أن(اثنان) و(اثنتان) لايصلح تجريدهما من علامتهما
وخلاصة الكلام: إن (كلا)و(كلتا)بشروطهما و(اثنان)و(اثنتان)بدون شرط هم
ملحقات بالمثنى
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
اللهم صلي على محمد وآل محمد
المثنى وهو اسم معرب ناب عن مفردين اتفقا لفظا ومعنى، بزيادة ألف ونون في
آخره رفعاً وياء ونون جرا ونصبا مع امكان تجريده منها
مثل(جاء الزيدان)و(رأيت الزيدين) و(مررت بالزيدين)
فان اختلفا لفظا فلا يثنيان بلفظ واحد فلا يقال لكتاب وقلم (كتابان) لختلفهما في اللفظ
وإن اتفقا في اللفظ واختلفا في المعنى فلا يثنيان بلفظ واحد واحـد فلا يقال
(عينان) للباصرة والجارحة
ولا يثنى الاسم اذا ناب عن مفردين بلا زيادة في آخره مثل(زوج و شفع)
وكذا لو ناب عن مفردين بزيادة غير صالحة للتجريد مثل اثنان واثنتين و(كلا) و(كلتا)
فلم يسمع من العرب أنهم قالوا (اثن) و(اثنة)ولا(كل) ولا(كلت)
فهو ليس بمثنى بل ملحق به
فاما الملحق بالمثنى فيقسم الى قسمين قسم بشرط وقسم بغير شرط
1-فاما القسم الذي به شرط فهو لفظان وهما (كلا وكلتا)ولكي يعربان اعراب
اعراب المثنى يشترط أن يكونا مضافين الى الضمير فإن أضيفا
اعربا اعراب المثنى بالالف رفعاً والياء جراً ونصباً
فنقول حينئذٍ (جاءني كلاهما)و(رأيت كليهما)و(ومررت بكليهما)
وكذالك كلتا فنقول(جاءت كلتاهما)و(رأيت كلتيهما)و(مررت بكلتيهما)
وأما إذا اضيفا الى الاسم الظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الالف
نحو (جاء كلا أخويك)وكذالك في كلتا(جاءت كلتا أختيك)
2-واما اللفظان اللذان بدون شرط فهما (اثنان)و(اثنتان)فهما يعربان اعراب
المثنى سواء أضفناهما الى ضمير أم لم نضفهما وسواء ركبا ام لم يركبا
فيرفعان بالالف ويجران وينصبان بالياء
والفرق بينهما وبين المثنى أن(اثنان) و(اثنتان) لايصلح تجريدهما من علامتهما
وخلاصة الكلام: إن (كلا)و(كلتا)بشروطهما و(اثنان)و(اثنتان)بدون شرط هم
ملحقات بالمثنى
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
تعليق