إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المبحث الثاني في اية طاعة اولي الامر (عليهم السلام )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المبحث الثاني في اية طاعة اولي الامر (عليهم السلام )

    المبحث الثاني


    في اية طاعة اولي الامر(عليهم السلام )


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)النساء



    امامة اولي الامر وولايتهم :فتثبت بمقدمات ثلاث :


    المقدمة الاولى :تحديث القران الكريم عن وجود منصبين ومقامين للنبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم )



    الاول :تلقي الوحي وتبلغيه ،وهو ما نسميه بالنبوة والرسالة قال تعالى :{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)الانبياء } وقال : { ياأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }[(67) المائدة]



    الثاني :الولاية والزعامة والقيادة وهو ما نسميه بالإمامة ،قال تعالى { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}[ الاحزاب:6 ] وقال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا }[النساء ،105]اذن :فالنبي رسول مبلغ وامام قائد.
    المقدمة الثانية : النبي واجب الطاعة في مقاميه طاعة مطلقة ،إما في رسالته :{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء(64)]


    وإما في امامته :فالأصل هو تفرد الله بالطاعة المطلقة هو مقتضى توحيد الطاعة فالمطاع يجب ان تكون طاعته مستمدة من الله وبإذنه تعالى وكل ما دل على وجوب الطاعته طاعة مطلقة فهو دال على امامته(صلى الله عليه واله وسلم) { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا }[النساء (80)]



    المقدمة الثالثة : ان طاعة اولي الامر في الاية الشريفة من سنخ طاعة الرسول بل هي عينها للعطف مع عدم تكرار العامل (اطيعوا ){أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ}.وهذا قد دلت الادلة على ختم النبوة دون الامامة فهي مستمرة باقية .



    التعديل الأخير تم بواسطة ابو ذر الغفاري ; الساعة 18-04-2013, 12:05 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    أحسنت ووفقت بارك الله في جهودكم وجعل الله ذلك في سجل اعمالكم وحشركم مع النبي وآله
    حقيقة اخي الكريم نحن نتمنى أن نرى أبحاثا في هذه المواضيع العلمية القيمة والهامة كآية الولاية ونحوها ونتمنى لكم ان تتموا البحث على ما أردتم منه وما هدفكم له واستمروا على هذا الإسلوب وهذا الطرح فهو رائع ومفيد
    دمتم في حفظ الله تعالى نحن ننتظر جديدكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      اخي ابو ذر وبارك الله بجهودكم العلمية

      ولي ملاحظات وقد لونتها بلون نيلي


      في اية طاعة اولي الامر(عليهم السلام )


      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)النساء



      امامة اولي الامر وولايتهم :فتثبت بمقدمات ثلاث :


      المقدمة الاولى :تحديث القران الكريم عن وجود منصبين ومقامين للنبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم )



      الاول :تلقي الوحي وتبلغيه ،وهو ما نسميه بالنبوة والرسالة قال تعالى :{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)الانبياء } وقال : { ياأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }[(67) المائدة]



      الثاني :الولاية والزعامة والقيادة وهو ما نسميه بالإمامة ،قال تعالى { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}[ الاحزاب:6 ] وقال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا }[النساء ،105]اذن :فالنبي رسول مبلغ وامام قائد.
      المقدمة الثانية : النبي واجب الطاعة في مقاميه طاعة مطلقة ،إما في رسالته :{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء(64)]


      وإما في امامته :فالأصل هو تفرد الله بالطاعة المطلقة هو مقتضى توحيد الطاعة فالمطاع يجب ان تكون طاعته مستمدة من الله وبإذنه تعالى وكل ما دل على وجوب الطاعته طاعة مطلقة فهو دال على امامته(صلى الله عليه واله وسلم) { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا }[النساء (80)]



      المقدمة الثالثة : ان طاعة اولي الامر في الاية الشريفة من سنخ طاعة الرسول بل هي عينها للعطف مع عدم تكرار العامل (اطيعوا ){أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ}.وهذا قد دلت الادلة على ختم النبوة دون الامامة فهي مستمرة باقية .
      بسم الله الرحمن الرحيم
      (( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ))

      sigpic

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
        أحسنتم أخي الكريم (ابا ذر الغفاري)..على موضوعكم القيم ..جعله الله في ميزان اعمالكم ...وحفظكم ذائدا من الذادة عن شريعة سيد المرسلين..وننتظر منكم المزيد

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الى :- الاخ المشرف العام
          اشكرك الى هذه الملاحظات وارجوا منك ان تكتب لي الملاحظات لاجل التباحث فيها على مبدا( الحقيقية بنت البحث)

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الى :- سماحة الشيخ الفاضل جاسم السلطاني .
            ان من دواعي سروري ان تكون قد طلعت على البحث ولك جزيل الشكروالتقدير على هذه الكلمات الجميلة .

            تعليق

            يعمل...
            X