إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السفياني يحكم سوريا والأردن نحو سنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السفياني يحكم سوريا والأردن نحو سنة




    السفياني يحكم سوريا والأردن نحو سنة


    النعماني/299 ، عن عيسى بن أعين ،
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    السفياني من المحتوم وخروجه في رجب ، ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً ، ستة أشهر يقاتل فيها ، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ، ولم يزد عليها يوماً).
    والنعماني/304 ، عن هشام بن سالم ،

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    إذا استولى
    السفياني على الكور الخمس فعُدُّوا له تسعة أشهر .
    وزعم هشام أن الكور الخمس: دمشق وفلسطين والأردن وحمص وحلب .
    والنعماني/300 ، عن معلى بن خنيس ،

    وفيه: ومن المحتوم خروج السفياني في رجب ،
    /302 ، عن خلاد الصائغ ،

    عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال:
    السفياني لابد منه ، ولا يخرج إلا في رجب ، فقال له رجل: يا أبا عبد الله إذا خرج فما حالنا ؟
    قال: إذا كان ذلك فإلينا .
    وكمال الدين:2/651،

    عن عبد الله بن أبي منصور البجلي

    قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اسم السفياني فقال: وما تصنع باسمه؟
    إذا ملك كور
    الشام الخمس:
    دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين ، فتوقعوا عند ذلك الفرج ، قلت: يملك تسعة أشهر؟
    قال: لا ، ولكن يملك ثمانية أشهر لايزيد يوماً .
    وإعلام الورى/428 ، كرواية كمال الدين

    ، وكذا منتخب الأنوار /177

    ، وإثبات الهداة:3/721 ، والبحار:52/206 .


    وفي كمال الدين:2/650،
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    إن أمر
    السفياني من الأمر المحتوم وخروجه في رجب ،
    وجامع الأخبار/142

    ، وعنه إثبات الهداة:3/721 ،

    والبحار:52/204 .


    وفي غيبة الطوسي/278،
    عن عمار الدهني،

    قال أبو جعفر عليه السلام :كم تعدون بقاء السفياني فيكم؟
    قال قلت: حمل امرأة تسعة أشهر، قال: ما أعلمكم ياأهل الكوفة).
    ومثله الخرائج:3/1159،

    وعنه إثبات الهداة:3/730 ،

    والبحار:52/216.


    غيبة الطوسي/273،
    عن محمد بن مسلم

    قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:
    إن
    السفياني يملك بعد ظهوره على الكور الخمس حمل امرأة ،
    ثم قال: أستغفر الله حمل جمل ، وهو من الأمر المحتوم الذي لابد منه ) .
    وعنه إثبات الهداة:3/729

    ، والبحار:52/215.


    أقول: أشكل صاحب إثبات الهداة على التردد في هذا النص وهو محق لأن التردد والتحير فيه واضح ، ولايصدر ذلك عن المعصوم عليه السلام ، كما أن الجَمَل كماذكر اللغويون إسم لمذكر الإبل خاصة ، وقيل هو البازل المتقدم في السن .


    علامات الظهور الشريف-بلاد الشام وحركة السفياني-


  • #2
    مواضيع متميزه بارك الله باختنا الفاضله فاضله صدقي وفقكم الله للمزيد من الكتابات الرائعه

    تعليق


    • #3


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنتم اخي الفاضل وجزاكم الله خير الجزاء
      والله يوفق الجميع للعمل الصالح العمال.


      تعليق

      يعمل...
      X