إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أن عليا (عليه السلام) باب مدينة الحكمة .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أن عليا (عليه السلام) باب مدينة الحكمة .




    في أن عليا (عليه السلام) باب مدينة الحكمة :

    فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ؟ فدعي بعلي : فجاء حتى قرب من رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

    فقال الاعرابي : يا محمد وما تصنع بهذا في محاورتي إياك ؟ قال : يا أعرابي سألت البيان ، وهذا البيان الشافي ، وصاحب العلم الكافي ، أنا مدينة الحكمة وهذا بابها ، فمن أراد الحكمة والعلم فليأت الباب .

    ـ في شباهته (عليه السلام) بالانبياء (عليهم السلام) : ـ فلما مثل بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأعلى صوته : يا عباد الله من أراد أن ينظر إلى آدم في جلالته ، وإلى شيث في حكمته ، وإلىإدريس في نباهته ومهابته ، وإلى نوح في شكره لربه وعبادته ، وإلى إبراهيم في خلته ووفائه ، وإلى موسى في بغض كل عدو لله ومنابذته ، وإلى عيسى في حب كل مؤمن وحسن معاشرته ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب هذا .

    فأما المؤمنون فازدادوا بذلك إيمانا ، وأما المنافقون فازداد نفاقهم .

    فقال الاعرابي : يا محمد هكذا مدحك لابن عمك .

    إن شرفه شرفك ، وعزه عزك ، ولست أقبل من هذا شيئا إلا بشهادة من لا تحتمل شهادته بطلانا ولا فسادا بشهادة هذا الضب ! .

    فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يا أخا العرب فأخرجه ، من جرابك لتستشهده ، فيشهد لي بالنبوة ، ولاخي هذا بالفضيلة .
    فقال الاعرابي : لقد تعبت في اصطياده ، وأنا خائف أن يطفر ويهرب .

    فقال رسول الله: لا تخف فانه لا يطفر ـ ولا يهرب ـ بل يقف ، ويشهد لنا بتصديقنا وتفضيلنا ، فقال الاعرابي : ـ إني ـ أخاف أن يطفر .
    فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : فان طفر فقد كفاك به تكذيبا لنا ، واحتجاجا علينا ، ولن يطفر ، ولكنه سيشهد لنا بشهادة الحق ، فاذا فعل ذلك فخل سبيله ، فان محمدا يعوضك عنه ماهو خير لك منه .

    فأخرجه الاعرابي من الجراب ، ووضعه على الارض، فوقف واستقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، ومرغ خديه في التراب ثم رفع رأسه ، وأنطقه الله تعالى فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفيه و سيد المرسلين ، وأفضل الخلق أجمعين ، وخاتم النبيين ، وقائد الغر المحجلين .

    وأشهد أن أخاك هذا علي بن أبي طالب على الوصف الذي وصفته ، وبالفضل الذي ذكرته ، وأن أولياءه في الجنان يكرمون ، وأن أعداه في النار يهانون .

    فقال الاعرابى وهو يبكى : يا رسول الله وأنا أشهد بما شهد به هذا الضب ، فقد رأيت وشاهدت وسمعت ما ليس لي عنه معدل ولا محيص .

    ثم أقبل الاعرابي إلى اليهود فقال : ويلكم أي آية بعد هذه تريدون ؟ ومعجزة بعد هذه تقترحون ؟ ليس إلا أن تؤمنوا أو تهلكوا أجمعين .

    فآمن أولئك اليهود كلهم وقالوا : عظمت بركة ضبك علينا يا أخا العرب .

    ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : خل الضب على أن يعوضك الله عزوجل ـ عنه ما هو خير ـ منه ، فانه ضب مؤمن بالله وبرسوله وبأخي رسوله شاهد بالحق ، ما ينبغي أن يكون مصيدا ولا أسيرا ، ولكنه يكون مخلى سربه ـ تكون له مزية ـ على سائر الضباب بما فضله الله أميرا .

    فناداه الضب : يا رسول الله فخلني وولني تعويضه لا عوضه .

    فقال الاعرابي : وما عساك تعوضني ؟ قال : تذهب إلى الجحر الذي أخذتني منه ففيه عشرة آلاف دينار خسروانية ، وثلاثمائة ألف درهم ، فخذها .

    قال الاعرابي : كيف أصنع ؟ قد سمع هذا ـ من هذا الضب ـ جماعات الحاضرين هاهنا ، وأنا متعب ، فلن آمن ممن هو مستريح يذهب إلى هناك فيأخذه .

    فقال الضب : يا أخا العرب إن الله تعالى قد جعله لك عوضا مني ، فما كان ليتركأحدا يسبقك إليه ، ولا يروم أحد أخذه إلا أهلكه الله.
    وكان الاعرابي تعبا ، فمشى قليلا ، وسبقه إلى الجحر جماعة من المنافقين كانوا بحضرة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فأدخلوا أيديهم إلى الجحر ليتناولوا منه ما سمعوا ، فخرجت عليهم أفعى عظيمة ، فلسعتهم وقتلتهم ، ووقفت حتى حضر الاعرابي .

    فقالت له : يا أخا العرب ، انظر إلى هؤلاء كيف أمرني الله بقتلهم دون مالك - الذي هو عوض ضبك ـ وجعلني حافظته فتناوله .
    فاستخرج الاعرابي الدراهم والدنانير ، فلم يطق احتمالها ، فنادته الافعى : خذ الحبل الذي في وسطك ، وشده بالكيسين ، ثم شد الحبل في ذنبي فاني سأجره لك إلى منزلك ، وأنا فيه حارسك وحارس مالك هذا .

    فجاءت الافعى ، فما زالت تحرسه والمال إلى أن فرقه الاعرابي في ضياع وعقار وبساتين اشتراها ، ثم انصرفت الافعى .

    تفسير الامام العسكري (عليه السلام)

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    بارك الله فيكم على مذه المشاركة التي تبين فضائل ومنزلة باب علم مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله الذي يقول علمني رسول الله ألف باب بفتح لي من كل باب ألف باب
    ننتظر المزيد من مشاركاتكم القيمة وان تبذلوا قصارى جهودكم في نشر علوم معارف آل محمد عليهم السلام
    دمتم سالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم.

      ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب
      2 - وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا دار الحكمة وعلي بابها)، وقال صلى الله عليه واله وسلم: {أنا مدينة الحكمة وعلي بابها }
      3 - عن جابر بن عبد الله قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي عليه السلام، وقال: (هذا أمير البررة، وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثم مد بها صوته، فقال: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب
      4 - عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا خزانة العلم وعلي مفتاحه، فمن أراد الخزانة فليأت المفتاح
      5 - وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا مدينة الجنة وأنت بابها يا علي، كذب من زعم أنه يدخلها
      أختي العزيزة {فاضلة صدقي} أبدعت في أختيار الموضوع الرائع
      ونسجتي كلمات الحب الصادق لمحمد وآل محمد
      فهنيئاً لنا بهذا القلم الساحر
      اللهم عجل لوليك الفرج
      وعجل فرجنا بفرجه وأكحل ناظرنا بنظرة منا إليه ياالله بحق محمد وآله الأتقياء
      sigpic

      تعليق


      • #4



        يا صاحب القبة البيضاء في النجف * من زار قبرك واستشفى لديك شفي

        زوروا أبا الحسن الهادي لعلكم * تحظون بالأجر والاقبال والزلف

        زوروا لمن تسمع النجوى لديه فمن * يزره بالقبر ملهوفا لديه كفي

        إذا وصلت فأحرم قبل تدخله * ملبيا واسع سعيا حوله وطف

        حتى إذا طفت سبعا حول قبته * تأمل الباب تلقا وجهه فقف

        وقل : سلام من الله السلام على * أهل السلام وأهل العلم والشرف



        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
        شكرا لكم وبارك الله فيكم (اخي انصار الاسدي و الاخت عين الحياة)
        وجعلكم الله تعالى من المتيقنين بولاية
        ومحبتي أهل البيت
        عليهم السلام

        تعليق


        • #5
          السلام على اباالحسن علي بن ابي طالب
          بارك الله بجهودكم ووفقكم لمراضيه
          تحياتي لك


          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى وبه نستعين

            احسنتم اختي فاضلة صدقي على هذا الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتكم.

            وما ورد في وصف الامام علي(عليه السلام) باب مدينة لعلم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحكمته فمما روي :
            الصواعق المحرقة ص 73 الطبعة القديمة المصرية. (2) ورواه القاضي مير حسين الميبدي الشافعي في مقدمة شرح الديوان المرتضوي، و نقل عن الغزالي أنه روى عنه (صلى الله عليه وآله): أنا ميزان الحكمة وعلي كفتاه. وحكم بصحتهما (منه).
            الغدير: 6/80 : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) "أنا ميزان الحكمة وعليّ لسانه".
            التحصين لابن طاوس ج1ص51: عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :"قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) أنا مدينة الحكمة و أنت بابها و لن تؤتى الحكمة إلا من قبل الباب و كذب من زعم أنه يحبني و يبغضك لأنك مني و أنا منك لحمك من لحمي و دمك من دمي و روحك من روحي و سريرتك من سريرتي و علانيتك من علانيتي و أنت إمام أمتي و خليفتي عليها بعدي سعد من أطاعك و شقي من عصاك و ربح من تولاك و خسر من عاداك و فاز من لزمك و هلك من فارقك مثلك و مثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق و مثلكم مثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة".
            قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
            صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
            ************
            السلام عليكِ يا أم أبيها

            تعليق


            • #7
              روى المتقي عن ابن مسعود:
              «قسمت الحكمة عشرة اجزاء،
              فأعطى عليٌّ تسعة اجزاء والناس جزءً واحداً وعليّ أعلم بالواحد منهم».

              بسمه تعالى وبه نستعين
              شكرا لكم وبارك الله فيكم (اخت نداء الكفيل و الاخ سيد علاء العودي)
              وجعلكم الله تعالى من المتيقنين
              بولايت علي عليه السلام
              ومحبتي أهل البيت
              عليهم السلام




              تعليق

              يعمل...
              X