بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين.
والصلاة والسلام على ومحمد وال محمد
قال تعالى في محكم كتابه العزبز
: (( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم رَاكِعُونَ )) (المائدة:55).
ذهب المفسّرون والعلماء من الفريقين، إلى أنّها نزلت في حقّ الإمام عليّ(عليه السلام)،
حينما تصدّق بخاتمه في أثناء الصلاة.وإليك بعض المصادره عند الفريقين التي تدل كون هذه الاية نزلت بحق علي عليه السلام:
اماعند الشيعة:(بحار الأنوار 35 / باب 4 .- إثبات الهداة 3 / باب 10 ).
واماعند أهل السنة والجماعة ( شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي 1/161 ح 216 .. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب2/409 ح 908. تفسير الطبري: 6 . أنساب الأشراف للبلاذري 2/150 ح 151 ، ط بيروت .5. 104/4الصواعق المحرقة لابن حجر ).
ودلالة الآية الكريمة على ولاية الإمام عليّ(عليه السلام) واضحة، بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، ومعلوم أنّ ولايتيهما عامّة، والرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم) أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وهناك روايات وردت عن طريق العامة التي تدل على خلافة الامام علي عليه السلام واليك بعضها,
ورد في البخاري- التاريخ الكبير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 (
694 - حدثني : يوسف بن راشد ، نا : علي بنقادم الخزاعي ، أنا: إسرائيل ، عن عبد الله بن شريك ، عنسهم بن حصين الأسدي : قدمت مكة أنا وعبد الله بن علقمة،قال إبن شريك : وكان علقمة سباباً لعلي ، فقلت : هل لك في هذا ؟ يعني أباسعيد الخدري ، فقلت : هل سمعت لعلى منقبة ؟ ، قال : نعم فإذا حدثتك فسل المهاجرينوالأنصار وقريشاً ، قام النبي (صلى الله عليه واله) يوم غدير خم فأبلغ ، فقال : الست أولى بالمؤمنينمن أنفسهم ؟ إدن علي فدنا فرفع يده ورفع النبي (صلى الله عليه واله) يده حتى نظرت إلى بياض إبطيهفقال : من كنت مولاه فعلي مولاه،سمعته أذناي ، قال إبن شريك : فقدم عبد الله بن علقمة ، وسهم فلماصلينا الفجر قام إبن علقمة ، قال : أتوب إلى الله من سب علي.وحيث انه قد ثُبتت الولاية لامير المؤمنين علي عليه السلام من خلال الكتاب العزيز والسنة النبوية الطاهرة فلا يمكن اثبات الخلافة لابي بكر لعدم جتماع خليفتين في آن واحد وينتج خلافة الثاني باطلة.
والحمد لله ربِّ العالمين
ذهب المفسّرون والعلماء من الفريقين، إلى أنّها نزلت في حقّ الإمام عليّ(عليه السلام)،
حينما تصدّق بخاتمه في أثناء الصلاة.وإليك بعض المصادره عند الفريقين التي تدل كون هذه الاية نزلت بحق علي عليه السلام:
اماعند الشيعة:(بحار الأنوار 35 / باب 4 .- إثبات الهداة 3 / باب 10 ).
واماعند أهل السنة والجماعة ( شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي 1/161 ح 216 .. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب2/409 ح 908. تفسير الطبري: 6 . أنساب الأشراف للبلاذري 2/150 ح 151 ، ط بيروت .5. 104/4الصواعق المحرقة لابن حجر ).
ودلالة الآية الكريمة على ولاية الإمام عليّ(عليه السلام) واضحة، بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، ومعلوم أنّ ولايتيهما عامّة، والرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم) أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وهناك روايات وردت عن طريق العامة التي تدل على خلافة الامام علي عليه السلام واليك بعضها,
ورد في البخاري- التاريخ الكبير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 (
694 - حدثني : يوسف بن راشد ، نا : علي بنقادم الخزاعي ، أنا: إسرائيل ، عن عبد الله بن شريك ، عنسهم بن حصين الأسدي : قدمت مكة أنا وعبد الله بن علقمة،قال إبن شريك : وكان علقمة سباباً لعلي ، فقلت : هل لك في هذا ؟ يعني أباسعيد الخدري ، فقلت : هل سمعت لعلى منقبة ؟ ، قال : نعم فإذا حدثتك فسل المهاجرينوالأنصار وقريشاً ، قام النبي (صلى الله عليه واله) يوم غدير خم فأبلغ ، فقال : الست أولى بالمؤمنينمن أنفسهم ؟ إدن علي فدنا فرفع يده ورفع النبي (صلى الله عليه واله) يده حتى نظرت إلى بياض إبطيهفقال : من كنت مولاه فعلي مولاه،سمعته أذناي ، قال إبن شريك : فقدم عبد الله بن علقمة ، وسهم فلماصلينا الفجر قام إبن علقمة ، قال : أتوب إلى الله من سب علي.وحيث انه قد ثُبتت الولاية لامير المؤمنين علي عليه السلام من خلال الكتاب العزيز والسنة النبوية الطاهرة فلا يمكن اثبات الخلافة لابي بكر لعدم جتماع خليفتين في آن واحد وينتج خلافة الثاني باطلة.
والحمد لله ربِّ العالمين
تعليق