بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
1-وباسناده عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال(ان من الناس من يقراء القران ليقال فلان قارىء ومنهم من يقرا القران ليطلب به الدنيا ولاخير في ذلك , ومنهم من يقرا القران لينتفع به في صلاته وليله ونهاره .
2- قال ابو حامد
وقال بن مسعود ينبغي لحامل القران ان يعرف بليله اذا الناس ينامون وبنهاره اذا الناس يفرطون وبحزنه اذا الناس يفرحون وببكائه اذا الناس يضحكون وبصمته اذا الناس يخوضون وبخشوعه اذا الناس يختالون وبنبغي لحامل القران ان يكون مستكينا لينا لاينبغي ان يكون جافيا ولامماريا ولاصياحا ولاصخا با ولاحديدا.
3- وقال(صلى الله عليه واله وسلم): (اكثر منافقي هذه الامة قرّاؤها)2.
4- وقال(صلى الله عليه واله وسلم): (اقرا القران مانهاك فاذا لم ينهكك فلست تقرؤه.)3.
5- وقال(صلى الله عليه واله وسلم) (ما آمن بالقران من استحل محارمه)4
قال بعض العلماء : ان العبد ليتلو القران فيلعن نفسه وهو لايعلم يقرا(الا لعنة الله على الظالمين وهو ظالم لنفسه )(الا لعنة الله على الكاذبين وهو منهم.).
ان خلاصة القول والذي ينبغي على الانسان المسلم ان يعمل به هو العمل وفق مضمون القران حتى يكون مومنا حقيقيا .فهل تجدون قيمة لهذا الايمان في دائرة الكذب والعياذ بالله او في دارة النفاق على اختلاف أنواعها , ام دائرة الاقنعة المتعددة والقدرة الفائقة على ارتدائها السريع وان اخر شئ مستبعد عن المومن الكذب وان زنى فهو اقرب من الكذب.
والمراد بالمضمون هو تطبيق القران على ارض الواقع حسب الاية وما اراد الله بها لا ان يشرع الانسان من عند نفسه احكاما.فيكون مشرعا في قبال المشرع الحقيقي الملك الديان. فيخلد في نار جهنم مهانا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
1.من قول انس بن مالك.
2. اخرجه احمد في مسنده ج4ص ص151و155ز ورواه الطبراني والبهيقي كما في الجامع الصغير باب الالف.
3- اخرجه الدليمي في مسند الفردوس من حديث بن عمر كما في الجامع الصغير .
4- اخرجه الترمذي في صحيحه ج11 ص40 و والبغوي في المصابيح.ج1ص145.
1-وباسناده عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال(ان من الناس من يقراء القران ليقال فلان قارىء ومنهم من يقرا القران ليطلب به الدنيا ولاخير في ذلك , ومنهم من يقرا القران لينتفع به في صلاته وليله ونهاره .
2- قال ابو حامد

3- وقال(صلى الله عليه واله وسلم): (اكثر منافقي هذه الامة قرّاؤها)2.
4- وقال(صلى الله عليه واله وسلم): (اقرا القران مانهاك فاذا لم ينهكك فلست تقرؤه.)3.
5- وقال(صلى الله عليه واله وسلم) (ما آمن بالقران من استحل محارمه)4
قال بعض العلماء : ان العبد ليتلو القران فيلعن نفسه وهو لايعلم يقرا(الا لعنة الله على الظالمين وهو ظالم لنفسه )(الا لعنة الله على الكاذبين وهو منهم.).
ان خلاصة القول والذي ينبغي على الانسان المسلم ان يعمل به هو العمل وفق مضمون القران حتى يكون مومنا حقيقيا .فهل تجدون قيمة لهذا الايمان في دائرة الكذب والعياذ بالله او في دارة النفاق على اختلاف أنواعها , ام دائرة الاقنعة المتعددة والقدرة الفائقة على ارتدائها السريع وان اخر شئ مستبعد عن المومن الكذب وان زنى فهو اقرب من الكذب.
والمراد بالمضمون هو تطبيق القران على ارض الواقع حسب الاية وما اراد الله بها لا ان يشرع الانسان من عند نفسه احكاما.فيكون مشرعا في قبال المشرع الحقيقي الملك الديان. فيخلد في نار جهنم مهانا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
1.من قول انس بن مالك.
2. اخرجه احمد في مسنده ج4ص ص151و155ز ورواه الطبراني والبهيقي كما في الجامع الصغير باب الالف.
3- اخرجه الدليمي في مسند الفردوس من حديث بن عمر كما في الجامع الصغير .
4- اخرجه الترمذي في صحيحه ج11 ص40 و والبغوي في المصابيح.ج1ص145.
تعليق