س / كيف تثبت عصمة اهل البيت من القران والسنة والعقل ؟
الجواب بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطيبن الطاهرين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين قال الله عز وجل{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء 59 أمرت الاية المباركة بالطاعة ولا طاعة مطلقة الا لله فمن يكون مطاعا طاعة شرعية مطلقة يجب ان يكون منصبا من قبل الله والنبي منصب من قبل الله فيجب طاعته مطلقا في جميع الامور و الاشياء فهو معصوم لان طاعته مطلقة و الايات القرانية قرنت طاعة الرسول بطاعة الله في عدة مواضع من القران الكريم وطاعة اولي الامر في الاية عين طاعة الرسول وهم معصومون بدلالة الاية المباركة ولتقريب الاستدلال نقول *طاعة أولي الامر عين طاعة الرسول *طاعـــــة الـــــــــــرسول مــــــــطلقة اذن طــــاعة أولي الامــــر مــــــطلقة ناخذ نتيجة هذا القياس ونضعها مقدمة لقياس اخر فنقول*طــــــــــــاعة اولــــي الامر مـــــــــطلقة *وكل من كانت طاعته مطلقة فهو معصوم اذن أولــــــــــــي الامــــــــــر معصومونويمكن الاستدلال بقياس استثنائي لو لم يكن أولي الامر معصومون للزم التضاد والتالي باطل فالمقدم مثله في البطلانوأولي الامر هم اصحاب الشان لغة ومفهوما هم فئة خاصة لهم منزلة الطاعة نيابة عن النبي ومن المعلوم ان النبي عين الولي من بعده وهو قوله(صلى الله عليه واله وسلم)لعلي (عليه السلام) انت ولي كل مومن من بعدي كما في السلسلة الصحيحة للالباني وعلي هو الوصي من بعد الرسول وهو الذي يعين الامام من بعده هذا اولا ثانيا ان جميع المسلمين قائلون بدخول اهل البيت في هذه الاية الكريمة ويكفيهم انهم عدل القران كما في حديث الثقلينالى ثبتت امامة اهل البيت وعصمتهم من خلال القران والسنة والعقل والحمد لله رب العالمين
الجواب بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطيبن الطاهرين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين قال الله عز وجل{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء 59 أمرت الاية المباركة بالطاعة ولا طاعة مطلقة الا لله فمن يكون مطاعا طاعة شرعية مطلقة يجب ان يكون منصبا من قبل الله والنبي منصب من قبل الله فيجب طاعته مطلقا في جميع الامور و الاشياء فهو معصوم لان طاعته مطلقة و الايات القرانية قرنت طاعة الرسول بطاعة الله في عدة مواضع من القران الكريم وطاعة اولي الامر في الاية عين طاعة الرسول وهم معصومون بدلالة الاية المباركة ولتقريب الاستدلال نقول *طاعة أولي الامر عين طاعة الرسول *طاعـــــة الـــــــــــرسول مــــــــطلقة اذن طــــاعة أولي الامــــر مــــــطلقة ناخذ نتيجة هذا القياس ونضعها مقدمة لقياس اخر فنقول*طــــــــــــاعة اولــــي الامر مـــــــــطلقة *وكل من كانت طاعته مطلقة فهو معصوم اذن أولــــــــــــي الامــــــــــر معصومونويمكن الاستدلال بقياس استثنائي لو لم يكن أولي الامر معصومون للزم التضاد والتالي باطل فالمقدم مثله في البطلانوأولي الامر هم اصحاب الشان لغة ومفهوما هم فئة خاصة لهم منزلة الطاعة نيابة عن النبي ومن المعلوم ان النبي عين الولي من بعده وهو قوله(صلى الله عليه واله وسلم)لعلي (عليه السلام) انت ولي كل مومن من بعدي كما في السلسلة الصحيحة للالباني وعلي هو الوصي من بعد الرسول وهو الذي يعين الامام من بعده هذا اولا ثانيا ان جميع المسلمين قائلون بدخول اهل البيت في هذه الاية الكريمة ويكفيهم انهم عدل القران كما في حديث الثقلينالى ثبتت امامة اهل البيت وعصمتهم من خلال القران والسنة والعقل والحمد لله رب العالمين
تعليق