بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علىاشرف الخلق ا جمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
عصمةالائمة ( عليهم السلام ) :-
العصمة لغة : الحفظ والصيانة والوقاية كمافي قوله تعالى (سآوي الى جبل يعصمني من الماء قال لاعاصم اليوم من امر الله ) .
وعصمة الائمة تثبت عقلا وشرعا وكما سنبين :-
1- تجب العصمة عقلا وذلك ل امور :
أ- ان الامام حافظ للشرع لان الكتاب والسنةوحدهما لا ينطقان بالاحكام التفصيلية ولاختلاف الاراء بين الامة مما يؤدي الىاختلاف الحكم ونعلم بالضرورة ان حكم الله واحد في الواقعة الواحدة فلو لم يوجد معصوملانتفى الوثوق بما تعبدنا الله به .
ب- لو وقعت منه المعصية للزم الانكار عليه وان تفىالاقتداء به فانتفت عنه الامامة لانه سيصبح ماموما بانكار الناس عليه وامرهم اياهبالطاعة .
2- اثبات العصمة نقلا :
أ – فوله تعالى ( انما يريد الله ليذهب عنكمالرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . وقد نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين كماورد في صحيح مسلم وكتب كثيرة للقوم .
ب-قوله تعلى ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامرمنكم ) والطاعة المطلقة هنا يلزم منها التضاد اذا كان الامام معرضا للخطأ .
ولان العصمة امر خفي لا يعلمه الناس لذا وجب النص عليهولم يدع الرسول الرحيم بامته ذلك بل بينه في حديث الغدير في واقعة شهدها 120000من الصحابة فقال ( من كنت مولاه فعليمولاه ) وبين ايضا قي حديث الثقلين فقال ( اني تارك فيكم مان اخذتم به لن تضلوابعدي كتاب الله وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) فقرنالعترة بالكتاب الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه فاوجب طاعتهم كما بينعصمنهم في هذا .
جليل اسماعيل
تعليق