س/ بعض الناس يهبون اموالهم او عقارهم قبل حلول رأس سنتهم تهرباً من الخمس وبعد حلول السنة الجديدة يستعيدون ماوهبه فما الحكم في المسألة؟ ج:يجب أداء خمسه حيث لايعد العمل حرفأ في المؤنة.والله العالم. س/لو كان المكلف يملك دارين واحدة للسكن والاخرى للايجار فباع الثانية بمبلغ 10000 دينار وقبل رأس سنته وهب 7000 دينار الى احد اولاده فهل يجب عليه تخميس المبلغ كله ام فقط المتبقي؟ مع العلم ان ولده غير متزوج ويسكن معه في الدار؟ توضيح السؤال: شخص عنده دارين,دار للسكن واخرى للايجار فباع الثانية بمبلغ 10000 دينار, وقبل راس سنته وهب 7000 دينار الى احد اولاده, فهل يجب عليه تخميس المبلغ كله ام الباقي فقط, مع العلم ان ولده غير متزوج ويسكن معه في الدار؟ فهل يجب على الواهب ان يخمس 10000دينار ام يخمس ال3000 دينار فقط؟ نوضح معنى قبل راس سنته:المراد من السنه هو سنة المال المشترى به الدار, يعني الشخص يقول بعد شهر وتأتي رأس سنتي ووهبت هذا المبلغ وعلى فرض ان الهبة لائقة بالشأنية لانه اذا لم يكن لائقاً بالشانية فهذا لا يعد من المؤونة، وعليه اذاً لا يعد من الموونه يتعلق فيه الخمس, ولكن عن كلامنا ان هذه الهبة لائقة بالشأنية وقبل شهر من راس السنه وهب هذا المبلغ (الذي هو 7000 دينار) فحينئذ هل يخمس ام لا يخمس؟ نقول: ان راس السنة العائدة للدار متى؟ ان راس السنة العائدة للدار هي زمان شراء الدار,زمان الحصول على المال لاان راس السنة هي مجيء راس سنتك الفعلية. توضيح اكثر: انا عندي راس سنة واشتريت الكتاب والآن حصلت على 1000دينار واشتريت بهذا الـ 1000 دينار كتاباً وبعد شهرين تأتي راس السنة فهل يجب علي تخميسه؟ على راي السيد الامام الخوئي (رض):لا يجب تخميسه وان جاءت راس السنة. لماذا؟لان هذا الكتاب استطيع جعل راس سنة خاصة به وراس سنة الكتاب هو الحصول على مال الكتاب, فالألف حصلت عليها قبل شهرين من راس سنتي الخمسية فيكون لهذا الألف بعد مرور حول كامل حتى وان جاءت راس السنة بعد يوم او يومين او شهرين,وذلك باعتبار ان زمن الحصول على الربح هو راس السنة:اي يمكن ان تجعل لكل ربح راس سنة خاص به ففي هذا السؤال. لنفترض ان الارض التي اشتراها قبل احد عشر شهراً, وراس سنته الفعلية بعد شهرين تحل فوهب الارض قبل حلول راس سنته الخمسية الفعلية. وبعبارة واضحة: الضابطة في راس السنة هو زمان الحصول على الربح, يعني متى ما حصل الربح حصلت راس السنة, فعند بيع الدار التي اشتراها بمليون دينار ثم باعها بمليوني دينار, فما هي راس سنة هذه الدار؟ هل راسسنة الدار هو زمن البيع ام زمن الشراء؟ نقول: لا هذا ولا ذاك, راس سنة الدار هو حصول الربح الذي اشتراه به الدار. فلنفترض جاءت راس السنة الفعلية وبعت الدار قبل راس السنة الفعلية ووهبت المال قبل مجيء راس السنة الفعلية, نسأله ونقول له: متى راس سنة المال الذي اشتريت به الدار, نفترض حصل على المال 1/5 , وفي 1/6 اشترى الحاسوب ولم يستعمله، وفي 1/7 باع الحاسوب ولم يصرف امواله. اذن: 1/5 حصل على ال 500 الف دنار. و1/6 اشترى الحاسوب بال 500 الف دينار. و1/7 باع الحاسوب بمليون دينار, والمليون لم تصرف. نقول: هذا المال اذا لم تصرفه في مؤونة السنة وجب فيه الخمس, والسؤال هو اين راس السنة؟ هل في 1/5 وهو زمن حصول الربح، ام في 1/6 وهو زمن حصول الربح، ام 1/7 وهو زمن بيع الحاسوب؟ نقول: المليون عبارة عن 500 الف دينار حصلت عليها في 1/5 وفي 1/6 اشترى الحاسوب بالـ 500 الف دينار وفي 1/7 باع الحاسوب بمليون دينار. اذن اين راس السنة؟ السيد الخوئي (رض) يقول: راس سنة المال هو زمان حصول الربح, وزمان الربح هو 1/5, حصلت على ال 500 الف دينار واشترى في 1/6 وباع بمليون في 1/7, قال الـ 500 الف الثانية اي الربح الثاني ظهر في 1/7, فاذن ال 500 الف الثانية راس سنتها 1/7. الجواب على مسالتي الدارين: الميزان راس سنة المال المشترى به البيت، فاذا كانت الهبة بعد مرور حول من زمان الحصول على المال فحينئذ يتعلق الخمس بهذا المال الموهوب سواء اتت السنة الفعلية ام لم تاتي السنة الفعلية الاخرى. واما لو كانت الهبة قبل مرور حول على زمان الحصول على الربح فانه لا يجب فيه الخمس وان كانت الهبة بعد سنتك الفعلية الاخرى. وبالنتيجة على راي السيد الخوئي (رض) اذا كان لديك راس سنة وجاءتك هدية قبل يوم, فهل يجب تخميسها غدا؟ السيد الخوئي (رض) يقول اجعل لهذه الهدية راس سنة ولا تخمسها. اذن جواب الدار يقول السيد الخوئي (رض):الميزان راس سنة المال المشترى به الدار فان وهب ذلك لحاجته لا للفرار من الخمس كفى تخميس الباقي.والله العالم. س/ رجل يريد ان يهب دار سكناه التي لا يملك غيرها لزوجته, لحاجة في نفسه فتصير الدار لسكن الزوجة مع زوجها, فهل يلزم الزوج الخمس بعد ذلك؟ وهل على الزوجة الخمس مع ذلك؟ ج: اما الزوجة فلا يجب عليها الخمس. لانها سكنت الدار بعد زمن الهبة مباشرة. اما الزوج اذا اشترى الدار من ارباح نفس السنة وسكن في نفس السنة فلا خمس عليه. نعم لو كانت الاموال التي اشترى بها الدار قد دار عليها اكثر من حول فحينئذ يتعلق الخمس بسعر الشراء كما سياتي توضيحه. اذن جواب السؤال: س/ هل الخمس يتعلق بسعر الشراء ام بالقيمة الفعلية؟ ج: هناعندنا فرضين: الفرض الاول:ان الارباح التي اشترى بها الداراوغير الدار من نفس السنة. يعني في نفس السنة حصل على 10 ملايين واشترى بها الدار و سكن بها فحينئذ لا خمس عليه. الفرض الثاني:بان الارباح التي اشترى بها الدار وغير الدار كانت من سنين سابقة. فهنا صورتين: الصورة الاولى:هذه الارباح مخمسة (يعني 10 ملايين مخمسة) فهنا لا خمس عليها. الصورة الثانية:هذه الارباح غير مخمسة ومتعلق فيها الخمس فحينئذ يجب عليه الخمس بسعر الشراء لماذا بسعر الشراء؟ نقول لانه هذه 10 ملايين متعلق فيها الخمس وقبل ان يخمسها اتلفها بشراء الدار فحينئذ انتقل خمس العشرة الى الذمة اي بأن الذمة مشغولة بخمس العشرة ملايين وهي مليون دينار. فلذا قال في الجواب:اذا كان الرجل اشتراها من ارباح سابقة سنة الشراء والسكن (اي من ارباح سنين)فلا بد من دفع الرجل خمس المال المصروف فيها اي المال الذي صرفته على شراء الدار هو الذي يتعلق فيه الخمس لا الدار التي سكنتها،يعني الخمس على سعر الشراء لانه القيمة الفعلية المالية).
تتمة المسألة تاتي بمشيئته تعالى
والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد
تتمة المسألة تاتي بمشيئته تعالى
والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد
تعليق