بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه محمد وآله الميامين
هذه بعض المسائل التي كان ابن قحافة يجهل بها وليس له حظ من العلم فيها !!
1-جهل الخليفة بالتفسير
مجموعة الفتاوى ابن تيمية ج13 ص371 رَوَى شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ : أَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّنِي وَأَيُّ سَمَاءٍ تُظِلُّنِي إذَا قُلْت فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا لَمْ أَعْلَمْ ؟
تاريخ الخلفاء للسيوطي ص105 أخرج أبو القاسم البغوي عن ابن أبي مليكة قال سئل أبو بكر عن آية فقال أي أرض تسعني أو أي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لم يرد الله ؟ وأخرج أبو عبيدة عن إبراهيم التيمي قال سئل أبو بكر عن قوله تعالى ( وفاكهة وأبا ) فقال أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن قلت في كتاب الله مالا أعلم ؟ وأخرج البيهقي وغيره عن أبي بكر أنه سئل عن الكلالة فقال إني سأقول فيها برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الولد والوالد فلما استخلف عمر قال إني لأستحي أن أرد شيئا قاله أبو بكر
2-الاحكام الشرعية أ-جهل الخليفة بميراث الجدة الموطأ الامام مالك ج2 ص513 باب ميراث الجدةحدثني يحيى عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عثمان بن إسحاق بن خرشة ، عنقبيصة بن ذؤيب ، أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها . فقال لهاأبو بكر : مالك في كتاب الله شئ . وما علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا . فارجعيحتى اسأل الناس . فسأل الناس . فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاهماالسدس . فقال أبو بكر : هل معك غيرك ؟ فقام محمد بن مسلمة الأنصاري ، فقال مثل ما قالالمغيرة . فأنفذه لها أبو بكر الصديق .
ب-جهل الخليفة بميراث الجدتين السنن الكبرى البيهقي ج6 ص235 ( أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه الأصبهاني انا علي بن عمر الحافظ قال قرئ على ابن صاعد حدثكم أبو عبيد الله سعيد بنعبد الرحمن ثنا سفيان بن عيينة عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد أن جدتين أتتا أبا بكر الصديق رضي الله عنه أم الاموأم الأب فأعطى الميراث اما الام دون أم الأب فقال له عبد الرحمن بن سهل أخو بنى حارثة يا خليفة رسول الله قد أعطيتالتي لو أنها ماتت لم يرثها فجعله أبو بكر بينهما يعنى السدس
3-جهل الخليفة بالقضاء
جهل الخليفة بحد القطع في السارق السنن الكبرى البهقي ج8 ص274 ( أخبرنا ) أبو حازم الحافظ وأبو نصر بن قتادة الأنصاري قالا ثنا أبو الفضل بن خميرويه أنبأ أحمد بن نجدة ثنا سعيد بنمنصور ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن موسى بن عقبة عن نافع عن صفية بنت أبي عبيد أن رجلا سرق على عهد أبى بكررضي الله عنه مقطوعة يده ورجله فأراد أبو بكر رضي الله عنه يقطع رجله ويدع يده يستطيب بها ويتطهر بها وينتفع بهافقال عمر لا والذي نفسي بيده لتقطعن يده الأحرى فأمر به أبو بكر رضي الله عنه فقطعت يده
تعليق