بسم الله الرحمن الرحيم
(( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ))
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
المسابقة العاشرة
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار:
( من الحسين عليه السلام نستمد التضحية والفداء الى المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف )
(( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ))
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
المسابقة العاشرة
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار:
( من الحسين عليه السلام نستمد التضحية والفداء الى المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف )
1- أن يعتمد المتسابقعلى نفسه لا غير في حل أسئلة المسابقة .
2- أن لا يقل عمر المتسابق عن ( 12 سنة ) .
3-تكون الإجابة على أسئلة المسابقة عن طريق المنتديات حصراً، ولا تقبل الإجابة على الورقة .
4- آخر موعد لقبول الأجوبة هو نهاية يوم ( 25 / شعبان المكرم / 1434هـ ) .
5-تعلن النتائج ويحدد الفائزون العشرون في يوم ( 27 / من شهر شعبان / 1434هـ ) .
6-يحق لكل فائز إذا كان متزوجاً إحضار زوجته وكذلك العكس لاستضافتهم في العتبة الحسينية المقدسة وفي مدرسة الإمام الحسين(عليه السلام) الدينية .
7- تُجرى القرعة لتحديد الفائزين العشرة الأوائل من بين العشرين فائزاً يوم( 28 / من شهر شعبان المعظم / 1434هـ) وبحضور المتسابقين العشرين في قاعة مدرسة الإمام الحسين(عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف .
* علماً بأن الأجوبة الفقهية يجب أن تكون وفق رأي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله .
جوائز المسابقة:
* الجائزة الأولى: 100.000 دينار عراقي.
* الجائزة الثانية: 75.000 دينار عراقي.
* الجائزة الثالثة: 50.000 دينار عراقي.
* الجائزة الرابعة: 25.000 دينار عراقي.
* الجائزة الخامسة: 25.000 دينار عراقي.
* الجائزة السادسة: 25.000 دينار عراقي .
*الجائزة السابعة: 25.000 دينار عراقي .
* الجائزة الثامنة : 25.000 دينار عراقي .
*(من التاسع إلى العشرين):- مجموعة كتب دينية مهداة من إدارة المدرسة المباركة .
ويدعى الجميع الى العتبة الحسينية المقدسة، وزيارة المدرسة والالتقاء بمديرها (دام عزه)، وكذلك الغداء بمضيف العتبة المقدسة بالتنسيق مع إدارتها .
* علماً بأنه سيحظى جميع المتسابقين الفائزين والذين تمت دعوتهم بـ (زيارة أمير المؤمنين عليه السلام) عن طريق العتبة الحسينية بالتنسيق معها، وسيعلن عن ذلك في حينه .
الأسئلة العامة في المسابقة
س1 |
لماذا لم يذكر اسم الإمام علي أو اسم أحد الأئمة في القرآن؟ |
||||
أ |
للحكمة الإلهية فإنها اقتضت أن لا يذكر اسمه ولا أحدد من الإئمة |
ب |
لم يذكر لكون الإمامة مسألة متأخرة عن عصر القرآن |
ج |
لم يذكر لكون اسم الإمام علي عليه السلام ليس خاصا به فخيف يقال انه غيره |
س2 |
قال الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ) [البقرة : 158] فما معنى فلا جناح عليه. |
||||
أ |
أي لا حرج عليه لأن الجناح بمعنى الحرج بان يطوف اكثر من المطلوب |
ب |
أي من حج أو اعتمر لا جناح عليه في السعي وإن كان متعب وفيه مشقة |
ج |
لا جناح على الحاج أو المعتمر أن يطوف بالصفا والمروة وعليهما الأصنام . |
س3 |
من قال: ( انظر إلى الحسين بن علي رجل الدين والإنسانية يضع خده مرة على خد ولده علي الأكبر وكذلك أيضاً مرة أخرى يضع خده على خد غلام تركي ، إذ لا يفرق إمامنا سلام الله عليه بين أفراد النوع الإنساني ، فالدين الإنساني هو الدين الإسلامي ) ؟؟؟. |
||||
أ |
الشيخ هادي الكربلائي |
ب |
الشيخ عبد الزهرة الكعبي |
ج |
الشيخ عبد الوهاب الكاشي |
س4 |
لماذا لقب الإمام الحسين عليه السلام بأبي عبد الله ؟ |
||||
أ |
لأن له ولد اسمه عبد الله فيلقب به |
ب |
لأنه يعتبر أب لجميع عباد الله فلذا سمي بأبي عبد الله |
ج |
لأنه لم يلقب غيره بهذا اللقب فلقب به ليدل عليه |
س5 |
لماذا لو بقيت الأرض من غير إمام لساخت باهلها ؟ . |
||||
أ |
لأن الله تبارك وتعالى جعل الإمام المعصوم محور الكون في الولاية والتصريف، فإذا غاب فإن كل شيء يتعطل وينتهي |
ب |
لأن الإمام متصرف بالخلق ومحور وجوده فلو لم يكن موجودا لانتهت الأرض |
ج |
لأن الإمام خلق الكون من أجله فإذا لم يكن موجود لما كان الكون وانسلخ عن وجوده |
س6 |
من قال: (أنّ المهدي عليه السّلام يأمر بعد ظهوره واستقرار حُكمه أُمراءه في سائر الأمصار بالعدل بين الناس... فيذهب الشرّ، ويبقى الخير... ويذهب الرِّبا والزِّنا وشُرب الخمر والرِّياء، وتُقبل الناس على العبادة) ؟ . |
||||
أ |
الإمام الصادق عليه السلام | ب |
الإمام علي عليه السلام | ج |
الإمام الرضا عليه السلام |
س7 |
لما سمي الإمام المهدي بالقائم ؟؟ |
||||
أ |
لأنه يقوم بعد موت ذكره ، وارتداد أكثر القائلين بإمامته . | لأنه يقوم بأمر عظيم وخطير | ج |
لأنه يقوم بعد اشتداد الظلم والجور | |
س8 |
من قال ولمن : ((يا أبا محمد ليس على ملة إبراهيم إلا نحن وشيعتنا وسائر الناس من ذلك براء يا أبا محمد فهل سررتك؟ وفي رواية أخرى فقال: حسبي“)). |
||||
أ |
الإمام الرضا الإمام الباقر عليه السلام لزرارة بن أعين |
ب |
الإمام الصادق عليه السلام لأبي بصير |
ج |
الإمام الصادق عليه السلام لسليمان |
س9 |
من قال ويقصد من : ((جمع ............ طرق حديث غدير خم في أربعة أجزاء رأيت شطره فبهرني سعة رواياته وجزمت بوقوع ذلك)) ؟ |
||||
أ |
ناصر الدين الألباني ويقصد الهيثمي |
ب |
بن حجر العسقلاني ويقصد ابن عقدة |
ج |
الإمام الذهبي ويقصد ابن جرير الطبري |
س10 |
صرح بعض علماء السنة أن التسمية بعبد فلان إذا كان للتشريف ليس محرما فقد نقل ..................قال : ((وقال الأذرعي من أجلاء الشافعية ووقع في الفتاوى أن إنسانا سمى بعبد النبي فتوقفت فيه ثم ملت إلى أنه لا يحرم إذا قصد به التشريف بالنسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويعبر بالعبد عن الخادم ويحتمل المنع من ذلك خوف التشريك من الجهلة أو اعتقاد أو ظن حقيقة العبودية انتهى ، وقال الدميري : التسمي بعبد النبي قيل يجوز إذا قصد به النسبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومال الأكثر إلى المنع خشية التشريك واعتقاد حقيقة العبودية .... )) |
||||
أ |
المناوي في فيض القدير |
ب |
أبو يعلى في مسنده |
ج |
ابن رشيد مغني المحتاج |
س11 |
((وَعَامَّةُ هَذِهِ الْمَغَازِي الَّتِي تُرْوَى عَنْ عَلِيٍّ وَغَيْرِهِ قَدْ زَادُوا فِيهَا أَكَاذِيبَ كَثِيرَةً مِثْلَ: مَا يَكْذِبُونَ فِي سِيرَةِ عَنْتَرَةَ وَالْأَبْطَالِ. وَجَمِيعُ الْحُرُوبِ الَّتِي حَضَرَهَا عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةُ حُرُوبٍ: الْجَمَلُ، وَصِفِّينُ، وَحَرْبُ أَهْلِ النَّهْرَوَانِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ. " انتهى )) من قال ذلك : |
||||
أ |
بن القيم الجوزي | ب |
محمد بن عبد الوهب | ج |
ابن تيمية الحراني |
س12 |
قال التفتزاني ............................. : اتفقوا على جواز اللعن على من قتل الحسين او امر به او اجازه او رضي به . قال والحق ان رضا يزيد بقتل الحسين واستبشاره بذلك واهانته اهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله مما تواتر معناه وان كان تفصيله احادا ، قال : فنحن لا نتوقف في شأنه بل في كفره وايمانه ، لعنة الله عليه وعلى اصاره واعوانه . |
||||
أ |
في شرح العقائد النسفية |
ب |
في شرح المقاصد |
ج |
في شرح التلخيص الكبير |
س13 |
من الصور البديعية في علم البلاغة (الجناس) وهو تشابه اللفظين في النطق او الشكل الخارجي -الصورة- واختلافهما في المعنى. ويطلق على هذا النوع من البديع التجنيس والتجانس والمجانسة اي)المشابهة). ويقول العلماء ان الجناس ينقسم الى قسمين: |
||||
أ |
القسم الأول : ويسمى بالجناس الكامل والقسم الثاني : ويسمى بالجناس غير الكامل |
ب |
القسم الأول : ويسمى بالجناس المتماثل والقسم الثاني ويسمى بالجناس غير المتماثل |
ج |
القسم الاول: ويسمى الجناس التام القسم الثاني: ويسمى الجناس غير التام. |
س14 |
كل الأفعال متصرفة الا ستة : | ||||
أ |
نعم ، وبئس ، وعسى ، وليس ، وفعلي التعجب : ( ما افعله وافعل به ) | ب |
كاد ، وقرب ، وأوشك ، ونعم ، وبئس ، وعسى |
ج |
ليس ، وظنَّ ، وكرب ، وجعل ، وهات ، وعسى |
س15 |
من طرق التوثيقات الخاصة للرواة في علم الرجال : | ||||
أ |
نص أحد شيوخ الإجازة على وثاقته |
ب |
نص المعصوم على وثاقته |
ج |
نص احد الأعلام المتقدمين وأثره في الوثاقة أو الحسن |
الأسئلة الفقهية المطروحة في منتديات المدرسة
س16 |
ان الجامعة اسست لجمع العلم والاخلاق والادب للطالب للوصول الى الكمال ولكن اصبحت اليوم محط الانهيار الخلقي كالجامعات الغربية ففي كل عام تقوم الكليات بإقامة (حفل تخرج) ابتهاجا بتخرج دوره جديده من الطلاب ولكن يتحقق الاحتفال متمردا على الاخلاق والعفة والحياء حيث الموسيقى والرقص والغناء والاختلاط ولبس الملابس الخارجة عن الادب وتبرج الطالبات والمدرسات على حد سواء . فما حكم الحضور يوم الاحتفال للكلية وعادة لم يحصل اي دوام ؟ وما تكليف رئاسة الجامعة والعمادة ؟وهل هذا العمل يعتبر حربا للإمام المهدي (عجل الله فرجه). |
||||
أ |
في مفروض السؤال يجب الالتزام بالعفة والحجاب الشرعي اثناء الاحتفال ويحرم انتهاك حرمة الشريعة المقدسة بمزاولة الاعمال اللاخلاقية المذكورة كما يحرم مشاركتهم وتأييدهم في هذه الاعمال ويجب على رئاسة الجامعة وغيرها القيام بالوظيفة الشرعية من النهي عن المنكر . |
ب |
لا يجب الحضور ويحرم على الطلبة ذلك إلا انه لا يجب على رئاسة الجامعة النهي عن ذلك وتحرم المشاركة والتأييد لهم في ذلك |
ج |
يجوز الحضور يوم التخرج إذا كانت الاحتفالات في حرم الجامعة ويجب على رئاسة الجامعة منع وقوع المحرمات من الاختلاط وغيره ويحرم التأييد والمشاركة لهم |
س17 |
ماحكم ذهاب المرأة للأسواق المزدحمة ؟ |
||||
أ |
يجوز مع الامن |
ب |
لا يجوز |
ج |
يجوز مع المحرم |
س18 |
هل يجوز لبس العدسات الملونة التجميلية في الاماكن العامة ؟ |
||||
أ |
.لا يجوز مطلقاً لأنه يؤذي العين |
ب |
يجوز ولكن لتتحاشا النظر الى الأجانب |
ج |
اذا عد من الزينة وجب اخفاؤه من غير المحارم |
س19 |
أسمع من جهاز تسجيل أو مذياع أو جهاز تلفزيون شريطاً مسجّلاً لمقرئ للقرآن يتلو آية يجب السجود لها، فهل أسجد؟ |
||||
أ |
لا يجب عليك السجود ، اِلاّ اذا سمعتها من المقرئ نفسه لا من تسجيله. |
ب |
يجب السجود في سماع أي القرآن الكريم من المذياع المباشر او الإنسان |
ج |
يجب السجود في حال الاستماع للمذياع ونحوه دون السماع |
س20 |
ما هو الحد الأدنى في تقصير اللحية .. فهل يقاس بالنظر او بالقياس الحسابي ( ملي متر او سانتي متر ) ؟ |
||||
أ |
المدار كون له لحية تقبض ظاهرة على عاضيه |
ب |
المدار في ذلك للصدق العرفي فالعرف متى ما قال ان هذا الشخص ملتحي كفى ذلك . |
ب |
المدار كون اللحية لا تحلق بالموس او أي شفرة دون الماكنة |
س21 |
هل يجوز الرجوع في الهدية للزوجة ؟ |
||||
أ |
لا يجوز وإن كانت العين باقية |
ب |
يجوز الرجوع مطلقاً |
ج |
يجوز مادامت العين باقية وان كان الاحوط استحباب عدم الرجوع |
س22 |
هل يجوز دفع رشاوي لكسب القضية في حال ان المحكمة تظلم حق الناس ؟ علما ان المحكمة معظم تعاملاتها تتضمن رشاوي والاشخاص الذين تضرروا من حكم المحكمة يلجؤون لهذا الاسلوب لحفظ حقوقهم ؟ |
||||
أ |
يجوز استنقاذ الحق من الظالم ويحرم عليه الأخذ . |
ب |
لا يجوز دفع الرشاوى وإن كان الحق لا يستنقذ إلا بها |
ج |
يجوز إذا كانت الرشوة لاستنقاذ الحق وحصر بالرشوة مطلقاً |
س23 |
ما هو حكم الملابس التي عليها كتابات ولا أعرف معناها أو علامات لا أعرف إلى ماذا تشير ؟ |
||||
أ |
لا يجوز إلا إذا علم معناها حتى لا يكون ترويجا للباطل |
ب |
يجوز ولا شيء عليه مطلقاً |
ج |
لا يحرم في حد ذاته إلاّ إذا استوجب تشبها بالكفار فالاحوط وجوبا تركه |
س24 |
بنتي يعجبها لبس البنطال (البنطلون) تحت العباءة فما حكم ذلك ؟ |
||||
أ |
يجوز سواء كان تحت العباءة او بدونها مادام ساترا للبدن |
ب |
اذا كان ارتداء البنطلون تحت العباءة فلاباس به اما اذا كان ارتداءه لوحده فلايجوز اذا كان اذا كان مبرزا لمفاتنها . |
ج |
لا يجوز لبسه للنساء لأنه يعد تشبها بالرجال |
س25 |
ما هو حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام ؟ |
||||
ينبغي اجتناب ذلك . |
ب |
يحرم عليهما الكلام مع ذلك |
ج |
يجوز مع الامن |
علماً أن بعض الأجوبة موجودة نصاً في منتديات المدرسة وفي القسم الذي يناسبه السؤال، مثلاً:
السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة، والاستفادة من هذه المسابقة، والفوز إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* * * *
السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة، والاستفادة من هذه المسابقة، والفوز إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* * * *
تعليق