إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -1-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح اخر كتاب الصوم للسيدين الخوئي (قدس سره ) والسيد السيستاني (دام ظله ) -1-

    المفطرات
    وهي امور :الاول والثاني : الاكل والشرب مطلقا ،ولو كانا قليلين ،او غير معتادين.
    المسائل المنتخبة ص ١٥٦ المفطرات وهي عشرة :
    الاول والثاني : تعمد الاكل والشرب ،ولا فرق في المآكول والمشروب ، بين المتعارف وغيره ، ولا بين القليل والكثير ،كما لا فرق في الاكل والشرب بين ان يكونا من الطريق العادي او من غيره ، فلو شرب الماء من انفه بطل صومه ، ويبطل الصوم ببلع الاجزاء الباقية من الطعام بين الاسنان اختياراً.

    التعليق (١)
    الاكل والشرب مطلقاً
    سواء كان المآكول والمشروب متعارف ومعتاد سواء كان الاكل والشرب من الطريق العادي
    كالخبز والماء ونحوهما ، وغير المعتاد كالتراب او من غيرة ، كما لو شرب الماء من انفة .
    والحصى وعصارة الاشجار ونحوها .

    سواء كان المآكول والمشروب كثيراً او قليلاً كعشر حبة الحنطة
    او عشر قطرة الماء او غيرها من الما ئعات .

    فائدة :::: منهاج الصالحين /المعاملات ص٣٤٧
    مسألة ١٦٩٣
    تحرم الاعيان النجسة كالعذرة و القطعة المبانة من الحيوان الحي ، وكذا يحرم الطين عد اليسير الذي لا يتجاوز قدر الحمصة من تربة الحسين علية السلام ،ولا يُحرم غيرة من المعادن والاحجار والاشجار .
    مسآلة ١٦٩٤
    تحرم السموم القاتلة وكل ما يضر الانسان ضرراً يُعتد به ومنُه (الافيون ) المعبر عنه بالترياك سواء أكان من جهة زيادة المقدار المستعمل منه ام من جهة المواضبة علية .
    مسألة ١٦٩٥
    يحرم كل مسكر من خمر وغيره حتى الجامد والفقاع والدم والعلقة وان كانت في البيضة وكل ماينجس من المائع وغيرة .
    مسألة ١٦٩٨
    تحرم الابوال مما لا يؤكل لحمة بل مما يؤكل لحمة على الاحوط عدا بول الابل للاستشفاء .
    وكذا يُحرم لبن الحيوان المُحرم دون الانسان فأنة يحل لبنه.

    المسائل المنتخبة مسألة ١٢١٢ ص٣١٦
    يُحرم اكل التراب ، ويستثنى من ذلك اليسير من تربة سيد الشهداء (عليه السلام) للاستشفاء ، والاحوط الاولى حله في الماء وشربه .
    ولا بأس بأكل طين ((الارمني )) وطين ((داغستان )) للتداوي .

    ملاحظة::::::::
    ذكرنا المسائل اعلاه للتفريق بينها اذا افطر شخص على الاكل والشرب المحرمين فيكون حكمه ( قضاء +كفارة الجمع على الحوط وجوباً ) هذا اذا افطر عالما عامدا عاصيا ،
    واذا افطر على اكل محلل اوشرب محلل فحكمه (القضاء + كفارة مخيرة ) اذا افطر كذلك وكان عالما عامدا عاصيا كما تقدم

  • #2
    بارك الله بكم حضرة المشرف (القريشي)
    وارجو ان تبينوا لنا ماهيَ (كفارة الجمع) ولكم منا جزيل الشكر


    تعليق


    • #3
      وفقكم الله اختي نداء الكفيل كفارة الجمع هي عبارة عن عتق رقبه وصوم شهرين متتاليين واطعام ستين مسكينا فلابد من الجمع بين هذه الامور اذا ارتكب المكلف مفطرا وكان على حرام مثلا كذب على الله او رسوله نعم في هذا الوقت لاتوجد عتق للرقبه فتسقط هذا لدى السيد الخوئي قدس سره اما السيد السيستاني دام ظله فليس هنالك كفارة جمع وان ارتكب محرما نعم عليه كفاره مخيره من هذه الثلاثه فقط

      تعليق


      • #4
        بارك الله بكم حضرة المشرف على هذا التوضيح
        وجزاكم الله كل خير


        تعليق


        • #5
          اشكر الاخ القدير القريشي
          والاخت العزيزة نداء الكفيل
          على هذا التوضيح بارك الله بكم شيخنا القدير
          نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
          حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

          تعليق


          • #6
            وفقكم الله اختنا زينب قدوتي للرد , شكرا لكم

            تعليق

            يعمل...
            X