س1 :- أعطِ حكم ما يأتي على رأي المصنف ، ولخمسٍ فقط :
1. إذا حصل أحد الأعذار المانعة من الصلاة ؛ كالجنون والحيض .
2. إذا ظن بدخول الوقت فصلى ، ثم انكشف فساد الظن .
3. لو ظن أنه صلى الظهر فاشتغل بالعصر .
4. الشرب في الإناء المفضض .
5. إذا وجد الماء بعد خروج وقت الصلاة وقد صلى .
6. إذا أخل في طلب وصلى ، ثم وجد الماء في رحله .
س2 :- ما هي ضابطة الكافر ؟ مع الشرح .
س3 :- بين سبب تردد المصنف في العبارات الآتية : أ- ( وَفِي مَنِيِّ مَا لَا نَفْسَ لَهُ ، تَرَدُّدٌ ، وَالطَّهَارَةُ أَشْبَهُ ) .
ب- ( وَفِي الثَّعْلَبِ وَالْأَرْنَبِ وَالْفَأْرَةِ وَالْوَزَغَةِ ، تَرَدُّدٌ ، وَالْأَظْهَرُ الطَّهَارَةُ ) .
س4 :- اشرح قوله :( الصَّبِيُّ الْمُتَطَوِّعُ بِوَظِيفَةِ الْوَقْتِ ، إذَا بَلَغَ بِمَا لَا يُبْطِلُ الطَّهَارَةَ وَالْوَقْتُ بَاقٍ ،
يَسْتَأْنِفُ عَلَى الْأَشْبَهِ . وَإِنْ بَقِيَ مِنْ الْوَقْتِ دُونَ الرَّكْعَةِ ، بَنَى عَلَى نَافِلَتِهِ وَلَا يُجَدِّدُ نِيَّةَ الْفَرْضِ ) .
س5 :- كيف يُعلم الزوال ؟ وما هي الأقوال التي فيه .
1. إذا حصل أحد الأعذار المانعة من الصلاة ؛ كالجنون والحيض .
2. إذا ظن بدخول الوقت فصلى ، ثم انكشف فساد الظن .
3. لو ظن أنه صلى الظهر فاشتغل بالعصر .
4. الشرب في الإناء المفضض .
5. إذا وجد الماء بعد خروج وقت الصلاة وقد صلى .
6. إذا أخل في طلب وصلى ، ثم وجد الماء في رحله .
س2 :- ما هي ضابطة الكافر ؟ مع الشرح .
س3 :- بين سبب تردد المصنف في العبارات الآتية : أ- ( وَفِي مَنِيِّ مَا لَا نَفْسَ لَهُ ، تَرَدُّدٌ ، وَالطَّهَارَةُ أَشْبَهُ ) .
ب- ( وَفِي الثَّعْلَبِ وَالْأَرْنَبِ وَالْفَأْرَةِ وَالْوَزَغَةِ ، تَرَدُّدٌ ، وَالْأَظْهَرُ الطَّهَارَةُ ) .
س4 :- اشرح قوله :( الصَّبِيُّ الْمُتَطَوِّعُ بِوَظِيفَةِ الْوَقْتِ ، إذَا بَلَغَ بِمَا لَا يُبْطِلُ الطَّهَارَةَ وَالْوَقْتُ بَاقٍ ،
يَسْتَأْنِفُ عَلَى الْأَشْبَهِ . وَإِنْ بَقِيَ مِنْ الْوَقْتِ دُونَ الرَّكْعَةِ ، بَنَى عَلَى نَافِلَتِهِ وَلَا يُجَدِّدُ نِيَّةَ الْفَرْضِ ) .
س5 :- كيف يُعلم الزوال ؟ وما هي الأقوال التي فيه .