إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إرشاد الفكر العليل الى أعلم الصحابة بالتنزيل والتأويل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16

    علم الامام علي -عليه السلام- بالقضاء على لسان النبي الاكرم -صلى الله عليه وآله -




    الكتاب : سنن ابن ماجه
    المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني
    الناشر : دار الفكر - بيروت
    تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي


    ج 1 ص 55


    154 - حدثنا محمد بن المثنى(ثقة ثبت) . حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد(ثقة) . حدثنا خالد الحذاء(ثقة) عن أبي قلابة(ثقة) عن أنس بن مالك : - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر . وأشدهم في دين الله عمر . وأصدقهم حياء عثمان . وأقضاهم علي بن أبي طالب . وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب . وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل . وأفرضهم زيد بن ثابت . ألا وإن لكل أمة أمينا . وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح )
    [ ش ( وأفرضهم ) أي أكثرهم علما بالفرائض ] .

    قال الشيخ الألباني : صحيح




    من صحح الحديث :




    المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 83
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    المحدث: ابن باز - المصدر: حاشية بلوغ المرام لابن باز - الصفحة أو الرقم:
    564
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 868
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    الرابط :

    هنا

    تعليق


    • #17

      علي ابن أبي طالب -عليه السلام- أقضى الصحابة على لسان عمر بن الخطاب


      من طريق سعيد بن جبير عن إبن عباس -رضي الله عنه- :


      الكتاب: تاريخ المدينة لابن شبة
      المؤلف: عمر بن شبة (واسمه زيد) بن عبيدة بن ريطة النميري البصري، أبو زيد (المتوفى: 262هـ)
      حققه: فهيم محمد شلتوت
      طبع على نفقة: السيد حبيب محمود أحمد - جدة
      عام النشر: 1399 هـ


      ج 2 ص 706


      حدثنا يحيى بن سعيد(ثقة متقن حافظومحمد بن عبد الله بن الزبير(ثقة ثبت)، عن سفيان(ثقة حافظ)، عن حبيب بن أبي ثابت(ثقة فقيه)، عن سعيد بن جبير(ثقة ثبت)، عن ابن عباس رضي الله عنهما(صحابي) قال: قال عمر رضي الله عنه: أقضانا علي، وأقرؤنا أبي، وإنا لندع كثيرا مما يقول أبي، وإنه يقول: أخذته من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم والله يقول: {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها} [البقرة: 106] "



      من طريق ابن أبي مليكة عن إبن عباس -رضي الله عنه- :


      الكتاب: الطبقات الكبرى
      المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)
      تحقيق: محمد عبد القادر عطا
      الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
      الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م



      ج 2 ص 25



      أخبرنا وهب بن جرير بن حازم(ثقة) قال: أخبرنا شعبة(ثقة حافظ) عن حبيب بن الشهيد(ثقة ثبت) عن ابن أبي مليكة(ثقة) عن ابن عباس (صحابي) قال: قال عمر أقضانا علي وأقرؤنا أبي.



      من طريق عكرمة عن إبن عباس -رضي الله عنه- :



      أخبرنا الفضل بن دكين أبو نعيم(ثقة ثبت). أخبرنا إسرائيل(ثقة) عن سماك(صدوق وقد وثق) عن عكرمة(ثقة) عن ابن عباس قال: قال عمر علي أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لنرغب عن كثير من لحن أبي.



      من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر:


      الكتاب: المعجم الأوسط
      المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ)
      المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني
      الناشر: دار الحرمين – القاهرة


      ج 7 ص 357


      7721 - حدثنا محمد بن عيسى بن السكن(قال الخطيب البغدادي ثقة)، نا عبيد الله بن محمد ابن عائشة التيمي(ثقة)، نا عبد الواحد بن زياد(ثقة)، ثنا أبو فروة مسلم بن سالم(صدوق حسن الحديث وقد وثق) قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى(ثقة)، يقول: سمعت عمر، يقول: «أقضانا علي، وأبي أقرؤنا»


      ومن صحح الرواية :

      الراوي: ابن عباس المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/193
      خلاصة حكم المحدث: موقوف ورواته ثقات

      الرابط :

      هنا


      تعليق


      • #18



        1 - بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلى اليمن قاضيا ، فقلت : يا رسول الله ! ترسلني وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ؟ فقال : إن الله سيهدي قلبك ، ويثبت لسانك ، فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقضين ، حتى تسمع من الآخر ، كما سمعت من الأول ؛ فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء قال : فما زلت قاضيا ، أو ما شككت في قضاء بعد
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3582
        خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
        


        2 - بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيا فقلت يا رسول الله ترسلني وأنا حديث السن ولا علم لي بالقضاء فقال إن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك وإذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء قال فما شككت في قضاء بعد
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/302
        خلاصة حكم المحدث: حسن

        

        3 - بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيا فقلت يا رسول الله ترسلني وأنا حديث السن ولا علم لي بالقضاء فقال إن الله تعالى سيهدي قلبك ويثبت لسانك إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء قال فما شككت في قضاء بعد
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/479
        خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
        


        4 - بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيا فقلت : تبعثني إلى قوم وأنا حدث السن ولا علم لي بالقضاء فوضع يده على صدري فقال : ثبتك الله وسددك إذا جاءك الخصمان فلا تقضي للأول حتى تسمع من الآخر فإنه أجدر أن يبين لك القضاء قال : فما زلت قاضيا وهذا لفظ حديث داود بن عمر الضبي وبعضهم أتم كلاما من بعض
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/317
        خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

        

        5 - عن علي عليه السلام قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلى اليمن قاضيا ، فقلت : يا رسول الله ! ترسلني وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ؟ فقال : إن الله سيهدي قلبك ، ويثبت لسانك ، فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقضين ، حتى تسمع من الآخر ، كما سمعت من الأول ؛ فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء قال : فما زلت قاضيا ، أو ما شككت في قضاء بعد
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3582
        خلاصة حكم المحدث: حسن

        

        6 - بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن قاضيا ، فقلت : يا رسول الله ! ترسلني وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ؟ ! فقال : إن الله – تعالى – سيهدي قلبك ، ويثبت لسانك ، إذا تقاضى إليك رجلان : فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر ؛ فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء ، قال : فما شككت في قضاء بعد
        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3666
        خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


        الرابط :

        هنا


        ...............


        وقال عنه شعيب الارنؤوط في مسند أحمد ( ج 1 ص 149 ) : حسن لغيره


        تعليق


        • #19

          - خير الناس خيرهم قضاء

          الراوي: العرباض بن سارية و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3290

          خلاصة حكم المحدث: صحيح



          من صحح الحديث :


          الراوي: العرباض بن سارية المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4040
          خلاصة حكم المحدث: صحيح


          الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1866
          خلاصة حكم المحدث: صحيح

          الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 936
          خلاصة حكم المحدث: حسن


          الرابط :

          هنا



          وكذلك شعيب الأرنؤوط في مسند أحمد ( ج 4 ص 127 ) : إسناده صحيح ورجاله ثقات


          والحاكم في مستدركه( ج 2 ص 35 ) : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة

          تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح


          تعليق


          • #20



            قول ابن الجوزي في الامام علي -عليه السلام- وعلمه


            الكتاب: التبصرة لابن الجوزي
            المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)
            الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان
            الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986 م


            ص 449


            وكان الخلق يحتاجون إلى علم علي حتى قال عمر رضي الله عنه آه من معضلة ليس لها أبو حسن.
            فلما ولي لم يتغير عن الزهد في الدنيا وكان أحمد بن حنبل يقول: إن عليا ما زانته الخلافة ولكن هو زانها.

            مازانه الملك إذ حواه ... بل كل شيء به يزان
            جرى ففات الملوك سبقا ... فليس قدامه عنان
            نالت يداه ذرى معال ... يعجز عن مثلها العيان


            تعليق


            • #21

              الكتاب: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
              المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)
              الناشر: السعادة - بجوار محافظة مصر، 1394هـ - 1974م


              ج 1 ص 61


              علي بن أبي طالب وسيد القوم، محب المشهود، ومحبوب المعبود، باب مدينة العلم والعلوم، ورأس المخاطبات، ومستنبط الإشارات، راية المهتدين، ونور المطيعين، وولي المتقين، وإمام العادلين، أقدمهم إجابة وإيمانا، وأقومهم قضية وإيقانا، وأعظمهم حلما، وأوفرهم علما، علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، قدوة المتقين ، وزينة العارفين، المنبئ عن حقائق التوحيد، المشير إلى لوامع علم التفريد، صاحب القلب العقول، واللسان السؤول، والأذن الواعي، والعهد الوافي، فقاء عيون الفتن، ووقي من فنون المحن، فدفع الناكثين، ووضع القاسطين، ودمغ المارقين، الأخيشن في دين الله، الممسوس في ذات الله.

              تعليق


              • #22
                - حدثنا أبو العباس عبد الله بن عبد الرحمن البزاز(ثقة)، قال: ثنا أحمد بن الوليد الفحام(قال الدارقطني ثقة)، قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء(صدوق)، عن عمران بن حدير(ثقة ثقة)، عن رفيع أبي كثير، قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوما: «سلوني عما شئتم»
                رفيع أبو كثير ، ويقال أبو كثيرة ، ، وقد يصحف أبو كبير ، أبو عقبة السدوسي ..
                وثقه العجلي
                ([1]) ، وكذلك ابن حبّان لكن قال : رفيع أَبُو عقبَة السدُوسِي يروي عَن علي ، روى عَنهُ عمرَان بن حدير([2]) . وأورده ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً ، لكنّه قال : أبو كثيرة ([3]) . وقال الإمام مسلم : أبو عقبة رفيع السدوسي ، سمع علياً ، روى عنه عمران بن حدير([4])

                الهاد

                ([1]) ثقات العجلي 1 : 161 ، رقم : 445 . دار الباز .

                ([2]) ثقات ابن حبّان 4 : 239 ، رقم : 2703 . المعارف العثمانية ، الدكن ، الهند .

                ([3]) الجرح والتعديل 3 : 510 ، رقم : 2313. مجلس المعارف العثمانية ، حيدر آباد ، الدكن ، الهند .

                ([4]) الكنى والأسماء (مسلم صاحب الصحيح) 1 : 645 ، رقم : 2620. ت: عبد الرحيم القشيري.

                تعليق


                • #23




                  الكتاب: الطبقات الكبرى
                  المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)
                  تحقيق: محمد عبد القادر عطا
                  الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
                  الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م



                  ج 2 ص 258


                  أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي (ثقة حافظ ) قال: أخبرنا شعبة(ثقة حافظ متقن) عن سماك بن حرب ( صدوق سيء الحفظ وقد وثق) قال:سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس قال: إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لا نعدوها.




                  وقد أوردها البلاذري بلفظ ( لم نعدها ) :


                  الكتاب: جمل من أنساب الأشراف
                  المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ)
                  تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي
                  الناشر: دار الفكر - بيروت
                  الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م


                  ج 2 ص 100


                  [قول ابن عباس إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نعدها]


                  31- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا أبو داود الطيالسي، أنبأنا شعبة، عن سماك بن حرب قال: سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس/ 315/ رضي الله تعالى عنهما أنه قال: إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نعدها .




                  وأوردها إبن حجر بلفظ ( لم نجاوزها ) :



                  1 - عن ابن عباس قال إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نجاوزها
                  الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/92

                  خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


                  الرابط :

                  هنا


                  تعليق


                  • #24

                    الامام علي -عليه السلام- وارث علم النبي الاكرم -صلى الله عليه وآله -




                    الكتاب: المستدرك على الصحيحين
                    المؤلف: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)
                    تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا
                    الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
                    الطبعة: الأولى، 1411 – 1990



                    ج 3 ص 136



                    4633 - أخبرنا أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا النفيلي، ثنا زهير، ثنا أبو إسحاق، قال عثمان، وحدثنا علي بن حكيم الأودي، وعمرو بن عون الواسطي، قالا: ثنا شريك بن عبد الله، عن أبي إسحاق قال: سألت قثم بن العباس: كيف ورث علي رسول الله صلى الله عليه وسلم دونكم؟ قال: «لأنه كان أولنا به لحوقا، وأشدنا به لزوقا» هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه "
                    [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4633 – صحيح




                    4634 - سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي يقول: سمعت أبا عمر القاضي يقول: سمعت إسماعيل بن إسحاق القاضي يقول: وذكر له قول قثم هذا، فقال: «إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم، فقد ظهر بهذا الإجماع أن عليا ورث العلم من النبي صلى الله عليه وسلم دونهم، وبصحة ما ذكره القاضي»
                    [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4634 - سكت عنه الذهبي في التلخيص




                    ص 136


                    4635 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ، ثنا أحمد بن نصر، ثنا عمرو بن طلحة القناد، ثنا أسباط بن نصر، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان علي يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [آل عمران: 144] والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه، وابن عمه ووارث علمه، فمن أحق به مني "
                    [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4635 - سكت عنه الذهبي في التلخيص




                    الكتاب: السنن الكبرى
                    المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)
                    حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي
                    أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط
                    قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي
                    الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت



                    ج 7 ص 117


                    8439 - أخبرني هلال بن العلاء بن هلال(صدوق حسن الحديث) قال: حدثنا حسين (السلمي ثقة)قال: حدثنا زهير(الجعفي ثقة ثبت) قال: حدثنا أبو إسحاق(ثقة) قال: سأل عبد الرحمن قثم بن العباس من أين ورث علي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " إنه كان أولنا به لحوقا، وأشدنا له لزوما، خالفه زيد بن أبي أنيسة فقال: عن خالد بن قثم



                    الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار
                    المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ)
                    المحقق: كمال يوسف الحوت
                    الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
                    الطبعة: الأولى، 1409

                    ج 7 ص 265


                    35938 - أحمد بن عبد الملك بن واقد(ثقة)، حدثنا زهير(الجعفي ثقة ثبت)، حدثنا أبو إسحاق(ثقة)، قال: قيل لقثم: كيف ورث علي النبي صلى الله عليه وسلم دونكم؟ قال: إنه والله كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا




                    1 - أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يقول { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني
                    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/137
                    خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

                    الرابط :

                    هنا





                    تعليق


                    • #25



                      عائشة ترشد الناس الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لانه الاعلم :



                      1 - سألت عائشة عن المسح على الخفين ؟ فقالت : سل علي بن أبي طالب فإنه كان يغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسألته ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم
                      الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/262
                      خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح من رفعه أحفظ وأثبت ممن وقفه
                      

                      2 - عن شريح بن هانئ أنه : سأل عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت : سل عن ذلك عليا رضي الله عنه فإنه كان يغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة قيل لمحمد كان يرفعه فقال : إنه كان يرى أنه مرفوع ولكنه كان يهابه
                      الراوي: القاسم بن مخيمرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/255
                      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


                      الرابط :

                      هنا



                      1 - أتيت عائشة فسألتها عن المسح على الخفين فقالت ائت علي بن أبي طالب أو ائت عليا فإنهم أعلمهم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان يسافر معه قال فأتيته فقال يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر
                      الراوي: شريح بن هانئ المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/197
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن حسن الإسناد



                      الرابط :

                      هنا




                      1 - أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين : فقالت : عليك بابن أبي طالب فسله . فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسألناه فقال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر . ويوما وليلة للمقيم . قال وكان سفيان إذا ذكر عمرا أثنى عليه .
                      الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 276
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح

                      الرابط :

                      هنا



                      1 - سألت عائشة أم المؤمنين عن المسح على الخفين فقالت : ائت علي بن أبي طالب فإنه اعلم بذلك مني فأتيت عليا فسألته عن المسح فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن يمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثا
                      الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 2/82
                      خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)


                      
                      2 - أتيت عائشة فسألتها عن المسح على الخفين فقالت ائت علي بن أبي طالب أو ائت عليا فإنهم أعلمهم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان يسافر معه قال فأتيته فقال يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر
                      الراوي: شريح بن هانئ المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/197
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن حسن الإسناد


                      الرابط :

                      هنا



                      1 - سألت عائشة عن المسح على الخفين . فقالت : ائت عليا . فإنه أعلم بذلك مني . فأتيت عليا . فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بمثله .
                      الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 276
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح
                      
                      2 - سألت عائشة رضي الله عنها عن : المسح على الخفين ، فقالت : ائت عليا ! فإنه أعلم بذلك مني . فأتيت عليا ، فسألته عن المسح ، فقال : كان رسول الله ، يأمرنا أن يمسح المقيم يوما وليلة ، والمسافر ثلاثا
                      الراوي: شريح بن هانئ المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 129
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح


                      الرابط :


                      هنا




                      تعليق


                      • #26


                        زر بن حبيش يرشد الناس ليسألوا الامام علي :



                        1 - عن زر بن حبيش قال : قلت لعبيدة : سل عليا عن الصلاة الوسطى ، فسأله ، فقال : كنا نراها صلاة الفجر ، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ، ملأ الله قلوبهم وأجوافهم أو بيوتهم نارا
                        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/253
                        خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)

                        
                        2 - عن زر بن حبيش قال: قلت لعبيدة: سل عليا عن الصلاة الوسطى فسأله فقال: كنا نراها صلاة الفجر حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب: شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قلوبهم وأجوافهم أو بيوتهم ناراً.
                        الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/253
                        خلاصة حكم المحدث: أسانيده صحيحة جدا

                        الرابط :

                        هنا

                        تعليق


                        • #27

                          معاوية يرسل لابي موسى الاشعري ليسأل الامام علي عن امر استشكل عليه:



                          الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابي بكر بن أبي شيبة
                          المحقق: كمال يوسف الحوت
                          الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
                          الطبعة: الأولى، 1409


                          ج 5 ص 449


                          27879 - حدثنا أبو بكر(ثقة حافظ) قال: حدثنا عبدة (بن سليمان الكوفي ثقة ثبت)، عن يحيى بن سعيد(ثقة ثبت)، عن سعيد بن المسيب(أحد العلماء الأثبات)، أن رجلا من أهل الشام يقال له ابن خيبري وجد مع امرأته رجلا فقتله أو قتلهما، فرفع إلى معاوية، فأشكل عليه القضاء في ذلك، فكتب إلى أبي موسى أن سل عليا في ذلك ، فسأل أبو موسى عليا، فقال: " إن هذا لشيء ما هو بأرضنا، عزمت عليك لتخبرني، فأخبره، فقال علي: «أنا أبو حسن إن لم يجئ بأربعة شهداء فليدفعوه برمته»





                          الكتاب: المصنف لعبد الرزاق الصنعاني
                          المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي
                          الناشر: المجلس العلمي- الهند
                          يطلب من: المكتب الإسلامي - بيروت
                          الطبعة: الثانية، 1403


                          ج 9 ص 433


                          17915 - عن ابن جريج(ثقة)، والثوري(ثقة حافظ)، قالا: أخبرنا يحيى بن سعيد قال: سمعت ابن المسيب يقول: إن رجلا من أهل الشام يدعى جبيرا، وجد مع امرأته رجلا فقتله، أو قتلهما، قال الثوري: فقتله، وإن معاوية رضي الله عنه، أشكل عليه القضاء فيه، فكتب إلى أبي موسى الأشعري، أن يسأل له عليا عن ذلك، فسأل عليا؟ فقال: ما هذا ببلادنا؟ لتخبرني، فقال: إنه كتب إلي أن أسألك عنه فقال: أنا أبو حسن القرم «يدفع برمته إلا أن يأتي بأربعة شهداء»



                          الكتاب: موطأ الإمام مالك
                          صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي
                          الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان
                          عام النشر: 1406 هـ - 1985 م


                          ج 2 ص 737



                          18 - وحدثني مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، أن رجلا من أهل الشام يقال له: ابن خيبري، وجد مع امرأته رجلا فقتله أو قتلهما معا، فأشكل على معاوية بن أبي سفيان القضاء فيه، فكتب إلى أبي موسى الأشعري، يسأل له علي بن أبي طالب عن ذلك، فسأل أبو موسى عن ذلك علي بن أبي طالب، فقال له: علي: «إن هذا الشيء ما هو بأرضي، عزمت عليك لتخبرني». فقال له أبو موسى: كتب إلي معاوية بن أبي سفيان أن أسألك عن ذلك، فقال علي: أنا أبو حسن، إن لم يأت بأربعة شهداء فليعط برمته "

                          تعليق


                          • #28

                            الكتاب : المستدرك على الصحيحين
                            المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
                            الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
                            الطبعة الأولى ، 1411 - 1990



                            ج 3 ص 571


                            6121 - فحدثنا بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق أنا الحسن بن علي بن زياد السري ثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة ثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة و هو يشتم علي بن أبي طالب و الناس و قوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص فوقف عليهم فقال : ما هذا ؟ فقالوا : رجل يشتم علي بن أبي طالب فتقدم سعد فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال : يا هذا على ما تشتم علي بن أبي طالب ألم يكن أول من أسلم ألم يكن أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ألم يكن ازهد الناس ألم يكن أعلم الناس ؟ و ذكر حتى قال : ألم يكن ختن رسول الله صلى الله عليه و سلم على ابنته ألم يكن صاحب راية رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزواته ؟ ثم استقبل القبلة و رفع يديه و قال : اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك قال قيس : فو الله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته فرمته على هامته في تلك الأحجار فانفلق دماغه و مات

                            هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

                            تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم




                            ياعلي بن أبي طالب



                            تعليق


                            • #29



                              السنة – الخلال ( ج 2 ص 342 ) ، تحقيق : د. عطية الزهراني


                              450 - أخبرنا محمد قال أنبأ وكيع عن علي بن صالح عن أبيه عن سعيد بن عمرو القرشي قال قلت لعبد الله بن عياش الزرقي أخبرني عن هذا الرجل علي بن ابي طالب فإنا قوم لنا أخطار ولنا أحساب ونحن نكره أن نقول كما يقول هؤلاء قال فقال علي إذا قرع قرع إلي ضرس الحديد قلت وما ضرس الحديد قال قراءة القرآن وفقه في الدين وشجاعة وسماحة // إسناده صحيح






                              السنة – الخلال ( ج 2 ص 349 ) ، تحقيق : د. عطية الزهراني


                              464 - أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني قال قلت لإسحاق يعني ابن راهويه قول النبي لعلي انت عونا لي على عقر حوضي قال هو في الدنيا يذود عنه ويدعو إليه ويبين لهم ونحو ذلك من الكلام إلا أنه في الدنيا // إسناده صحيح

                              تعليق


                              • #30


                                تفسير الطبري ( ج 22 ص 390 ) ، مؤسسة الرسالة

                                حدَّثنا ابنُ المثنى (العنزي،ثقة ثبت )، قال : ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ(غندر،ثقة) ، قال : ثنا شعبةُ (بن الحجاج ،ثقة حافظ )، عن القاسمِ بنِ أبي بَزَّةَ(ثقة) ، قال : سمِعتُ أبا الطُّفيلِ(له إدراك) ، قال : سمِعتُ عليًّا رضِي اللهُ عنه يقولُ : لا تسألوني عن كتابٍ ناطقٍ ، ولا سُنَّةٍ ماضيةٍ ، إلا حدَّثتُكم، فسأله ابن الكواء عن الذاريات، فقال: هي الرياح.




                                تعليق

                                يعمل...
                                X