إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين الشيعه والعلويين والنصيريين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين الشيعه والعلويين والنصيريين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على اتباع محمدوآله محمد اينما وجدُ

    العلويون إسم سماهم به الفرنسيون والغربيون ، والمحمديون إسم سموا به المسلمين . وإسمهم التاريخي النصيريون ، نسبة الى محمد بن نصير النمري :
    والمعروف عنهم أنهم يؤلهون علياً صلوات الله عليه ، ومن ألَّه مخلوقاً أو جعله شريكاً لله تعالى في أمره وخلقه ولو بذرة ، فهو كافر .

    ولكن العلويين ليسوا نوعاً واحداً بل أنواع ، فعلويو سوريا مثلاً ، ينكرون أنهم يؤلهون علياً عليه السلام ، ويتشهدون الشهادتين ، ويقولون نحن شيعة . ومن يشهد الشهادتين فهو مسلم ، ولا يصح أن نحكم بكفره ، حتى يثبت عليه ما يوجب ذلك .

    وقد حكم فقهاء السنة بكفرهم ، لكنا نشك في أحكامهم وما تهموهم به ، حيث اتهموا الشهيد الأول قدس سره وهو من كبار فقهائنا بأنه منهم ، وليس ذلك إلا لاستحلال دمه.

    قال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب:6/294 ، في أحداث سنة 886 : (وفيها قتل محمد بن مكي العراقي الرافضي . كان عارفا بالاصول والعربية فشهد عليه بدمشق بانحلال العقيدة ، واعتقاد مذهب النصيرية واستحلال الخمر والصرف ، وغير ذلك من القبائح . فضربت عنقه بدمشق في جمادي الأولى ، وضربت عنق رفيقه عرفة بطرابلس ، وكان على معتقده) . انتهى .
    وهذا كذب صريح ، فهذه كتب الشهيد قدس سره تشهد بذلك .

    لذلك يجب الشك في الأحكام التي أصدروها على النصيرية ، بأنهم يعبدون علياً عليه السلام .
    قال ابن عابدبن في حاشية رد المحتار :4/429 :
    ( تنبيه : يعلم مما هنا حكم الدروز والتيامنة ، فإنهم في البلاد الشامية يظهرون الاسلام والصوم والصلاة مع أنهم يعتقدون تناسخ الارواح ، وحل الخمر والزنا ، وأن الالوهية تظهر في شخص بعد شخص ، الحشر والصوم والصلاة والحج ، ويقولون المسمى به غير المعنى المراد ، ويتكلمون في جناب نبينا ( ص ) كلمات فظيعة .
    وللعلامة المحقق عبد الرحمن العمادي فيهم فتوى مطولة ، وذكر فيها أنهم ينتحلون عقائد النصيرية والاسماعيلية الذين يلقبون بالقرامطة ، والباطنية الذين ذكرهم صاحب المواقف . ونقل عن علماء المذاهب الاربعة أنه لا يحل إقرارهم في ديار الاسلام بجزية ولا غيرها ، ولا تحل مناكحتهم ولا ذبائحهم ، وفيهم فتوى في الخيرية أيضا فراجعها ).

    وفي جواهر العقود للمنهاجي:2/271 :
    ( فأما النصرية : فهم القائلون بألوهية علي . وإذا مر بهم السحاب . قالوا : السلام عليك أبا الحسن ، يزعمون أن السحاب مسكنه . ويقولون : إن الرعد صوته ، وإن البرق ضحكه ، وإن سلمان الفارسي رسوله ، ويحبون ابن ملجم . ويقولون : إنه خلص اللاهوت من الناسوت) . انتهى.

    وفي معجم رجال الحديث للسيد الخوئي:18/317 : (11931) محمد بن نصير النميري : قال الكشي ( 383 ) : " قال أبو عمرو : وقالت فرقة بنبوة محمد بن نصير الفهري النميري ، وذلك أنه أدعى أنه نبي رسول ، وأن علي بن محمد العسكري عليه السلام أرسله ، وكان يقول بالتناسخ والغلو في أبي الحسن عليه السلام ، ويقول فيه بالربوبية ، ويقول بإباحة المحارم ، ويحلل نكاح الرجال بعضهم بعضاً في أدبارهم ، ويقول: إنه من الفاعل والمفعول به ، أحد الشهوات والطيبات ، وأن الله لم يحرم شيئاً من ذلك
    وكان محمد بن موسى بن الحسن بن فرات يقوي أسبابه ويعضده ، وذكر أنه رأى بعض الناس محمد بن نصير عيانا ، وغلام على ظهره ، فرآه على ذلك ، فقال : إن هذا من اللذات ، وهو من التواضع لله وترك التجبر وافترق الناس فيه بعده فرقاً .
    وتقدم في ترجمة الحسن بن محمد بن بابا القمي : أن علي بن محمد العسكري ، لعنه ولعن محمد بن نصير النميري ، وفارس بن حاتم القزويني .
    وقال الشيخ : " قال ابن نوح : أخبرنا أبو نصر هبة الله بن محمد ، قال : كان محمد بن نصير النميري من أصحاب أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام ، فلما توفي أبو محمد ، ادعى مقام أبي جعفر محمد بن عثمان أنه صاحب إمام الزمان عليه السلام ، وادعى له البابية ، وفضحه الله تعالى بما ظهر منه من الالحاد ، ولعن أبي جعفر محمد بن عثمان له ، وتبريه منه واحتجابه عنه ، وادعى ذلك الامر بعد الشريعي .
    قال أبو طالب الانباري : لما ظهر محمد بن نصير بما ظهر ، لعنه أبو جعفر رضي الله عنه ، وتبرأ منه ، فبلغه ذلك ، فقصد أبا جعفر رضي الله عنه ليعطف بقلبه عليه أو يعتذر إليه ، فلم يأذن له وحجبه ورده خائبا .
    وقال سعد بن عبد الله : كان محمد بن نصير النميري يدعي أنه رسول نبي ، وأن علي بن محمد أرسله ، وكان يقول بالتناسخ ، ويغلو في أبي الحسن عليه السلام ، ويقول فيه بالربوبية ، ويقول بالاباحة للمحارم ، وتحليل نكاح الرجال بعضهم بعضاً.....
    قال سعد : فلما اعتل محمد بن نصير العلة التي توفي فيها ، قيل له وهو مثقل اللسان : لمن هذا الامر من بعدك؟ فقال بلسان ضعيف ملجلج : أحمد ، فلم يدروا من هو ، فافترقوا بعده ثلاث فرق ، قالت فرقة : إنه أحمد ابنه ، وفرقة قالت : هو أحمد بن محمد بن موسى ابن الفرات ، وفرقة قالت : إنه أحمد بن أبي الحسين بن بشر بن يزيد ، فتفرقوا فلا يرجعون إلى شئ ....
    وقال ابن شهرآشوب بعد ما ذكر عبد الله بن سبأ : ثم أحيا ذلك رجل اسمه محمد بن نصير النميري البصري ، زعم أن الله تعالى لم يظهره إلا في هذا العصر ، وأنه علي وحده ، فالشرذمة النصيرية ينتمون إليه ، وهم قوم إباحية تركوا العبادات ، والشرعيات ، واستحلوا المنهيات ، والمحرمات ، ومن مقالهم أن اليهود على الحق ولسنا منهم ، وأن النصارى على الحق ولسنا منهم " . المناقب : الجزء 1 ، في الرد على الغلاة) . انتهى.

    هذا حال هؤلاء النصيريين المذكورين في التاريخ ، فمن قال بهذ المقولات المنسوبة اليهم ، فهو كافر ، ومن تبرأ منها وشهد الشادتين فهو مسلم .


  • #2
    منتديات ياحسين علي الكوراني 4102004

    تعليق


    • #3
      اذا كنت تقصد انه هذا الكلام مأخوذ من منتديات الشيخ الكوراني فكلامكم غير صحيح فارجو من جنابكم التاكد قبل ان تحدد المصدر , وعلى كل حال وفقكم الله.

      تعليق

      يعمل...
      X