إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل القسم بغير الله تعالى جائز ام لا ؟ الجواب والرد عن هذه الشبهة تجدوه في هذا الموضوع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل القسم بغير الله تعالى جائز ام لا ؟ الجواب والرد عن هذه الشبهة تجدوه في هذا الموضوع

    باسمه تعالى :
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
    حياكم الله تعالى جميعا ايها الاحبه الاعزاء من السنة والشيعة
    اليوم لدينا سؤال لطالما قال لنا التكفيرية اشباه النواصب الوهابية السلفية
    ياروافض ان القسم بغير الله شرك لا يجوز حرام وووووووالخ
    ونحن اليوم سنناقش هل فعلا هذا الامر لا يجوز ؟ ام انه جائز
    فاقول ( انا الشيخ العبادي ) للرد على هذه الشبهة :
    ان الله تعالى اقسم في القران الكريم مرات كثيره جدا بغير جلالته مثلا :
    1- والتين والزيتون
    2- والليل
    3- والشمس
    4- والضحى
    وهناك ايات كثيرة جدا الله يقسم بها بغير جلالته بل من النادر جدا جدا جدا في كل القران ان تجد الله يقسم بذاته
    هذا من ناحية القران اما من ناحية الاحاديث الوارده فعند السنة والشيعه دلت على جواز هذا الفعل واليكم روايات من كتب السنة :
    كما في صحيح مسلم: أنه جاء رجل إلى النبي, فقال: يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجراً؟ فقال: (أما ـ وأبيك ـ لتنبئنه أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقراء وتأمل البقاء. (صحيح مسلم 3: 94, باب أفضل الصدقة من كتاب الزكاة, وأيضاً أوردها البخاري في الأدب المفرد: 168).
    وأيضاً جاء في (مسند أحمد بن حنبل 4: 334) من حديث أبي العشراء الدارمي عن أبيه قال: قلت يا رسول الله أما تكون الذكاة إلاّ في الحلق أو اللبة قال لو طعنت في فخذها لأجزاك. (ثم قال) حدثنا عبد الله حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه عن النبي(ص) مثله قال وسمعته يقول وأبيك (هذا الحديث موجود في المسند المطبوع عن دار صادر في بيروت ذي الأجزاء الأربعة ولا يوجد في بعض الطبعات كالطبعة الصادرة عن دار الفكر في عام 1992م) .
    وقد أورد هذا الحديث ـ الذي ذكره أحمد في مسنده ـ البيهقي في (السنن الكبرى 9: 246) عن حمادي بن سلمة عن أبي العشراء الدارمي عن أبيه أنّه قال: يا رسول الله أما تكون الذكاة إلاّ في الحلق واللبة؟ قال: وأبيك لو طعنت في فخذها لأجزأ عنك (انتهى).
    وقد جاء في (سنن ابن ماجة 2: 902) عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي(ص) فقال: يا رسول الله نبئني ما حق الناس مني بحسن الصحبة؟ فقال: نعم, وأبيك! لتنبأن أمك! ...الحديث.
    هذا ما يخص كتب اهل السنة اتيتكم ببعض النماذج
    واليكم نموذجين من كتب الشيعة :
    روى الحر العاملي في (الوسائل) عن الكليني بسنده عن محمد بن يزيد الطبري, قال: كنت قائماً على رأس الرضا(ع) بخراسان, إلى أن قال: فقال: بلغني أنَّ الناس يقولون: إنّا نزعم أنَّ الناس عبيد لنا, لا وقرابتي من رسول الله(ص) ما قلته قطّ, ولا سمعت أحداً من آبائي قاله. (وسائل الشيعة 23: 261 كتاب الإيمان الباب 30 الحديث السابع).
    وقد ورد في الباب ذاته من الوسائل في حديث سابق زيادة عما ذكر أعلاه: عن أبي جرير القمي, قال: قلت لأبي الحسن (عليه السلام): جعلت فداك, قد عرفت انقطاعي إلى أبيك, ثمَّ إليك, ثم حلفت له: وحقَّ رسول الله (ص), وحق فلان وفلان حتى انتهيت إليه, أنّه لا يخرج ما تخبرني به إلى أحد من الناس (المصدر السابق) .
    فاذن نستفيد من ذلك ان القسم بغير الله جائز بنص القران وصحاح السنة وكتبهم وكتب الشيعة
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
    اللهم صل على محمد وال محمد
    خادمكم : الشيخ العبادي


  • #2
    الى سماحة الشيخ الفاضل العبادي :اعزه الله
    ان المخالفين عندما نذكر لهم ان الله تعالى يقسم بمخلوقانه في القران فيكون الجواب منهم ان هذا الامر من مختصات الله عز وجل وانه من الامور التوقيفية هذا اولا .
    ثانيا : يقولون انتم الشيعة لا ترتبون الاثر الشرعي على القسم بدون الله تعالى الا لعنوان ثانوي او استلزام الهتك كما تقولون.
    فاذن : من الناحية الشرعية لايسمى قسم ، الابالله تعالى او احد اسمائه

    تعليق

    يعمل...
    X