بسم الله الرحمن الرحيم
قول المصنف : ((القسم الاول في المنطق))قال الشارح (رحمه الله) : [لما عُلم ظمناً من قوله (في تحرير المنطق والكلام) ، ان كتابه على قسمين لم يحتج الى التصريح بهذا فصح تعريف القسم الاول بلام العهد لكونه معهودا ظمناً وهذا بخلاف المقدمة فانها لم يعُلم وجودها سابقاً فلم تكن معهودة فلهذا نكرها وقال (مقدمة) .]
الشرح :
تعرض الشارح في هذا الكلام للاجابة عن اشكالين قد يتوهم ورودهما على المصنف وهما :-
الاشكال الاول : ان التقسيم لا يصح الا بعد ذكر المقسم فمثلا لابد من ذكر الانسان اولاً ثم نقسمه الى عالم وجاهل وهنا المصنف لم يذكر ان كتابه على قسمين حتى يصح منه تقسيمه بقوله القسم الاول في المنطق ؟
الجواب : ان المصنف وان لم يذكر المقسم صريحاً فلم يقل ان كتابه هذا على قسمين لكنه اشار اليه بقوله : (فهذا غاية تهذيب الكلام في تحرير المنطق والكلام) فان فيه دلالة ظاهرة على ان كتابه على قسمين منطق وكلام فصحت العبارة من المصنف .
يتبع......
تعليق