إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل بايع بلال الحبشي امير المومنين على بن ابي طالب ام الموقف غامض؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل بايع بلال الحبشي امير المومنين على بن ابي طالب ام الموقف غامض؟

    كثير من الاخوة المومنين حائرين من موقف الصحابي بلال الحبشي من مبايعته الى امير المؤمنين على بن ابي طالب (عليه السلام).
    حتى عندما كنا في سوريا ولبنان يسالون عن هذا الموضوع المحير فهم بين من يزور قبرة في مقابر اهل البيت في الشام (بالقرب من سوق الحميدية) في مقبرة اهل الشام ومنهم من يقف ويترك الامر
    نسال الاخوة المشاركين ان يتحفونا بما عندهم من نفائس حول هذا الموضوع جزاكم الله خيرا؟

  • #2
    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم من الجن والانس
    السلام عليكم ورحة الله وبركاتة
    هو بلال ابن رباح الحبشي كان مؤذّن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يؤذن بعد وفاته سوى مرة واحدة ،فأنه راى رسول الله(ص) بالمنام وقال له حتى انت يابلال هجرت ابنتي الزهراء(عليها السلام)فرجع الى المديه المنوره و طلبت منه الزهراء (عليها السلام) ان يوذن فأجابها غير إنه لم يتمه بسبب ان الزهراء (صلوات الله عليها)اغمي عليها من شدة الحزن، وقيل إنه جاء من الشام إلى المدينةِ لزيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)فطلبت منه الزهراء (عليها السلام) أن يؤذن مرة واحدة فأجابها إلى ذلك ، وعن الإمام الصادق (عليه السلام) إنّ بلالكان عبداً صالحاً ، لم يُبايع أبا بكر ، وقال : أنا لا اُبايع من لم ينص عليه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من بعدهِ ، والذي عينه (صلوات الله عليه وآله وسلم) للخلافة. و كانت بيعته لازمة في أعناقنا إلى يوم القيامة ، فقال له عُمَرْ : لا اباً لك لا تساكننا في المدينة ونفاه ، وهاجر إلى الشام وفيها مات (رَحِمَهُ الله بِرَحْمَتِهِ الواسِعة) .
    اما عن بيعته لامير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)فلم يبايع لانه مات سنه عشرين من الهجره في دمشق اي قبل ان يتسلم امير المؤمنين الخلافه
    والله اعلم
    والحمد لله رب العالمين
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images (41).jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	11.3 كيلوبايت 
الهوية:	158045

    تعليق


    • #3
      بلال بن رباح من كتب الشيعة



      ترجم له الخوئي في كتابه معجم رجال الحديث وقال في ترجمته /

      1894 - بلال مولى رسول الله صلى الله عليه وآله : شهد بدرا وتوفي بدمشق ، في الطاعون سنة ( 18 ) ، كنيته أبوعبدالله ، وقيل أبوعمرو ، ويقال : أبوعبدالكريم ، وهو بلال بن رباح ، مدفون بباب الصغير بدمشق ، من أصحاب رسول صلى الله عليه وآله ، رجال الشيخ.


      وقال الكشي ( 7 و 8 ) بلال ، وصهيب ، موليان : " أبوعبدالله محمد بن إبراهيم ، قال : حدثني علي بن محمد بن يزيد القمي ، " أبوعبدالله محمد بن إبراهيم ، قال : حدثني علي بن محمد بن يزيد القمي ، قال : حدثني عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ،

      عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : كان بلال عبدا صالحا ، وكان صهيب عبد سوء يبكي على عمر "


      .وروى الصدوق ، في باب الاذان والاقامة من الفقيه : الجزء 1 ، الحديث 872 ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام ، أنه قال : إن بلال كان عبدا صالحا ، فقال : لا أؤذن لاحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، فترك يومئذ : ( حي على خير العمل ) .



      وروى أيضا مرسلا ، في هذا الباب ، الحديث ( 906 ) : أنه لما قبض النبي

      صلى الله عليه وآله ، امتنع بلال من الاذان ، وقال : لا أؤذن لاحد بعد رسول الله صلى عليه وآله ، وأن فاطمة عليها السلام قالت ذات يوم : إني أشتهي أن أسمع صوت مؤذن أبي صلى الله عليه وآله فبلغ ذلك بلالا ، فأخذ في الاذان . .( الحديث )


      .وقال في هذا الباب أيضا ، الحديث 865 : " وروى منصور بن حازم عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال لما هبط جبرئيل عليه السلام ، باالاذان على رسول الله صلى الله عليه وآله ، وكان رأسه في حجر علي عليه السلام فأذن جبرئيل عليه السلام ، وأقام ، فلما انتبه رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : ياعلي سمعت ؟ قال عليه السلام : نعم يارسول الله - صلى الله عليه وآله - ، قال : حفظت ؟ قال : نعم

      قال : أدع بلالا ، فعلمه ، فدعا بلالا ، فعلمه " .ورواه الشيخ في التهذيب : الجزء 2 ، الحديث 1099 ، عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن منصور ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، والكليني في الكافي : الجزء 3 ، كتاب الصلاة 4 ، باب بدء الاذان والاقامة18 ، الحديث 2 . ـ272ـ


      وروى الوحيد في التعليقة : عن جده ، أنه قال : " رأيت في بعض كتب أصحابنا ، عن هشام بن سالم ، عن الصادق عليه السلام وعن أبي البختري ، قال : حدثنا عبدالله بن الحسن بن الحسن ، أن بلالا ، أبي أن يبايع أبا بكر ، وأن عمر أخذ بتلابيبه ، وقال : يا بلال ، هذا جزاء أبي بكر منك ، عتقك فلاتجئ تبايعه ؟ فقال : إن كان أبوبكر أعتقني لله فايدعني لله ، وإن كا أعتقني لغير ذلك فها أناذا ، وأما بيعته ، فماكنت أبايع من لم يستخلفه رسول الله صلى الله عليه وآله ، والذي استخلفه بيعته في أعناقنا إلى يوم القيامة ، فقال عمر : لا أبا لك : لاتقم معنا : فارتحل إلى الشام " .



      وروى الشيخ في التهذيب : الجزء 2 ، باب الاذان والاقامة ، الحديث 1133 ،عن محمد بن علي بن محبوب ، عن معاويه بن الحكم ، عن سليمان بن جعفر ، عن

      أبيه ، قال : دخل رجل من أهل الشام على أبي عبدالله عليه السلام ، فقال له : إن أول من سبق إلى الجنة بلال ، قال : ولم ؟ قال : لانه أول من أذن .


      أقول : الظاهر : أن القائل الاول هو الشامي ، كما استظهره الميرزا في المنهج ، لا الامام عليه السلام ، ويظهر ذلك باالتأمل .روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، وروى عنه عبدالله بن علي . الفقيه : الجزء 1 ، باب الاذان والاقامة الحديث 905 .وطريق الصدوق إلى خبر بلال وثواب المؤذنين بطوله : أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني - رضي الله عنه - عن علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه ، عن أحمد بن العباس ، والعباس بن عمرو الفقيمي ، قالا : حدثنا هشام بن الحكم ، عن ثابت بن هرمز ، عن الحسن بن أبي الحسن عن أحمد بن عبدالحميد ، عن عبدالله بن علي ، قال : حملت متاعي من البصرة إلى مصر وذكر الحديث بطوله ، والطريق فيه مجاهيل .



      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ





      وكتب مركز الابحاث العقائدية ما يلي عنه :



      هناك مؤشرات تشير إلى حسن حال هذا الصحابي نذكر منها :

      1- أنه عذب في حياة الرسول صلى الله عليه وآله من قبل المشركين وكان موقفه صلباً في الثبات على التوحيد والتصديق بالرسالة وهذا يدل على حسن حاله.
      2- اختياره من قبل رسول الله ليكون مؤذناً وقد ورد عنه صلوات الله عليه وآله انه قال (يؤذن لكم خياركم) .
      3- كان ايضاً خازناً لبيت المال وهذا يدل على ثقة رسول الله به ويدل امانته.
      4- شهد حروب رسول الله جميعها.
      5- انه كان من السابقين للإسلام حتى قيل انه سابق الحبشة .
      6- رفضه للأذان بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ولابي بكر خاصة حيث طلب منه ذلك مما يدل على رفضه لتلك الخلافة وانها غير شرعية.
      7- قبوله للاذان عندما دعته فاطمة لذلك مما يدل على انه عارفاً بحقها ومكانتها ووجوب قبول دعوتها.
      8- ذكره الكشي وقال عنه انه كان صالحاً وقد وردت روايات عن الأئمة عليهم السلام في ذلك فعن الفقيه عن ابي بصير عن احدهما عليهما السلام انه قال ان بلالاً كان عبداً صالحاً فقال لا اؤذن لاحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله.
      9- رفضه البيعة لابي بكر وطرده من المدينة بسبب ذلك فقد روى الوحيد في التعليقة عن جده انه قال رأيت في بعض كتب اصحابنا عن هشام بن سالم عن الصادق عليه السلام وعن ابي البختري قال: حدثنا عبد الله بن الحسن بن الحسن ان بلالاً ابى ان يبايع ابا بكر وان عمر اخذ بتلابيبه وقال له: يا بلال هذا جزاء ابي بكر منك ان اعتقك، فلا تجيء تبايعه؟ فقال: ان كان ابو بكر اعتقني لله فليدعني لله وإن كان اعتقني لغير ذلك فها أناذا ، واما بيعته فما كنت ابايع من لم يستخلفه رسول الله صلى الله عليه وآله والذي استخلفه بيعة في اعناقنا إلى يوم القيامة فقال عمر: لا ابا لك: لا تقم معنا: فارتحل إلى الشام.
      10- وانه نزلت فيه آيات قرآنية منها قوله تعالى: (( وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ )) (الأنعام:52), حيث نزلت هذه الآية فيه وفي صهيب وخباب وعمار. ومن الآيات: (( وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )) (النحل:41).
      وهو من الصالحين في قوله تعالى: (( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً )) (النساء:69),
      11- وردت فيه روايات مادحه غير ما ذكرنا منها: يحشر بلال على ناقة من نوق الجنة يؤذن: اشهد ان لا اله إلا الله وان محمداً رسول الله فاذا نادى كسي حلة من حلل الجنة.
      12- مساعدته لفاطمة في الطحن بالرحى فدعى له النبي بقوله: رحمتها رحمك الله.
      13- في التفسير المنسوب للامام للعسكري عليه السلام ان تعظيم بلال لعلي كان أضعاف تعظيمه لأبي بكر فعوتب في ذلك فاحتج على تفضيل علي بحديث الطير.



      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

      اليست هذه كتبكم فلماذا تريدون الطعن بالرجل او لانه من الصحابة ؟ !!!!!!!!!!!!!!!!
      التعديل الأخير تم بواسطة الحكمة ; الساعة 31-05-2012, 07:24 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        كثير من الاخوة المومنين حائرين
        نسيت اعلق هنا /

        تصحيح :

        كثير من الاخوة المؤمنين حائرون

        تعليق


        • #5
          ولماذا انت متعصب لاتغضب اخي لانك حكيم

          تعليق


          • #6
            ﻣﻮﺿﻮﻭﻉ ﻓﻲ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺮﻭﻭﻭﻋﻪ
            ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ








            .

            تعليق

            يعمل...
            X