إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابوبكر رضى الله عنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    الأخ كبرت كلمة المحترم
    السلام عليكم روحمة الله وبركاته


    هنا لا أحد من العلماء يقول أن أبي بكر يحتمل أن لا يكون المقصود لكن الكثير من يقول أنه لم يكن مع النبي على العموم فهذا الأحتمال وارد أن عبد الله أريقط بن بكر وخصوصاً هو من كان دليلهم الى الغار ويحتمل أن ثبت هذا أنه قد دُلِسَ وكُتِبَ بدل أبن بكر أبي بكر
    وأحتمال أن عامر بن فهيرة (رضوان الله عليه) هو صاحبه الذي كان في الغار لأن هو أيضاً كان معهم في الروايات فيحتمل هذا
    فهنا أن تطرق الى الدليل الأحتمال بطل بهِ الأستدلال والتناقض هنا دليل البطلان ما دام هناك تناقض في نقل واقعة معينة فهذا يدل على عدم ثبوت هذه الواقعة وهذا مما يثبت عقيدة الشيعة فأنتم تدَّعون فضيلة لأبي بكر بمصاحبتهِ للنبي في هجرته ونحن نقول ان هذا عندنا لم يثبت لتضارب الاقوال في ذلك والذي يريد ان يثبت هذه الفضيلة المدعاة لا بد اولا اثباتها بشكل صحيح وإزالة كل الأقوال المعارضة لها ثم ما يأتي به على ذلك من دليل لابد ان يكون واضح الدلالة فالآية القرآنية تقول ان هناك اثنين في الغار ولم تسم الثاني فهذا يعني ان الآية القرآنية لوحدها لاتكفي دليلا وكذلك لابد لاجل إثبات الأفضلية لابد من القول ان الصحبة في هذا الموقف تعد فضيلة لا كما يذكر البعض انها ليست فضيلة لانه اخذه خوفا منه .
    واذا قيل اذا كان الحق عدم كون ابي بكر مع النبي كيف دخلت تلك الروايات التي تشير الى وجوده نقول ان من ينقل الروايات وخصوصا التاريخية منها لا يلتزم بصحة كل ما ينقل فهو يسمع من الآخرين تلك الدعوى وهو بدوره ينقلها فلا مانع من وصولها الى كتب الشيعة أما قولك أن كتبي لا تقعنعني فأقول نعم في كتبي وكتبك هناك أضطراب واضح وتناقض بين الروايات فأقول أنت من تريد أن تجعل هذه من المسلمات ولا تستطيع أن ترد على ما في كتبك .
    وأما قضية هروبك من كتبك وتريد الأنتقال الى كتبنا فأنا لا أوافق ويغلق النقاش بأنسحابك وأقول أخي الباب مفتوح أهرب هذا ديدنكم وأنت لست أول ولا آخر من تهرب مني أقول أهرب الباب مفتوح .
    أما السيد العاملي فقولك أنه دلس هل تستطيع أن تعطي الدليل عليه أم فقط كلام كما هي عادتك .
    ولا زال السؤالان قائمان
    السؤال الأول : لماذا سالم صلى بالمهاجرين ورسول الله لم يصلِ بهم ومن المعلوم أنه يقول الأوائل أي أنه لم يكتمل كل المهاجرين أي أن الرسول لا زال لم يبني مسجده فلماذا سالم من صلى بكل المهاجرين الذين قدموا الى المدينة وكان من ضمنهم أبي بكر وعمر وزيد وأبي سلمة وغيره وهو كان مهتماً بصلاة الجماعة ؟
    السؤال الثاني : لماذا لا ترد على كلام العيني الذي جمع بين الروايتين ونستنتج أنهما رواية واحده فبعد هذا أما تكذب الرواية وتول غير صحيحه وإما أنك تعترف بعدم وجود أبي بكر بالغار

    ودمتم في رعاية الله
    تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
    تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
    أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
    وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

    للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
    الحسيني

    تعليق


    • #47
      العضو الحسن الحسيني
      هنا لا أحد من العلماء يقول أن أبي بكر يحتمل أن لا يكون المقصود

      وكنت تقول من قبل
      لا يوجد دليل قطعي على ان المقصود بأبي بكر هو ابو بكر المعروف
      يعنى هذا القول لم يقل به احد من اهل العلم الا انت
      أما السيد العاملي فقولك أنه دلس هل تستطيع أن تعطي الدليل عليه
      انت قلت انها قالها بدون سند
      والعاملي يسمى كتابه الصحيح
      اذن اما هو كذاب ومدلس او انت تتكلم من دون علم
      اما جواب السؤالين
      فانت مخطى في تصورك للروايتين
      انت تقصد ان سالم رضى الله عنه يصلى بالذين يهاجرون ويصلون الى قباء
      ومن ضمن من وصل الى قباء ابوبكر وصلى به اثناء هجرة ابوبكر رضى الله عن الجميع
      قلو كان ابوبكر رضى الله عنه هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الامام
      وبما ان سالم رضى الله عنه هو الامام اذن ابوبكر لم يهاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم
      وهذا قول لم يقل به احد ابداً
      ولا العيني
      والروايتان ليست هكذا وفهمك لها مخطئ
      انما المقصود من الرويات ان سالم كان امام المسجد في قباء وكان ابوبكر رضى الله عنه عند خروجه من المدينة الى ضاحيه قباء كان يصلى في المسجدالذى يصلى فيه سالم ثم يعود للمدينة واذا خرج مرة اخرى الى ضواحى قباء صلى مرة اخرى وهكذا وهذا المقصود
      والمهاجرون الاوئل ذكروا لفضلهم لا لوقت هجرتهم كما فهمت انت

      تعليق


      • #48
        الأخ كبرت كلمة المحترم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
        العضو الحسن الحسيني

        يعنى هذا القول لم يقل به احد من اهل العلم الا انت

        انت قلت انها قالها بدون سند
        والعاملي يسمى كتابه الصحيح
        اذن اما هو كذاب ومدلس او انت تتكلم من دون علم

        أما قول أنه أبن بكر وليس أبي بكر فأقول نعم لم يقل أحد أنا قلت وهذا أحتمال وارد مئة بالمئة كما في صحيح البخاري وغيرها من الأدلة فأن لم يكن أبي بكر أذن يحتمل أن

        هنا أنت فهمت خطأ أنظر السيد جعفر مرتضى العاملي ماذا يقول بالمقدمة :

        وفي الختام أقول: لقد كنت أتمنى لو تسنح لي الفرصة لاعادة كتابة هذا الكتاب، وصياغته من جديد، لاصلاح تعابيره وتراكيبه، وإعادة النظر في تبويبه وترتيبه وقد تنشأ عن ذلك إضافات كثيرة، وتصحيحات هنا وهناك كبيرة أو صغيرة. ولكن الفرصة - للاسف - كانط ولا تزال محدودة، بل هي مفقودة من الاساس. حتى إنني لا ابعد إذا قلت بمرارة: أن معظم ما أكتبه يقدم إلى الطبع وهو في مسودته الاولى، فلا غرو إذا ظهر فيه أحيانا أغلاط كثيرة، وفجوات كبيرة. ولكننا عملا بقاعدة: " ما لا يدرك كله، لا يترك كله " نقبل بتحمل وزر ذلك على أمل أن يأتي الاخرون، ويقوموا بدورهم في تنقيح هذه البحوث، والتوسع فيها، وعرضها بالشكل اللائق والمقبول. فها أنا أقدم هذا الكتاب إلى القراء الكرام بانتظار توفر الوقت، وصحة العزم، وبذل الجهد في التنقيح والتصحيح، أو إكمال الطريق، رغم ما فيها من م شواك وأدغال، ومن مصاعب ومشقات وأهوال. وفي الختام. نسأل الله سبحانه أن ينفع بما كتبت، ويجعله خالصا لوجهه الكريم، ومنه تعالى نستمد العون والقوة، ونسأله التأييد والتسديد. والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله الطاهرين. 22 / 2 / 1414 ه‍. ق. جعفر مرتضى الحسيني العاملي

        فأقول لا يوجد كتاب يدعيه الشيعة أن صحيح من الجلد للجلد كما هو حال صحيح البخاري ومسلم وأنما هذا الكتاب حاول السيد أن ينقل كل ما هو صحيح فيه ولكن يتعرض للخطأ كما قال سماحته .



        المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
        اما جواب السؤالين
        فانت مخطى في تصورك للروايتين
        انت تقصد ان سالم رضى الله عنه يصلى بالذين يهاجرون ويصلون الى قباء
        ومن ضمن من وصل الى قباء ابوبكر وصلى به اثناء هجرة ابوبكر رضى الله عن الجميع
        قلو كان ابوبكر رضى الله عنه هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الامام
        وبما ان سالم رضى الله عنه هو الامام اذن ابوبكر لم يهاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم
        وهذا قول لم يقل به احد ابداً
        ولا العيني
        والروايتان ليست هكذا وفهمك لها مخطئ
        انما المقصود من الرويات ان سالم كان امام المسجد في قباء وكان ابوبكر رضى الله عنه عند خروجه من المدينة الى ضاحيه قباء كان يصلى في المسجدالذى يصلى فيه سالم ثم يعود للمدينة واذا خرج مرة اخرى الى ضواحى قباء صلى مرة اخرى وهكذا وهذا المقصود
        والمهاجرون الاوئل ذكروا لفضلهم لا لوقت هجرتهم كما فهمت انت
        هنا هذا الكلام عين الجهل ورجعنا الى البداية أخي أفهم قليلاً الله يبارك فيك
        توجد روايتان في البخاري الأولى تقول أن المهاجرين الأوائل صلى بهم سالم بقباء قبل قدوم النبي والرواية الأخرى تقول أنه من ضمن هؤلاء هو أبيي بكر وقد جمع العلامة العيني بين الروايتين ونقلت لك كلامه وهنا نقول هل هذه الرواية صحيحه أم خاطئة وننتظر الرد .
        وفي أحتمال أن لا أحد جمع بين الروايتين نقول أيها العاقل الرواية تقول أنهُ صلى بالمهاجرين الآن أي عاقل يقول ما قلت أنت (والمهاجرون الاوئل ذكروا لفضلهم لا لوقت هجرتهم كما) كيف هذا ممكن توضح لنا كيف ذكروا لفضلهم يعني تقول أنه لم يصلِ بكل المهاجرين لكن عمم كلمة المهاجرين على الجميع فقال المهاجرين فقط على خمسة أذن هنا ناقلي الرواية كذبوا ودلسوا وغيروا في الكلام ومع هذا أن البخاري قد وردها في كتابه أي أنها رواية غير صحيحة وردت في كتاب البخاري هنا أنت تنض دينك القائم على صحة كل ما جاء في البخاري وطبعاً هذا كلام لا يقبله عاقل ولا أنت تقبلهُ فننتظر حجة أو عذر آخر غير هذا الا أذا سلمت أن الرواية خاطئة وقلت أنها خاطئة والبخاري ليس كله صحيح ففي هذا الوقت أنا أوافقك وأنتقل الى أدلة أخرى أيضاً صحيحه من كتبك .
        من ثم قلت (قلو كان ابوبكر رضى الله عنه هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الاماموبما ان سالم رضى الله عنه هو الامام اذن ابوبكر لم يهاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم
        وهذا قول لم يقل به احد ابداً)
        أخي قلت لك ركز بل أن تكت أنت أذيتنا والله
        كيف يعني لو كان أبو بكر مع النبي كان هو أمام هنا نقول وما فائدة النبي هل أبي بكر أمام والنبي ما هو عمله .
        وكيف بما أن سالم هو الأمام أذن أبي بكر لم يهاجر وهذا لم يقل بهِ أحد ممكن تشرح لنا عبارتك هذه لأنك ومع الأسف تريد فط أن تكتب ومن دون علم وفهم
        رسول الله لو كان في المدينة لكان هو من صلى بالمهاجرين فأن لفظ المهاجرين هو عام ولم يخصص منهم أحد فلم يقل جماعة من المهاجرين فهمت هذا أي أن سالم صلى بكل المهاجرين هل فهمت

        ولا زلنا ننتظر الجواب
        ودمتم في رعاية الله
        تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
        تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
        أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
        وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

        للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
        الحسيني

        تعليق


        • #49
          العضو الحسن الحسيني
          انت مو فاهم الرواية
          انظر ماذا تكتب
          لو كان في المدينة لكان هو من صلى بالمهاجرين
          والحادثة لم تحدث داخل المدينة وانما حصلت في قباء اي خارج المدينة
          وكانت منطقة سكنية

          تعليق


          • #50
            واما العاملي
            فهناك من نقل الحادثة غيره
            فالمجلسي في البحار
            والطوسي ايضا نقلها
            والقمي روى رواية في تفسيره بهذا الخصوص
            والكليني في كافيه
            وتاتى انت تقول هناك احتمال الخطأ وورو تفضل رد على علماءك قبل علماءنا
            التعديل الأخير تم بواسطة كبرت كلمة ; الساعة 02-07-2013, 01:25 AM. سبب آخر:

            تعليق


            • #51
              الأخ كبرت كلمة المحترم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
              العضو الحسن الحسيني
              انت مو فاهم الرواية
              انظر ماذا تكتب

              والحادثة لم تحدث داخل المدينة وانما حصلت في قباء اي خارج المدينة
              وكانت منطقة سكنية

              المشاركات وصلت الى خمس صفحات والى الآن لا توجد فائدة لأنك تلف وتدور ومع كل هذا أصلاً أنت جاهل ولا تفهم وليس بعيب كما تقول أنت
              أخي هنا المهاجرين يقصد بالكل فهنا مفهوم أن الكل صلى خلفه من المهاجرين فهنا نتسائل لماذا لم يصلِ بهم النبي وصلى بهم سالم

              أما قولك أن قباء خارج المدينة فأنت مخطأ فمسجد قباء كان يبعد مسافة خمس كيلو متر عن المسجد النبوي أي مسافة ساعة سيراً على الأقدام بهذا القرب فلماذا لم يصلوا خلف النبي وصلوا خلف سالم ؟
              الآن أنا متأكد أن سوف ترجع وتقول لي أن أبي بكر ذهب لقباء وتعيد لي نفس الكلام وهكذا .

              المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
              واما العاملي
              فهناك من نقل الحادثة غيره
              فالمجلسي في البحار
              والطوسي ايضا نقلها
              والقمي روى رواية في تفسيره بهذا الخصوص
              والكليني في كافيه
              وتاتى انت تقول هناك احتمال الخطأ وورو تفضل رد على علماءك قبل علماءنا

              أول هات كل النصوص التي قلت عليها بعد أن ننتقل الى علماءنا ومن ثم أنا حتى لو كان هناك نص جلي صريح لكن الروايات تضاربت وناقضت بعضهاً بعضاً فهات النصوص بعد أن ننتهي من علماءك ونذهب الى علماءنا وحقيقةً هذا تضييع للوقت من جنابكم فنريد الآن جواب رجاءاً أما الرواية صحيحه أو خاطئة لدينا كثير من الأدلة بعد لم نطرحها
              ودمتم في رعاية الله
              تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
              تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
              أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
              وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

              للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
              الحسيني

              تعليق


              • #52
                العضو الحسن الحسيني
                نقاط تدل على عدم فهمك للرواية


                هنا المهاجرين يقصد بالكل
                قباء تبعد خمس كيلو متر عن المسجد النبوي
                فلماذا لم يصلوا خلف النبي وصلوا خلف سالم ؟
                فالنقطة الاولى
                ليس صحيح انه يقصد من اللفظ الكل وكثير من الفاظ القران الكريم تتكلم عن الكل وتقصد بها فئة منها
                النقطة الثانية
                قباء تبعد خمس كيلو وانت تطلب من الصحابة ان يتركوا مساكنهم وابناءهم ومزارعهم ويذهبوا ليصلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس مرات
                النقطة الثالثة
                لان عندهم مسجد يصلون فيه في قباء
                انت لاتزال لم تفهم الرواية
                بعد ان تفهم الرواية ننتقل لكلام اهل العلم

                تعليق


                • #53
                  الأخ كبرت كلمة المحترم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                  المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                  العضو الحسن الحسيني
                  نقاط تدل على عدم فهمك للرواية


                  هنا المهاجرين يقصد بالكل
                  قباء تبعد خمس كيلو متر عن المسجد النبوي
                  فلماذا لم يصلوا خلف النبي وصلوا خلف سالم ؟
                  فالنقطة الاولى
                  ليس صحيح انه يقصد من اللفظ الكل وكثير من الفاظ القران الكريم تتكلم عن الكل وتقصد بها فئة منها
                  النقطة الثانية
                  قباء تبعد خمس كيلو وانت تطلب من الصحابة ان يتركوا مساكنهم وابناءهم ومزارعهم ويذهبوا ليصلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس مرات
                  النقطة الثالثة
                  لان عندهم مسجد يصلون فيه في قباء
                  انت لاتزال لم تفهم الرواية
                  بعد ان تفهم الرواية ننتقل لكلام اهل العلم

                  لا زلت لا تفهم
                  أولاً : أن قياس هذه الرواية بالقرآن القريم قياسٌ باطل ومع هذا فلا أجدكم عندما يذكر لقض المهاجرين تقولون بالفئة منهم وإنما تعممونهم كالآية الكريمه (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ... الآية ) فأنتتم عممتموها على الجميع فهذا كلام فقط هراء ولا يوجد عليه دليل أن المهاجرين هنا هم فئة ولو كان هذا لقالوا أن فئة من المهاجرين
                  وثانياً في الرواية الاخرى يقول الأوائل أي بمعنى مطلقه على الجميع من المهاجرين الأوائل

                  أما قولك يتركون منازلهم ومزارعهم هههههههه وأين هذا أنهم مهاجرون أوائل لم يكتملوا بعد فكيف لحقوا أن يشتروا مزارع وبيوت وأين دليلك على هذا أم فقط كلام من دون دليل
                  فهو لم يقل الذي يسكن بقباء وإنما قال المهاجرون وفي لفظ آخر قال المهاجرون الأوائل أي عممها على الجميع فأين دليلك هذا الذي يخالف ظاهر الرواية ؟
                  ولا زلنا ننتظر الجواب
                  ودمتم في رعاية الله
                  تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
                  تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
                  أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
                  وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

                  للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
                  الحسيني

                  تعليق


                  • #54
                    العضو الحسن الحسيني
                    ارايت انت لم تفهم الرواية
                    هذه هي الرواية
                    الرواية الثانية :
                    حدثنا عثمان بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني ابن جريج ان نافعا أخبره ان ابن عمر رضي الله عنهما أخبره قال كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد قباء فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة.
                    هنا
                    لماذا ذكر الراوي اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان يقصد المهاجرين فقط وعبر بواو العطف
                    ثم لماذا يقول وفيهم اوبكر وعمر وابوسلمة رضى الله عن الجميع اذا كان لفظ المهاجرين يريد به التعميم

                    تعليق


                    • #55
                      الأخ كبرت كلمة المحترم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                      المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                      العضو الحسن الحسيني
                      ارايت انت لم تفهم الرواية
                      هذه هي الرواية
                      الرواية الثانية :
                      حدثنا عثمان بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني ابن جريج ان نافعا أخبره ان ابن عمر رضي الله عنهما أخبره قال كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد قباء فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة.
                      هنا
                      لماذا ذكر الراوي اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان يقصد المهاجرين فقط وعبر بواو العطف
                      ثم لماذا يقول وفيهم اوبكر وعمر وابوسلمة رضى الله عن الجميع اذا كان لفظ المهاجرين يريد به التعميم

                      أقول هذا كلام صادر عن جهل هو قال المهاجرين الأولين والأصحاب ولم يقل فقط الأصحاب أي كلهم
                      ثم أنه عندما قال (فيهم أبي بكر وعمر وووالخ) قال فيهم ولم يقل كلهم هؤلاء بل قال فيهم يعني من ضمنهم
                      ودمتم في رعاية الله
                      تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
                      تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
                      أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
                      وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

                      للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
                      الحسيني

                      تعليق


                      • #56
                        العضو الحسن الحسيني
                        اريد منك ان تشرح لماذا ذكرت الرواية اصحاب رسول الله ولم تكتفي بلفظ المهاجرين مع انهم في الاصل مهاجرين

                        تعليق


                        • #57
                          الأخ كبرت كلمة المحترم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                          المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                          العضو الحسن الحسيني
                          اريد منك ان تشرح لماذا ذكرت الرواية اصحاب رسول الله ولم تكتفي بلفظ المهاجرين مع انهم في الاصل مهاجرين


                          الصحابي عندكم هو كل من
                          لقي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأسلم وبقي على الإسلام حتى مات.

                          يعني المهاجرين والأنصار وليس فقط المهاجرين
                          هل فهمت الآن
                          ودمتم في رعاية الله
                          التعديل الأخير تم بواسطة الحسن الحسيني ; الساعة 02-07-2013, 02:38 PM. سبب آخر:
                          تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
                          تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
                          أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
                          وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

                          للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
                          الحسيني

                          تعليق


                          • #58
                            العضو الحسن الحسيني
                            اذن الامر استقرار وسكن
                            في منطقة قباء
                            كان يؤم المهاجرين الاولين
                            والصحابة
                            وللعلم يوجد من ضمن الصحابة الذين عدتهم الرواية هاجر قبل سالم رضى الله عنهم
                            واشكال العيني ليس جديد
                            ايضا هذا الاشكال ذكره ابن حجر
                            يعنى هذه طريقة اهل العلم واجاب الاشكال ايضا بجواب البيهقي
                            . وقد تقدم شرحه مستوفى هناك في " باب إمامة المولى " والجواب عن استشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه إنما هاجر صحبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد وقع في حديث ابن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل [ ص: 180 ] بناء مسجده بها ، فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء

                            تعليق


                            • #59
                              الأخ كبرت كلمة المحترم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                              المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                              العضو الحسن الحسيني
                              اذن الامر استقرار وسكن
                              في منطقة قباء
                              كان يؤم المهاجرين الاولين
                              والصحابة
                              وللعلم يوجد من ضمن الصحابة الذين عدتهم الرواية هاجر قبل سالم رضى الله عنهم
                              واشكال العيني ليس جديد
                              ايضا هذا الاشكال ذكره ابن حجر
                              يعنى هذه طريقة اهل العلم واجاب الاشكال ايضا بجواب البيهقي
                              . وقد تقدم شرحه مستوفى هناك في " باب إمامة المولى " والجواب عن استشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه إنما هاجر صحبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد وقع في حديث ابن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل [ ص: 180 ] بناء مسجده بها ، فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء

                              جهل أريد أن أعرف هل لديك عقل أم حتى العقل هرب منك
                              أخي أنت هنا جاهل لا تفهم خليني أشرح لك شرح من أول وجديد


                              يوجد لديكم عالم أسمه البخاري صاحب الصحيح وهو أبي عبد الله محمد بن أسماعيل البخاري من فارس هذا الرجل عالم كبير وأمام كبير عندكم لديه كتاب أسمه صحيح البخاري هذا الكتاب كله صحيح وعندكم أصح كتاب بعد كتاب الله
                              رسول الله عندما هاجر عندكم هاجر معه أبي بكر فهذا أبي بكر توجد روايات تقول أنه لم يكن في الغار الذي قال هذه الرواية هو البخاري في كتابه الصحيح الذي قلت لك عنه هذه الرواية لأنه مدلس قطعها الى جزئين فوضعها في ورايتين الرواية الأولى يقول أن سالم مولى حذيفة وحذيفة هذا من الصحابة الكبار جيد ؟
                              فهنا سالم صلى بالمهاجرين الأوائل قبل قدوم النبي في قباء . مسجد قباء كان يبعد عن المسجد النبوي خمس كيلو بمعنى ساعة سير على الأقدام يعني قريب لأنه سير ساعة قليل جداً .
                              الرواية الأخرى ماذا تقول ؟ تقول أنه صلى بالمهاجرين الأوائل والأصحاب أي بمعنى أنه ضمهم كلهم من المهاجرين والأنصار وكان من ضمنهم أبي بكر عتيق بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وزيد وأبي سلمة وغيرهم .
                              العلامة العيني جمع بين الروايتين وليس كما تقول لم يجمع فأنظر الى كلامه جيداً ولا تتعبني وتجعلني أعيد لك كل شوي .

                              ((والظاهر أن الصواب معه وعامر بن ربيعة العنزي بالنون والزاي أسلم قديما وشهد بدرا والمشاهد كلها ومات سنة ثلاث وقيل خمس وثلاثين فإن قلت عد أبي بكر رضي الله تعالى عنه في هؤلاء مشكل جدا لأنه إنما هاجر في صحبة النبي قلت لا إشكال إلا على قول ابن عمر إن ذلك كان قبل مقدم النبي وأجاب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها فيحتمل أن يقال وكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاءه إلى قباء ))

                              أي أنه يقول أن الصحابي الذي كان مع النبي في الغار هو أبي بكر لكن يبقى لدينا شك وهو رواية البخاري عن أبن عمر وهنا لم يورد أحتمالات وأشكالات عليها . فهمت ؟
                              أما أبن حجر فورد أحتمالات على قول البخاري وروايته وهنا نحن سألنا أسئلة حول هذا الأحتمال وأبطلنا بها أحتمالاته كلها وفرضياته وبقي أحتمال واحد فقط وهو أن أبي بكر كان يصلي خلف سالم مولى حذيفة قبل قدوم النبي أي أنه لم يكن في الغار .
                              أبن حجر يقول :

                              وقد وقع في حديث ابن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل [ ص: 180 ] بناء مسجده بها ، فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء .


                              هذا الكلام خطأ لماذا ؟ لأن أبي بكر ليس الوحيد في الرواية وإنما يقول أبن عمر أن سالم صلى بالمهاجرين وليس فقط بالمهاجرين وإنما الأصحاب أي كلهم حتى الأنصار وليس فقط المهاجرين وهذا الأحتمال ساقطٌ وغير صحيح أن أبي بكر عندما يذهب يصلي خلف سالم
                              الرواية تقول أنه صلى بالمهاجرين والأصحاب كلهم هنا نسأل لماذا صلى بهم سالم ولم يصلِ بهم رسول الله ؟
                              لا نجد جواب لا من أبن حجر ولا من كبرت كلمة أذن نقول أن رسول الله لم يكن في المدينة والا لصلى بهم هو لأنه كان يهتم بصلاة الجماعة
                              هل فهمت الآن يا رجل ؟
                              ودمتم في رعاية الله
                              تـبكيك عينـي لا لأجل مثوبة *** لـكنــما عـيـنـي لأجـلـك بـاكـيه
                              تـبتل مـنكـم كــربـلا بـدم ولا *** تـبـتـل مـني بـالـدمـوع الجاريه
                              أنـست رزيـتكم رزايـانا التي *** سـلـفـت وهـونت الرزايا الآتيه
                              وفـجـائـع الأيــام تـبـقـى مــدة *** وتـزول وهـي إلى القيامة باقيه

                              للتواصل معنا عبر صفحتنا في الفيس بوك بالضغط على
                              الحسيني

                              تعليق


                              • #60
                                العضو الحسن الحسيني
                                افهم
                                لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة ومعه ابوبكر رضى الله عنه
                                ووصل قباء ثم انتقل الى وسط المدينة ومعه ابوبكر وبعد سنة ونصف وبنى المسجد وصار الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى فيه مسجد
                                كان ايضا سالم يصلى في مسجد بقباء
                                فكان الصحابة رضوان الله تعالى عنه يصلون مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده واذا خرجوا الى قباء يصلون خلف سالم رضى الله عنه
                                ومن هؤلاء الصحابة ابوبكر رضى الله عنه
                                وكان سالم رضى الله عنه امام في مسجد بقباء قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X