اللهم صل على محمد وآل محمد
إن العبادة التي أجراها الله تعالى على الألسن "إياك نعبد .."والتي
جعلها حكمة الوجود وغاية الأحياء {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } الذاريات _56_ تعني الخضوع المقرون بالمعرفة والمحبة والناشىء عن الإعجاب بالعظمة والعرفان للجميل...
فهي ليست طاعة الجهل والغفلة بل هي طاعة المعرفة واليقين وليست طاعة القهر والسخط لكنها طاعة الرضا والحب ... ولهذا يجب أن تشتمل العبادة على أمرين: أولهما :أن يستقر معنى العبودية لله في النفس وهو أن يشعر الإنسان بأن هناك رباًواحداً والكل له عبيد خاضعون. ثانيهما:أن نتوجه بكل حركاتنا وسكناتنا لله عزوجل ، حركات الضمير وأفعال الجوارح وأعمال الحياة خالصة من كل شعور آخر ،ومن كل معنى آخر غير معنى التعبد وخلاصة القول إن العبادة شعور مكتمل العناصر يبدأ بالمعرفة العقلية ثم بالانفعال الوجداني ثم النزوع السلوكي فيجب أن يكون السلوك مهما كان بسيطاًمقترناًبنية خالصة لله عزوجل كي تردأعمالنا كلها وردا واحدا عند جليل عزيز مقتدر (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور _ غافر 19)..
إن العبادة التي أجراها الله تعالى على الألسن "إياك نعبد .."والتي
جعلها حكمة الوجود وغاية الأحياء {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } الذاريات _56_ تعني الخضوع المقرون بالمعرفة والمحبة والناشىء عن الإعجاب بالعظمة والعرفان للجميل...
فهي ليست طاعة الجهل والغفلة بل هي طاعة المعرفة واليقين وليست طاعة القهر والسخط لكنها طاعة الرضا والحب ... ولهذا يجب أن تشتمل العبادة على أمرين: أولهما :أن يستقر معنى العبودية لله في النفس وهو أن يشعر الإنسان بأن هناك رباًواحداً والكل له عبيد خاضعون. ثانيهما:أن نتوجه بكل حركاتنا وسكناتنا لله عزوجل ، حركات الضمير وأفعال الجوارح وأعمال الحياة خالصة من كل شعور آخر ،ومن كل معنى آخر غير معنى التعبد وخلاصة القول إن العبادة شعور مكتمل العناصر يبدأ بالمعرفة العقلية ثم بالانفعال الوجداني ثم النزوع السلوكي فيجب أن يكون السلوك مهما كان بسيطاًمقترناًبنية خالصة لله عزوجل كي تردأعمالنا كلها وردا واحدا عند جليل عزيز مقتدر (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور _ غافر 19)..
تعليق