إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إنتباهك أثناء الدرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إنتباهك أثناء الدرس

    بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم


    اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    إن كلمة الإنتباه لهي في الواقع من الألفاظ الشائعة ، فكثيرا ما يعلل المدرس او المعلم ضعف المستوى العلمي لطلابه بقلة الإنتباه إلى مايقوله في أثناء الدرس فنجد كثيرا مايوجه لطلابه كلمة " إنتبه"



    فــ" الإنتباه " هو : توجيه الفكر والمشاعر والأحاسيس نحو موضع معين بحيث يصبح ذلك الموضوع في بؤرة إهتمامه وقلبه.



    لإجل أن يتم ادراك الموضوع واستيعابه فإن الإنتباه والإدراك عمليتان متلازمتان حيث يقوم الانتباه بتهيئة الفرد ويحفزه للإدراك .



    فإن انتباه مجموعة من الأشخاص لشيء واحد قد لايؤدي الى ادراكهم ادراكا موحدا متطابقا وذلك لإختلافهم في بعض العوامل التي يتوقف عليها الادراك منها الثقافة والخبرة السابقة و درجة ذكاء الشخص.



    إن عدم إنتباه الفرد الى شيء معين يعني أن الشخص منتبه الى شيء آخر بحيث قد شغله عن الشيء الاول , لأن الشخص لايمكن أن يكون غير منتبه إلى شيء ما إلا في حالة غياب وعيه بالمرض أو النوم مثلا.


    فقد ينتبه الطالب اثناء الدرس الى حركة الاستاذ او الى نبرة صوته وطريقة نطه للحروف ولا ينتبه الى معنى مايقوله ولا إلى تفاصيل الموضوع الذي يشرحهه،


    او قد ينتبه الطالب الى مايشرحه الاستاذ في لحظة وينشغل بشيء آخر في اللحظة الاخرى !

    كأن ينتبه إلى مظهر استاذه أو إلى طالب متأخر حضر الدرس أو طالب إستأذن لقضاء حاجة ما او لأي شيء غريب او جديد .


    واما مسألة شرود الذهن فهو يعني على الأغلب الاعم إنتقال الذهن من أمور ماثلة امامه الى امور قد تكون بعيد عنه لكنها في بؤرة إهتمامه وشعوره.



    وهذا هو الذي يجعل الاستاذ يعتمد على طرق ووسائل مختلفة تعمل على شد ذهن الطالب للموضوع بدلا من خروجه الى شيء آخر آمنها الوسائل السمعية والبصرية والأسئلة التي تحمل التلميذ على المشاركة ف يالحديث والنقاش والتفسير .



    وإن من الامور التي قد يقع فيها بعض المعلمون هي الاعتماد على المضهر الخارجي لانتباه الطالب ، فكثيرا ما يبدوا التلميذ منتبها بحسب المظهر بهدوئه وجلسته واتجاه نظراته

    ولكن هذا المظهر قد يكون مضهرا خادعا يظهر ان الطالب منتبه لما يقوله استاذه ولكنه في الواقع يذهب بعقله الى امور متعلقة به مضت ، او امور مستقبلية في حياته ، وهذه الظاهرة يمكن ان تعالج عن طريق إثارة دوافع الطلبة المتعلقة بالموضوع المطلوب منهم الانتباه اليه ، أو بطريقة الاعتماد على مبدأ المناقشة او على النشاط الذاتي للطالب.



    وإن الإنتباه على ثلاثة أنواع حسب نوع وشدة الاشياء المنبه للإنسان :



    الاول : الانتباه القسري : وهو الانتباه الذي يحصل رغما على الشخص ، وأن المنبه يفرض نفسه على حواس الانسان فرضا قسريا ، كما هو الحال عند سماع صوت انفجار عنيف ، او ظهور لمعان شديد في السماء ، أو مرور طائرة منخفضة الارتفاع وهكذا.



    ففي المجال التعليمي يلجأ المدرسون إلى استعمال هذا النوع من الانتباه فيطرق المدرس السبورة أو ينادي بصوت عال بعبارة ما، او يذكر اسم الطالب الغير منتبه فيجلب انتباهه للموضوع قدر الامكان ، بالضبط كما يستعمل سائقوا المركبات الابواق " المنبهات " لجلب انتباه المارة او المركبات الاخرى في الطريق فيحذرونهم من الخطر .



    الثاني : الانتباه التلقائي : وهو الانتباه الذي يحصل عند الانسان تلقائيا لإشياء تتعلق باهتماماته وحاجاته كإنتباه الفلاح لسقوط المطر ، وإنتباه ربة البيت إلى انواع وجبات الطعام ، وقد يحصل هذا النوع من الانتباه بصورة عابرة عندما يكون الشيء المنبه امام عينيه .




    والثالث : الانتباه الإرادي : وهذا النوع يتطلب من الانسان ان يضغط على حواسه من اجل ان حركة الشيء المنبه ويتطلب منه جهدا نفسيا، كإنتباه الطلبة إلى مدرس يشرح مادة صعبة جامدة لايرغبون فيها ، أو إلى خطيب يخطب خطبة طويلة متضمنة انواعا متشابكة من المشكلات.



    وفي مثل هذه المواقف يقف الفرد بين الواجب الذي يتطلبه الانتباه وبين التعب الذي يعتريه والملل الذي يدب في نفسه ، ولذا أن هذا الانتباه غالبا ما يحدث عند الكبار والأصحاء ولايحدث عند الاطفال أوالمرضى.




    وإن هذاغ النوع ممن الانتباه يتقوى بالممارسة والتدريب ، ومن هنا يظهر واجب المدرس والمعلم جليا في ان يعمل على تدريب طلابه بالاسلوب الذي يناسب أعمارهم وشأونهم.



    وإن أفضل صيغ التدريب لهي عرض الامور التي تتعلق برغبات الطلاب وحاجاتهم عرضا لا يبعث على الملل والضجر أو التعب في باديء الامر ، ومن ثم ينتقل المدرس او المعلم تدريجيا في عرض الموضوعات التي تحتاج الى انتباه مركز ، وإن كانوا لايرغبون فيها في بداية الامر، وهكذا ستنمو شيئا فشيئا عندهم عادات الانتباه الارادي.












    وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً








  • #2
    أحسنتم أخي الفاضل المحقق على الموضوع المميز
    بارك الله فيكم ننتظر المزيد
    *......................*
    **إياك أن تكون عدوا لابليس**‏ في العلانيه**وصديقا له في السر**
    *.....................*

    تعليق


    • #3



      بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم


      اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد

      السلام عليكم ور
      حمة الله وبركاته






      الشكر والإمتنان موصول لكم أختي رتــــــاج الكعبة على تعليقكم النير....





      أدام الله توفيقكم........




      وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







      تعليق


      • #4
        اثابكم الله اخي الفاضل لطرحكم المفيد ....تحياتي
        قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
        قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
        قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
        قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
        قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

        تعليق


        • #5



          بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم


          اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد

          السلام عليكم ور
          حمة الله وبركاته







          الشكر والإمتنان موصول لكم أختي روح الياسمــــــــــــين على تعليقكم المعطاء....





          أدام الله توفيقكم........



          وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد..

            الشكر للأخ الكريم{المحقق}
            أبداع راقي وكلمات من ذهب
            لا عدمنا كل ما يخطه قلمك لنا
            لك أجمل التحايا
            اللهم عجل لوليك الفرج
            وعجل فرجنا بفرجه وأكحل ناظرنا بنظرة منا إليه ياالله بحق محمد وآله الأتقياء
            sigpic

            تعليق


            • #7


              بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم


              اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد

              السلام عليكم ور
              حمة الله وبركاته








              كل الشكر والإمتنان لكم أختي عيـــــــــــالحيـــــــاةــــــــــــــن على تقيمكم النفيس ،وعلى دعائكم المبارك ...





              أدام الله توفيقكم... ورزقكم خير العافية.....



              التعديل الأخير تم بواسطة مهند السهلاني ; الساعة 03-07-2013, 06:53 PM. سبب آخر:

              وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







              تعليق


              • #8


                بــارك
                الله فيــــــكم مشــرفـنـــا الكـــريـــــم (المحقق) على موضوعكم النــافع


                جزاكم
                الله خيــــــــــــراً


                وزادكم
                الله من بركاتــه










                يـــــــــاحسيــــــــــن يــــا أبــــا الـاحــــــرار




                تبـكـيــك عيـــنـي لا لأجل مثوبة ***لكنما عيـني لأجلـك بـاكيـــة



                **********************************









                تعليق


                • #9


                  بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم


                  اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد

                  السلام عليكم ور
                  حمة الله وبركاته









                  كل الشكر والإمتنان لكم أخي العزيز الــــــــــذاكر على تعليقكم المبارك ،وعلى دعائكم النقي ...





                  أدام الله توفيقكم...


                  ورزقكم خير العافية.....



                  وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







                  تعليق

                  يعمل...
                  X