بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
ان هذه الكلمة تعني: (العدل والنصفة والسوية والشبه وبمعنى غير)
ومعنى النصفة: اي وسط الشيء فاذا قلت (رايته في سواء المدينة ) اي في وسطها.
ومعنى السوية: التماثل والتشابه فاذا قلت (جاء خالد على سواء من الامر) اي مماثل.
ويقال: سواء الشيء اي غيره فاذا قلت (اريد سواء هذا) اي غيره.
ويقال: هم سواء واسواء وسواسية وسواس اي اشباه
ولكن كيف نعربها؟
فنقول: ليس لـ(سواء) اعراب معين فلك ان تحدد موقعها من الجملة ثم تعربها. واليك هذا البيان:
اولا:
تاتي في الكلام مجرورة مثالها (جاء على سواءٍ من الامر) (جاء على سواء والعدم)
اعراب:
سواء: اسم مجرور متعلق بـ(جاء)
العدم: اسم معطوف على الضمير المستتر في سواء والتقدير سواء هو والعدم.
ثانيا:
وتاتي في الكلام حالا كان تقول (جاء خالد سواءً والعدم)
اعراب:
سواءً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره والتقدير مستويا والعدم.
قال تعالى {فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10]
ثالثا:
وتاتي في الكلام صفة والصفة كما تعلمون تتبع ماقبلها في الرفع والنصب والجر. ومثال ذلك (مررت برجل سواءٍ والعدم) وقوله تعالى {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64]
اعراب:
سواء: صفة مجرورة لكلمة ولرجل.
رابعا:
وتاتي خبرا ومثالها (هم سواء) (هذا الرجل سواءٌ والعدل)
سواء:خبر مرفوع.
خامسا:
وتاتي خبرا مقدما والجملة بعدها في محل رفع مبتدا اذا جاء بعدها اسم او فعل مسبوق بهمزة التسوية ومثالها (سواءٌ علي أقمت ام قعدت)
سواء: خبر مقدم والجملة بعده في تاويل مصدر في محل رفع مبتدا مؤخر والتقدير (قيامك وقعودك سواء) ونستطيع ايضا ان نحذف همزة التسوية فنقول (سواء علي قمت ام قعدت)
سادسا:
وتاتي معرفة بـ(ال)وهنا تعرب حسب موقعها من الجملة ومثال ذلك (جاء السواءُ الى الناس)اي العدل
السواء: فاعل مرفوع.
سابعا:
وتاتي كلمة سواء مضافة وتعرب ايضا حسب موقعها من الجملة كان تقول (اريد سواءَ هذا) اي غيره.
اعراب:
سواء: مفعول به منصوب وهو مضاف واسم الاشارة ي محل جر بلاضافة
ثامنا:
وتاتي خبرا لـ( ليس) كما في قوله تعالى {لَيْسُوا سَوَاءً} [آل عمران : 113]
اعراب :
سواء: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الخلاصة: انها تعرب بحسب موقعها من الجملة وانما ذكرنا هذه الوجوه هو لزيادة الفائدة للاخوة والا فبامكانهم ان يضيفوا عليها
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
ســـــــواء:
ان هذه الكلمة تعني: (العدل والنصفة والسوية والشبه وبمعنى غير)
ومعنى النصفة: اي وسط الشيء فاذا قلت (رايته في سواء المدينة ) اي في وسطها.
ومعنى السوية: التماثل والتشابه فاذا قلت (جاء خالد على سواء من الامر) اي مماثل.
ويقال: سواء الشيء اي غيره فاذا قلت (اريد سواء هذا) اي غيره.
ويقال: هم سواء واسواء وسواسية وسواس اي اشباه
ولكن كيف نعربها؟
فنقول: ليس لـ(سواء) اعراب معين فلك ان تحدد موقعها من الجملة ثم تعربها. واليك هذا البيان:
اولا:
تاتي في الكلام مجرورة مثالها (جاء على سواءٍ من الامر) (جاء على سواء والعدم)
اعراب:
سواء: اسم مجرور متعلق بـ(جاء)
العدم: اسم معطوف على الضمير المستتر في سواء والتقدير سواء هو والعدم.
ثانيا:
وتاتي في الكلام حالا كان تقول (جاء خالد سواءً والعدم)
اعراب:
سواءً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره والتقدير مستويا والعدم.
قال تعالى {فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10]
ثالثا:
وتاتي في الكلام صفة والصفة كما تعلمون تتبع ماقبلها في الرفع والنصب والجر. ومثال ذلك (مررت برجل سواءٍ والعدم) وقوله تعالى {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64]
اعراب:
سواء: صفة مجرورة لكلمة ولرجل.
رابعا:
وتاتي خبرا ومثالها (هم سواء) (هذا الرجل سواءٌ والعدل)
سواء:خبر مرفوع.
خامسا:
وتاتي خبرا مقدما والجملة بعدها في محل رفع مبتدا اذا جاء بعدها اسم او فعل مسبوق بهمزة التسوية ومثالها (سواءٌ علي أقمت ام قعدت)
سواء: خبر مقدم والجملة بعده في تاويل مصدر في محل رفع مبتدا مؤخر والتقدير (قيامك وقعودك سواء) ونستطيع ايضا ان نحذف همزة التسوية فنقول (سواء علي قمت ام قعدت)
سادسا:
وتاتي معرفة بـ(ال)وهنا تعرب حسب موقعها من الجملة ومثال ذلك (جاء السواءُ الى الناس)اي العدل
السواء: فاعل مرفوع.
سابعا:
وتاتي كلمة سواء مضافة وتعرب ايضا حسب موقعها من الجملة كان تقول (اريد سواءَ هذا) اي غيره.
اعراب:
سواء: مفعول به منصوب وهو مضاف واسم الاشارة ي محل جر بلاضافة
ثامنا:
وتاتي خبرا لـ( ليس) كما في قوله تعالى {لَيْسُوا سَوَاءً} [آل عمران : 113]
اعراب :
سواء: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الخلاصة: انها تعرب بحسب موقعها من الجملة وانما ذكرنا هذه الوجوه هو لزيادة الفائدة للاخوة والا فبامكانهم ان يضيفوا عليها
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين