إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد ابن حجر والذهبي على ابن تيمية في زيارة القبور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد ابن حجر والذهبي على ابن تيمية في زيارة القبور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله رب العالمين رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    لعل الشيخ ابن تيمية لم تقتصر اراءه على مسائل بعينها بل انه تطرق الى كثير من المواضيع العقدية والفقهية والفلسفية ولكن الجامع المشترك بينها هو مخالفة السواد الاعظم من المسلمين ومن هذه المسائل هي مسالة زيارة القبور فان ابن تيمية ذهب بعيدا في هذه المسالة فانه يرى ان هذا الامرمن الكفريات والبدع واليك كلامه (فصل حكم من يأتي إلى قبر نبي أو صالح ويسأله ويستنجد به وأما من يأتي إلى قبر نبي أو صالح أو من يعتقد فيه أنه قبر نبي أو رجل صالح وليس كذلك ويسأله ويستنجده فهذا على ثلاث درجات أحدهما أن يسأله حاجته مثل أن يسأله أن يزيل مرضه أو مرض دوابه أو يقضي دينه أو ينتقم له من عدوه أو يعافي نفسه وأهله ودوابه ونحو ذلك مما لا يقدر عليه إلاالله عز و جل فهذا شرك صريح يجب أن يستتاب صاحبه فإن تاب وإلا قتل وإن قال أنا أسأله لكونه أقرب إلى الله مني ليشفع لي في هذه الأمور لأني أتوسل إلى الله به كما يتوسل الى السلطان بخواصه وأعوانه فهذا من أفعال المشركين والنصارى فإنهم يزعمون أنهم يتخذون أحبارهم ورهبانهم شفعاء يستشفعون بهم في مطالبهم) زيارةالقبور صفحة 17لكن نجدهناك الكثير من علماء السنة الكبار من رد على ابن تيمية والبعض منهم ذهب الى ما هواكبر من الرد بل الى رمي الرجل بأوصاف شتى وابرز هؤلاء هو ابن حجر الهيتمي (واما تخيل بعض المحرومين أن منع الزيارة أو السفراليها من باب المحافظة على التوحيد وان فعلها مما يؤدي الى الشرك فهو تخيل باطلدال على غباوة متخيله وخياله ؛ فان قلت كيف تحكي الاجماع السابق على مشروعية الزيارة والسفر اليها وطلبها ؛ وابن تيمية من متاخري الحنابلة منكر لمشروعية ذلك كما راه السبكي في خطه واطال ابن تيمية ابن تيمية في الاستدلال لذلك بما تمجهالاسماع وتنفر منه الطباع بل زعم حرمة السفر اليها اجماعا وانه لاتقصر فيها الصلاة وان جميع الاحاديث الواردة فيها موضوعة وتبعه بعض من تأخر عنه من اهل مذهبه ) كان هذاكلاما للسبكي ويعلق عليه ابن حجر الهيتمي بالقول ( من هوابن تيمية حتى ينظر اليه أو يعول في شيء من أمور الدين عليه ؛ وهل هو الا كما قالجماعة من الائمة الذين تعقبوا كلماته الفاسدة وحججه الكاسدة حتى اظهروا عوارسقطاته وقبائح اوصافه وغلطاته الا عبد اضله الله واغواه والبسه رداء الخزي وارداهوبوأه من قوة الافتراء والكذب ما اعقبه الهوان وأوجب له الحرمان )الجوهرالمنظم في زيارة القبر المكرم 56واماالحافظ الذهبي فقد رد بالقول فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما،مصليا على نبيه، فيا طوبى له، فقد أحسن الزيارة، وأجمل في التذلل والحب، وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته، إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاةعليه، والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط.
    فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا، ولكن من زاره - صلوات الله عليه- وأساء أدب الزيارة، أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع، فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق،والله غفور رحيم، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم، والصياح وتقبيل الجدران، وكثرة البكاء،إلا وهو محب لله ولرسوله، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار، فزيارة قبرهمن أفضل القرب، وشد الرحال إلى قبور الانبياء والاولياء، لئن سلمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه: " لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد فشد الرحال الى نبيناصلى الله عليه وسلم مستلزم لشد الرحل إلى مسجده، وذلك مشروع بلا نزاع، إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده، فليبدأ بتحية المسجد، ثم بتحية صاحب المسجد، رزقنا الله وإياكم ذلك آمين سيراعلام النبلاء 4 / 484

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    أحسنتم اخي المثابر (أحمد الشبلي) على موضوعكم المميز الذي يفضح شذوذ هذا الأخرق الضال المضل الذي خالف بأفكاره المنحرفة جميع البديهيات لدى الفرق والمذاهب الاسلامية من العامة والخاصة ..والذي يسمى ظلما أو جهلا بشيخ الاسلام ..تقبل الله منكم خالص الاعمال ووفقكم لمراضيه وتقبلوا مروري المتواضع

    تعليق


    • #3
      الاخ الفاضل العزيز الشيخ الغاضري حياك الله أخي الكريم وشكرا على مرورك الكريم .................................................. .................................................. .

      تعليق

      يعمل...
      X