اذا بُنيت الفكر والارادة في فكر الانسان فحينئذٍ تُبنى نفس الانسان وبذلك تُبنى الساحة الاجتماعية ( الحركة التاريخية )
ورأس الخيط هو هذا الاساس .
الاساس هو المثل الاعلى الذي يتبناه الانسان وهو الذي يقوم ببناء الفكر والارادة في نفس الانسان فأذا كان متعاليا
عظيما فأن الفكر والارادة عظمين والعكس صحيح .
تحليل المثل الاعلى :
1- كل انسان يُدرك بتفحص طريقة تفكيره بانه ناقص وقاصر ومحتاج وبأنه كتلة من الاحتياجات .
2- تلقائيا عندما يلتفت الى نقصه يلتجأ الى حالة الكمال النموذج اي المثل .
فأذا كان جائعا ينشّد الى الطعام واذا كان جاهلا ينشّد الى العلم فالمثل يتعمق ويتفعّل من خلال شعور الانسان
بنقصه واحتياجه المستمر على طول الحياة .
3- الالتفات للكمال ( المثل ) يختلف من شخص الى اخر .
4- الناس تختلف باختلاف المُثل .
فتبني المثل الاعلى هو الذي يحدد حركة الانسان .
مسألة التبني للمثل يتفعّل في مرحلة المراهقة ويكون على اشده واعلى مستوياته .
فمثلا يلتفت المراهق الى احد الرياضين ويحاول ان يقلده في حركاته ولباسه او الى ممثل والبعض الاخر
يلتفت الى شخصية علمية او شخصية دينية .
ومرادفات لكلمات المثل الاعلى في القران الكريم ((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ على عِلْمٍ ))
الآية [الجاثية:23].
فالعباد الصالحون المثل الاعلى لهم هو الله تبارك وتعالى وانه الكمال المطلق ومن خلال عبادتهم فانهم يستطيعوا
ان يتقمصوا ويتخلقوا بأخلاق الله فالله تبارك وتعالى رحيم والانسان يتجاوز قسوته بالرحمة والله عليم والانسان
يتجاوز جهله من خلال التفاته الى علم الله .
اما الاشقياء والتعساء البعيدون عن الله فلهم آلهة متعددة اما بشرية او شفافة او حجرية .
فأحيانا تتجسد بصيغة حجر واحيانا تتجسد بصيغة الاهواء واحيانا في صيغة طواغيت وبصيغة رؤى وافكار
منحرفة يحاولون تطبيقها في الساحة البشرية ، وكلها مُثل هابطة .
وباستقراء سريع للمجتمع الانساني نفهم تبنيهم للمُثل الهابطة ، فالواقع في الساحة العراقية يعكس التبني للمثل
الاعلى المنخفض فلعل معترض يقول اننا نعبد الله تبارك وتعالى فكيف اننا تبنينا مُثل عليا منخفضة ؟؟ !!
الجواب على ذلك هو ان المثل الاعلى ليس ما يدعيه الانسان وانما الذي يحتل كامل وجود الانسان وكامل كيانه
(( قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) الحجرات 14
ورأس الخيط هو هذا الاساس .
الاساس هو المثل الاعلى الذي يتبناه الانسان وهو الذي يقوم ببناء الفكر والارادة في نفس الانسان فأذا كان متعاليا
عظيما فأن الفكر والارادة عظمين والعكس صحيح .
تحليل المثل الاعلى :
1- كل انسان يُدرك بتفحص طريقة تفكيره بانه ناقص وقاصر ومحتاج وبأنه كتلة من الاحتياجات .
2- تلقائيا عندما يلتفت الى نقصه يلتجأ الى حالة الكمال النموذج اي المثل .
فأذا كان جائعا ينشّد الى الطعام واذا كان جاهلا ينشّد الى العلم فالمثل يتعمق ويتفعّل من خلال شعور الانسان
بنقصه واحتياجه المستمر على طول الحياة .
3- الالتفات للكمال ( المثل ) يختلف من شخص الى اخر .
4- الناس تختلف باختلاف المُثل .
فتبني المثل الاعلى هو الذي يحدد حركة الانسان .
مسألة التبني للمثل يتفعّل في مرحلة المراهقة ويكون على اشده واعلى مستوياته .
فمثلا يلتفت المراهق الى احد الرياضين ويحاول ان يقلده في حركاته ولباسه او الى ممثل والبعض الاخر
يلتفت الى شخصية علمية او شخصية دينية .
ومرادفات لكلمات المثل الاعلى في القران الكريم ((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ على عِلْمٍ ))
الآية [الجاثية:23].
فالعباد الصالحون المثل الاعلى لهم هو الله تبارك وتعالى وانه الكمال المطلق ومن خلال عبادتهم فانهم يستطيعوا
ان يتقمصوا ويتخلقوا بأخلاق الله فالله تبارك وتعالى رحيم والانسان يتجاوز قسوته بالرحمة والله عليم والانسان
يتجاوز جهله من خلال التفاته الى علم الله .
اما الاشقياء والتعساء البعيدون عن الله فلهم آلهة متعددة اما بشرية او شفافة او حجرية .
فأحيانا تتجسد بصيغة حجر واحيانا تتجسد بصيغة الاهواء واحيانا في صيغة طواغيت وبصيغة رؤى وافكار
منحرفة يحاولون تطبيقها في الساحة البشرية ، وكلها مُثل هابطة .
وباستقراء سريع للمجتمع الانساني نفهم تبنيهم للمُثل الهابطة ، فالواقع في الساحة العراقية يعكس التبني للمثل
الاعلى المنخفض فلعل معترض يقول اننا نعبد الله تبارك وتعالى فكيف اننا تبنينا مُثل عليا منخفضة ؟؟ !!
الجواب على ذلك هو ان المثل الاعلى ليس ما يدعيه الانسان وانما الذي يحتل كامل وجود الانسان وكامل كيانه
(( قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) الحجرات 14
المجتمعات التي تدعي انها تعبد الله فهل تجد ان الله تعالى حاضر في اقتصادها في مدارسها في مستشفياتها في اُسرها ؟؟
بل يكون ما من صغيرة ولا لمسة الا تحت رضا الله تبارك وتعالى وهذا غير موجود ، فالانسان الذي يقول انا اعبد الله
وهو في كل حركاته يقترب من الشيطان هذا الانسان حصل له ازدواجية ما بين ما يقوله على لسانه وما بين ما يفعله
على الساحة الخارجية .
فأذا اردنا ان نغير هذا الواقع فلا حل ولا مجال ولا طريقة الا من تغير التبني والتوجه الى الله تبارك وتعالى .
((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يتوكلون )) الانفال 2
((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3}
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ {4})) المؤمنون
(( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ
لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64))( الفرقان )
تختلف الحركة التاريخية باختلاف المُثل العليا التي تتبناها ، والمُثل على انواع :
1- المثل الاعلى التكراري ( الاجتراري ) المنخفض .
2- المثل الاعلى المحدود .
3- المثل الاعلى الحق ( المطلق ) الذي لا حد لعلمه ولا لكماله ولا لصفاته وعلمه عين ذاته وحياته عين ذاته
وهو الله تبارك وتعالى .
هذه مقدمة بسيطة عن المُثل العليا وسوف ناخذ كل نوع من هذه الانواع ونتكلم عنه تفصيلا في المواضيع
القادمة انشاء الله تعالى .
بل يكون ما من صغيرة ولا لمسة الا تحت رضا الله تبارك وتعالى وهذا غير موجود ، فالانسان الذي يقول انا اعبد الله
وهو في كل حركاته يقترب من الشيطان هذا الانسان حصل له ازدواجية ما بين ما يقوله على لسانه وما بين ما يفعله
على الساحة الخارجية .
فأذا اردنا ان نغير هذا الواقع فلا حل ولا مجال ولا طريقة الا من تغير التبني والتوجه الى الله تبارك وتعالى .
((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يتوكلون )) الانفال 2
((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3}
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ {4})) المؤمنون
(( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ
لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64))( الفرقان )
تختلف الحركة التاريخية باختلاف المُثل العليا التي تتبناها ، والمُثل على انواع :
1- المثل الاعلى التكراري ( الاجتراري ) المنخفض .
2- المثل الاعلى المحدود .
3- المثل الاعلى الحق ( المطلق ) الذي لا حد لعلمه ولا لكماله ولا لصفاته وعلمه عين ذاته وحياته عين ذاته
وهو الله تبارك وتعالى .
هذه مقدمة بسيطة عن المُثل العليا وسوف ناخذ كل نوع من هذه الانواع ونتكلم عنه تفصيلا في المواضيع
القادمة انشاء الله تعالى .
تعليق