بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله
قال الفيلسوف العلامه الطباطبائي في بداية الحكمة في تقرير برهان الصديقين
حقيقة الوجود التي هي اصيلة لا اصيل دونها وصرفة لايخالطها غيرها لبطلان الغيرفلا ثاني لها واجبة الوجود
وهنا يرد اشكال
ان حقيقة الوجود تطلق على ثلاث معاني
اولا الوجود بشرط لا اي عدم التناهي ومصداقه الذات المقدسة
ثانيا الوجود لا بشرط اي جميع مراتب الوجود
ثالثا الحقيقة العينية الاصيلة
اذا كان المراد حقيقة الوجودالمعنى الاول يلزم المصادرة
واذا كان المعنى الثاني او الثاتلث يستلزم ان تكون جميع الموجودات واجبة الوجود وهذا باطل
افيدونا يرحمكم الله
تعليق