إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا يؤول بالمجتمع اذا تبننى المثل الاعلى التكراري ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا يؤول بالمجتمع اذا تبننى المثل الاعلى التكراري ؟؟




    المثل الاعلى التكراري :
    الحركة التاريخية والواقع الذي يقوم المثل الاعلى التكراري ببناءه هي حركة تاريخية هابطة
    وهو واقع تكراري ولا يتقدم خطوة الى الامام ( كحمار الطاحونة ) يومه كأمسه وغده كأمسه
    وعن الامام الصادق (عليه السلام) (( من تساوى يوماه فهو مغبون ))
    المثل الاعلى ليس للفرد وانما للمجتمع .
    كيف يتبنى المجتمع المثل الاعلى التكراري ؟
    يتبنى المجتمع هذا المثل عن طريق اشتقاقه من الواقع فهو لا يطمح الى مستقبل بل نفس الواقع ،
    فمثلا نجد الشباب الصغار لا يملك القدرة لان يتصور هدفا لا يوجد في الواقع وان يسعى الى تحقيقه
    وانما ينظر الى شخص موجود بالواقع ويحاول ان يتقمص شخصيته وهو بعد ثلاثين سنة او بعد اربعين سنة
    يجد انه قد كرر شخص كان موجود قبل ثلاثين او اربعين سنة ، فالمثل التكراري يشتق من الواقع .
    فإذن المجتمعات التكرارية تشتق المثل الاعلى من الواقع لأنها تعجز ان تتصور نموذج يكون فوق الواقع
    ولان هناك مجموعة من الناس تستفيد من الواقع فتحاول ان تُبقي عليه ، فمثلا دائرة رسمية والكل يُدرك
    ان الواقع سيء فيها فما ان تبدأ حركة لتغير الواقع فسوف تُشن عليه حرب من كل صوب وكأن هذا الشخص
    يريد ان يدمر الواقع .
    ونسأل سؤال : ما هي الاسباب التي تدفع المجتمعات لتبني المُثل العليا ؟
    هناك سببان :

    1- نفسي داخلي : يتمثل بالألفة والعادة والتميع والكسل والترهل واللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية فهو يرضى
    بالطموحات البسيطة ، فإذا وجدت هذه الصفات فأعرف ان هذا المجتمع يعيش المثل الاعلى التكراري
    (( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا
    ولا يهتدون )) 170 البقرة

    ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ
    آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ...)) المائدة

    فمثلا طالب يطمح ان يأتي بمعدل عالي بالتسعينات وطالب اخر يطمح بمعدل اقل منه بكثير
    ما السبب في ذلك ؟ الطالب الاول صاحب طاقة وطموح والثاني كسول وخامل .

    2- واقعي خارجي : التسلط الفرعوني فالفراعنة والجبابرة يحاولون ان يجعلوا المجتمع مجتمع تكراري
    لأنه من مصلحتهم ان يرضى المجتمع بالواقع ولا يحاول التغير وايجاد غير هذا المجتمع فهم يتعاملون
    معهم كتعامل سائس الخيل مع الخيل بأن يضع مصدات على عيونهم تمنع الخيل من النظر يمينا وشمالا .


    اوضح معالم منهج المثل الاعلى التكراري هي عبادة الاصنام فهذا الانسان العظيم الذي يملك العقل والفكر
    يسمح لنفسه ان يسجد لصنم وبفعله هذا سيكون ادنى من التراب الذي صُنع منه الصنم فالمجتمع الجاهلي
    مجتمع هابط وجاء الاسلام ليُطلق صرخة لا اله الا الله فجعله يتأجج بنوره .

    ومجتمع الامام الحسين (عليه السلام) كان مجتمعا تكراريا جاء الامام لكي يرتفع بهذا المجتمع من واقع الظلم
    والجور والانحراف الى واقع متعالي تتجسد فيه عدالة الاسلام فماذا كان موقف ذلك المجتمع ؟؟؟
    المجتمع آنذاك كان يعيش حالة من الركود والتميع والخمول وهو سبب نفسي والسبب الواقعي الخارجي متمثل
    في بني امية فهي من مصلحتها ان يبقى المجتمع هكذا لان المجتمع اذا دبت فيه حالة الحياة والطموح الى مستقبل
    افضل من هذا الواقع فسوف يُزلزلوا عليهم ، فهذه المجتمعات كانت تُقبل اليد التي تذبحها وتقطع اليد التي ترفعها
    تقطع يد العباس (عليه السلام) الذي كان يريد ان يرفعها وتقبل يد يزيد التي مارست في ذبح المجتمع .

    وواقع المجتمع العراقي في زمن الطاغية المقبور خاصة الثمانينات والتسعينات من اوضح مصاديق المثل الاعلى
    التكراري فقد كان مجتمع نكوس متميع بالرغم من الواقع المؤلم وذل وظلم وسجون وإطفاء كل الكمالات
    وقلع كل الخير من العلماء والصلحاء والقيم الطيبة مع ذلك كان الناس هناك بين خيارين اما ان يخضع
    والرضوخ لهذا الواقع يتكيفون مع هذا الواقع لا ان يُكيف الواقع له ، بأن يكون له طموح بل يكون جندي
    للظالم وبذلك يكون قد تبنى مثل اعلى تكراري وهذا لا يكلفها فكرا وعناءا او ان لا يرضى ويعيش بحلم
    غير الواقع فهو يتخيل بعدم وجود الطاغية يوم من الايام وهذا يكلف الكثير الكثير !! ورأينا هذا المثل
    ماذا جر لنا من الويلات .
    ونصل الى نتيجة :
    السبب الاول : السبب النفسي يؤدي الى :

    1. الالفة والعادة والخمول والضياع
    2. المجتمع يصنع له هدفا من الواقع الذي اعتاد عليه والفه .
    3. يجعل من هدفه هدفا مستقبليا .
    4. سيطرة الواقع على اذهانهم
    5. تغلغل الحس في طموحاتهم
    6. جعل الانسان يتحول من مفكر الى انسان حسي .
    7. جعل الانسان ابن يومه بل المفروض يكون اب يومه .
    السبب الثاني : التسلط الفرعوني :
    1. يعمل الطغاة على مر التاريخ عل اغماض عيون الناس على هذا الواقع .
    2. يعملون على تحويل الواقع الذي يعيش فيه الناس الى مطلق الى اله .
    3. يحولون الواقع الى مثل اعلى لا يمكن تجاوزه .
    وبالتالي :
    يعملون على وضع المجتمع في اطار ولا يمكن لهذا المجتمع ان يفتش
    عن مثل اعلى ينقله من الحاضر الى المستقبل .




  • #2
    بحث قيم وفقكم الله لجهودكم المتميزه اختنا الفاضله في انتظار النور

    تعليق


    • #3

      اخي المشرف القريشي
      تفضلتم بمروركم المبارك علينا

      تعليق

      يعمل...
      X