إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتب الشيعة / ابو بكر وعمر وعثمان بمنزلة السمع والبصر والفؤاد ! !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الشيعة / ابو بكر وعمر وعثمان بمنزلة السمع والبصر والفؤاد ! !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    معاني الاخبار : ص 387

    23- حدثنا أبو القاسم علي بن أحمدبن موسى بن عمران الدقاق قال حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي قال حدثنا سهل بنزياد الأدمي عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال حدثني سيدي علي بن محمد بن عليالرضا عن أبيه عن آبائه عن الحسن بن علي ع قال : قال رسول الله ص :

    إن أبا بكر مني بمنزلة السمع وإن عمر مني بمنزلة البصر وإن عثمان مني بمنزلة الفؤاد ، قال فلما كان من الغد دخلت إليه وعنده أمير المؤمنين ع وأبو بكر وعمر وعثمان فقلت له يا أبة سمعتك تقول في أصحابك هؤلاء قولا فما هو فقال ع نعم ثم أشاربيده إليهم فقال هم السمع والبصر والفؤاد وسيسألون عن ولاية وصيي هذا وأشار إلى علي بن أبي طالب ع ثم قال :
    إن الله عز وجل يقول
    إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا ثم قال ص وعزة ربي إن جميع أمتي لموقوفون يوم القيامة ومسئولون عن ولايته وذلك قول الله عز وجل وَ قِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ .


    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدنا الجليل جزاك الله خيرا وحفظك من كل مكروه
    اضافتاً لما بينتم من ان المراد من السمع والبصر ليس القرب والقرابة من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وانما هم مسؤولون عن ولاية الوصي علي عليه السلام
    فان هذه الرواية مختلف في سندها فهي بين الصحة والضعف، وذلك للاختلاف في سهل بن زياد، فالذي يرى وثاقته يعتبر الرواية صحيحة والذي يرى عدم وثاقته يعتبر الرواية غير صحيحة.
    وعلى فرض ان هذه الرواية صحيحة فإن لها معنى يكون اكثر قابليتاً وهو ما ذكره المجلسي في بحار الأنوار ج30 ص181 فقال: لعل التعبير عنهم بتلك الأسماء التي تدل على الاختصاص والامتياز على التهكم أو على زعم قوم يحسبونهم كذلك أو للاختصاص الظاهري مع قطع النظر عن النفاق الباطني
    وبهذا يتضح ان لاحظ من المدح لابي بكر وعمر وعثمان في هذه الرواية

    مع سؤال لجنبكم الكريم السيد الحسيني :هل هذه الرواية نقلت عن الحسن بن علي عليهما السلام ام الحسين بن علي عليهما السلام كما في بحار الانوار ج30 ص180 ام انها نقلت من الطريقين

    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 23-07-2013, 04:14 PM. سبب آخر:
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

    تعليق


    • #3
      قال الشيخ الهاد :

      في هذه الرواية أربعة علل ، واحدة منها كافية لرميها عرض النسيان ..

      فالعلة الأولى: أنّها مروية عن شيخ الصدوق الدقاق ، وهو علاوة على كونه مجهول الحال ، يحتمل عاميّته ؛ فكثير من مشايخه عامّة .
      وهو كما قال فالرجل ـ الدقاق ـ مجهول الحال .

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق

      يعمل...
      X