إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامامة سلسلة محاظرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامامة سلسلة محاظرات


    بسم الله الرحمن الرحيم


    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمداً واله الطيبين الطاهرين والعنةُ على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلنا من عبيدك المخلصين ومن العلماء العاملين برحمتك ومنك يا رب الخلقاء اجمعين
    نورد اليكم سلسلة من محاضرات السيد علي الحسيني

    دام فضله مع بعض فقرات الكتاب في الامامة على شرح كتاب نقد كتاب اصول مذهب الشيعة للدكتور السلفي ناصر القفا ري واراد علية أد/السيد محمد الحسيني القزويني

    مقدمة في الامامة
    مفهوم الامامة(
    الامام الذي يقتدى به وجمعه ائمة)

    لاشك ان الرسلات السماوية السابقة كانت تستند في ديمومتها واستمرارها وبقائها على الحركة المستمرة والمتواصلة للأنبياء فهم الذين يديمون تلك الرسالة بتحميل المسؤولية الإلهية ولكن الرسالة الاسلامية اراد الله تعالى لها الاستقرار والبقاء الى اخر الدنيا :
    لكونها اعظم الرسالات وافضله (وختمت الاديان بدين باقي الى اخرى الزمان) لذا ختمت النبوات السابقة بنبوة نبياً الاكرم صلى الله علية والة وسلم ومن المعلوم ان هكذا رسالة تحتاج الى من يحافظ عليه خشية تعرضها إلى التحريف وتغير وضعها خلال هذه المدة الطويلة المقترنة بحياة الانسان على هذه الارض فكان لابد من وضع الضمانات الكافية وبقائها كما وضعت هذه الضمانات لإدامة واستمرار الرسلات المتقدمة بقيام الانبياء السابقين على ادمتها والاشراف على تطبيقها والحفاظ عليها من هنا برزت اهمية الامامة لكي تحقق هذا الغرض فقيض الله تعالى اشخاص يتولون هذه المهمة بالنسبة الى الرسالة وهم الائمة عليهم السلام ونظراً الى معطيات الواقع السياسي لتاريخ المسلمين وابعد الامام عن ممارسة مهام الامامة كاملة طراء على هذا المفهوم تشويش وغموض فاتجهت الذهنية الاسلامية العامة الى تحديده وحصرة في قالب الحكومة والمهام التنفيذية فقط مع ان هذا الفهم يبتعد كثيراً عما حدده القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفي لحقيقة الامامة ،
    فالإمامة كما سيتضح ارفع شأناً من مسألة الحكومة الدنيوية نعم الحكومة احد شؤون ذألك الامامة وللأجل تنقية مفهوم الامامة من التشويش الذي طراء عليه والغموض الذي يكتنفه ينبغي لنا تسليط الضوء على حقيقة الامامة بعيداً عن تلك الرواسب التاريخية التي رافقت ذلك المفهوم
    الامامة في اللغة
    ان كلمة الامام في حد ذاتها وبحسب معانها اللغوي ليست من المعاني المقدسة فالإمامة هو المؤتمن به والمقتدى والمتبع سواءٌ اكان عادل ام غير عادل قال الراغب في( المفردات الامامة هو المؤتمن به انساناً كأنه يقتدى بقولة او فعله او كتاباً او غير ذلك محقاً كان او مبطلاً وجمعهُ ائمة وفي الصحاح الامام الذي يقتدى به وجمعه ائمة)
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 20-07-2013, 02:32 PM. سبب آخر: تعديل الخط

  • #2
    تابع الامامة في الاصطلاح
    لقد اتفق المسلمون جميعاً على مبدأ العام لمفهوم الامامة من ان الامامة رئاسة وقيادة عامة للمجتمع الاسلامي ولكنهم اختلفوا في حدوده وشؤونه
    قال ابن ميثم البحراني الامامة رئاسة عامة لشخص من الناس في امور الدين والدنيا
    وقال المحقق الحلى
    الامامة رئاسة عامة لشخص من الاشخاص بحق الاصل لا نياب من غير هو في دار التكليف
    وقال التفتا زاني
    الامامة رئاسة عامة في أمر الدين والدنيا خلافةً عن النبي (صلى الله علية والة وسلم)
    قال العلامّة الحلي رحمه الله بتعريف الإمامة في تعريف ثاني: الإمامة (رياسة عامّة في امور الدين والدنيا لشخص من الأشخاص نيابة عن النبيّ محمد (صلى الله عليه وآلة وسلم).
    وقال المقداد السيور رحمه الله: (الإمامة رياسة عامّة في امور الدين والدنيا لشخص انساني).
    وقال الماوردي: الإمامة: موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا.

    وبعض آخر زاد في التعريف عبارة (بحق الأصالة).
    فقال: الإمامة (رياسة عامّة في أمور الدين والدنيا لشخص انساني بحق الأصالة)


    ومع هذا الاتفاق نظيراً لمفهوم الامامة عند الطائفتين في كلماتهم الا اننا نجد ان المراد والمقصود بالإمامة عند السنة يختلف عن ما هو المراد والمقصود بها عند الشيعة
    ولذا من المناسب توضيح معنى الرئاسة العامة وقيادة المجتمع المأخوذة في تعريف الامامة لكي يتضح سبب الخلاف والمراد للإمامة عند الفريقين فان القيادة والرئاسة للمجتمع الاسلامي كانت منوطة بالنبي الاكرم (صلى الله عليه والة وسلم) وهو الذي يتولى هذه المهمة ويقوم بأعبائها فالرسول (صلى الله علية والة وسلم) كان مبلغاً ومبيناً للأحكام الشرعية عن الله تعالى كما أنه حامٍ وحارس للشريعة ومجسد لها وقد واسوة بين لمسلمين وكان قاضياُ يحكم فيما شجر بينهم بالعدل والانصاف
    وهذه المهام والامور التي كان يمارسه النبي (صلى الله علية والة وسلم)
    تعد ضرورية فيما لو اريد لهذه الرسالة الخاتمة الديمومة والاستمرار في مضمونه بعد وفاة النبي (صلى الله علية والة وسلم)
    فلابد من شخص يتميز بصفات استثنائية يتبوأ هذا المنصب بعد وفاة النبي (صلى الله علية والة وسلم) له القدرة على انجاز تلك ممارسات والمهام مع فارق هو ان الوحي والارتباط المباشر بالسماء قد انقطع برحيل الرسول الاكرم (صلى الله علية والة وسلم)
    فتناط بهذا الشخص مسؤولية تطبيق الاحكام الكلية التي بلغها النبي (صلى الله علية والة وسلم )
    على الجزئيات والاشتباه ومن هنا تبرز ضرورة اتصافه بالعصمة وتحليه بأعلى درجات العلم والاطلاع مع التسديد الالهي
    وهذا المعنى المتقدم هو الذي تقصده الشيعة بتعريف الامامة اذ يعرفونها بانها رئاسة وقيادة عامة للمجتمع اي على حد قيادة ورئاسة النبي صلى الله علية والة وسلم
    وذلك مع الفوارق المعروفة بين النبوة والامامة
    ومن هنا كان لابد من تدخل السماء في تعين من يتولى هذا المنصب المهم كتدخلها في تعين النبي (صلى الله علية والة وسلم)
    لعجز الامة عن ادرك المواصفات اللازم توفرها في النبي (صلى الله علية والة وسلم) والامام علية السلام فلذلك ورد في القران الكريم بيان هذه الحقيقة وهي ان الامامة اصطفاء من الله تعالى وعهد الالهي
    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 21-07-2013, 05:03 PM. سبب آخر: تعديل خط الكتابة

    تعليق


    • #3
      تابع
      والادلة من الآيات القرآنية الدالة على الاصطفاء
      قولة تعالى
      1-إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَوَصَّى بِهَا وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)البقرة
      2- إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)ال عمران
      3- قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59)النمل


      شرح السيد علي الحسيني دام توفيقه
      تطلق على امام الكفر والظلالة والهدى وهذه الاستعمالات مفهوم الامامة واصطلاحها
      والمفرد مذكورة في القرآن الكريم قولة تعالى
      وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73)الانبياءوقولة تعالىوَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)السجدةوقولة تعالى وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41)القصصوقولة تعالىوَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12) التوبةوقولة تعالىوَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) القصصوقولة تعالىوَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) السجدة

      تعليق


      • #4
        تابع
        اذن نستخلص من هذه الآيات ليست مفردة مقدسة اما النبوة فأنها لاشك هي مفردة مقدسة ولا يوجد قطعاً نبي ظلالنعم يوجد من ادعى النبوة وهذا شيء اخرىواصطلاح الامامة المتفق علية عند الشيعة اعزهم الله تعالى وعند ابناء العامة هداهم الله تعالى ماراد به الخلافةومعناة هنا هي راسة عامة في امور الدين والدنيا واضيف الية لشخص انسان نياب عن النبي لحرسة الدين ورعية مصالح المسلمين في الدنياالى هذا هو القدر المتفق علية بين السنة هداهم الله تعالى والشيعة اعزهم الله تعالىووقع الخلاف بين الشيعة اعزهم الله تعالى وبين ابناء العامة هداهم الله تعالى في امور اخرى1-ان هذه الامامة رابطة بين السماء والارض عند الشيعة اعزهم الله تعالى اما عند السنة هداهم الله تعالى هي رابط بين الناس والامام وبمعنى اخرة هل هي عهد الله تعالى ام هي عهد الناس 2-هل الامام يحتاج الى العصمة وعلم خاص من السماء وعندنا فيه جملة من الصفات مثلاً يكون ازكى الناس من جميع الواحي في زمانه ويكون منصوص عليه3- الامام بعد النبي صلى الله علية والة وسلم هو امير المؤمنين علي علية السلام وقد نص علية القرآن الكريم في عدد من الآيات وكذألك النبي صلى الله علية والة وسلم في عدد كثير من الاحاديث المتواتروهنا نقطة الخلاف الرئيسية بين الشيعة اعزهم الله تعالى وبين السنة هداهم الله تعالى في هذه المفاهيم الثلاث المتقدمة نعم لدينا نحن المسلون مناصب اثنين متفق عليها وهي الرسالة والنبوة ولا توجد مفردة ثالثة وهذه الاثنين فقط اما نحن كشيعي اعزنا الله تعالى يضاف الية منصب ثالث فتكون ( نبوة ورسالة وامامة)
        تابع

        تعليق


        • #5
          تابع
          ومفهوم الامامة أتهمن علية بعدة اتهامات منها انه روج اليه عبدالله بن سباء


          اذن من هوعبدالله ابن سباء هل هو وهم ام حقيقة او الشخصية مبالغ فيها كثيراًمن التهم والافتراءات التي طالما تشبث بها الخصوم مدرسة

          اهل البيت
          واعداؤهم هي ان العديد من معتقداتهم قد نسجها واختراعها عبدالله ابن سباء الشخصية اليهودية التي اسلمت فيما بعدلقد تسللت هذه

          الفرية الى التراث الاسلامي على حين غفلة من الزمن وبتدبير اناس ارادوا لهذه الامة ان تبقى نيران خلافاتها وصراعاتها متأججة ولا يزال
          يلوك بها من يسمون انفسهم بالمحققين والعلماء بلا ادنى تحقيق وتمحيص كأنهم صدى تلك الاصوات التي ترددت في جدران الزمن الغابر

          ومن يتهم اهل اتباع اهل البيت لابد ان يتمسك بقضية عبدالله ابن سباء في اثارات كل فتنة مرت على الاسلام مضافاً الى إسهاماته في

          اختراع اصل عقيدة الشيعة في النص على امامة امير المؤمنين ووقع الاختلاف الكبير لدي العلماء من الطرفين الشيعة اعزهم الله تعالى

          والسنة هداهم الله تعالى
          حيث ذهبوا الى ثلاث اتجاهات مختلفة الاول من ضخمة دورة في الاسلام وجعل من هذه الشخصية الكثير من

          الصحابة تطيعه كانه هو القائد عليهم حيث كان وراء فتنة قتل عثمان مع العلم ان من قتل عثمان فيهم عدد كبير من الصحابة
          والقسم الأخرى

          انكر وجودة اصلاً وقال هي من مختلقات المسلمين ليرموا كثير من العيوب التي وقعت بين المسلمين على هذه الشخصية
          والقسم الثالث هو

          من قال ان هذه الشخصية موجودة ولكن دورها قد ضخم اكثر من اللازم
          وذهب البعض بان هذه الشخصية هي عمار بن ياسر رضوان الله

          تعالى علية مع العلم ان عمار قد مدح من قبل رسول الله صلى الله علية والة وسلم ما لم يمدح مثلة من الصحابة والى غير ذألك من الاقوال

          والذي يهم ان نتحقق من هذه الشخصية بشكل تفصيلي وذألك لكثرة ما دار حول هذه الشخصية من لغط كبير وكثير

          التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 23-07-2013, 04:17 PM. سبب آخر: الخط واضافة بعض الكلمات الساقطة

          تعليق


          • #6
            تابع




            دور ابن سباء وفيهم العديد من علماء ابناء العامة هداهم الله تعالى واسندوا الية كثير من الاعمال التي ساهمت في اشعال الفتنة بين المسلمين وغيرة والعلماء الذين يضخمون جه التاريخ وجعلت المسلمين يقتل بعضهم البعض بدل من توسع الرقعة الاسلامية في العالم وسببت في اغتيل الخليفة الثالث بيد الصحابة
            وابن سباء على راي هذه الفرقة من العلماء هو يهودي الاصل من اليمن اسلم في عهد الخليفة عثمان وبداء بالتنقل بين امصار المسلمين وبداء بالحجاز ثم البصرة والكوفة والشام واستقر في مصر وأنشائه قاعدة لتدمير الدول الاسلامية وبداء نشاطه التدميري بمراسلة المتذمرين على ولاة الخليفة الثالث وما هم علية من الظلم وجورة فيستطيع بذألك قلب الرأي العام وقلب المسلمين على الخليفة الثالث مع العلم ان منهم صحابة وبدرين ولم يكتفي بقتل الخليفة الثالث واخذ في بث اراء وقضية وافكار غريب عن الاسلام ومع ذألك فان الصحابة يصدقونه ؟؟ منه ان رسول الله(صلى الله علية والة وسلم )حي وسوف يعود الى الامة وهكذا غير ة من الامور وبذألك أنشائه فرقة خاصة به وهي الفرقة السبئية واخذ امير المؤمنين بحرقة واتباعه او على قول اخرى ينفي الى المدائن
            والفرقة السبئية هي نواة الشيعة ؟(يعني ان الشيعي لم تكن معرو فه بحب علي عليه السلام ؟؟في زمان النبي صلى الله علية والة وسلم بل ذات) منشاء بأصل يهودي ومن اراد ان يتطلع الى المصادر فعلى ان يرجع الى (تاريخ الطبري وابن اثير وكتب الفرقة والمذاهب كالملل والنحل والفرق بين الفرق والتبصر في الدين وغيرها)ويلاحظ على هذا الرأي عدة اشكالات قوية نذكر البعض منها

            أ‌- الذي ضخم دور ابن سباء هو سيف ابن عمر الكذاب علماً ان اغلب المحققين من الفرقتين ( الشيعة اعزهم الله تعالى وابناء العامة هداهم الله تعالى) تقول ان اغلب روايات ابن سباء تنتهي الى هذا الكذاب الاشر واهل الرجال يضعف هذا الرجل جداً واتهم منقبل المحدثين بعدة اتهامات منها الزندقة ووضع الحديث وغير ذألك وننقل لكم مقولة ابن حجر عنه (قال ابن معين ضعيف الحديث وقال مرة فليس خير منه وقال ابو حاتم متروك الحديث يشبه حديثة حديث الواقدي وقال ابو داود ليس بشيء وقال النسائي والدار قطني ضعيف وقال ابن عدي بعض احاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الاثبات وقالوا أنه كان يضع الحديث والحاكم اتهم بالزندقة وهو في الروايات ساقط والذهبي يقول ان سيف ابن عمر مات زمن الرشيدب‌- يلزم من هذا القول الطعن في عدالة الصحابة وتجعل كبار الصحابة مما شهدوا بدر يبدوا وكأن فيهم خلل في المكان العلمية ولم يؤخذوا شيء من علم رسول الله صلى الله علية والة وسلم وتقع كثير من عقائد الصحابة تحت تأثير هذا الزنديق وكيف استطاع بمدة وجيزة من التأثير في افكار اولئك الصحاب الذين جاهدوا مع النبي (صلى الله علية والة وسلم) وسمعوا حديثة مثل ابي ذر وعمار وغيرهم وهو ليس له سابقة في الاسلام ويجعلهم ادوات بيدهواليكم روية مما رواه الطبري عن سيف((لما ورد ابن السوداء الشام لقي ابا ذر فقال يا أبا ذر ألا تعجب الى معاوية يقول المال مال الله ألا ان كل شيء لله كأنه يريد أن يحتجنه دون المسلمين ويمحو اسم المسلمين فأتاه ابو ذر فقال ما يدعوك الى ان تسمي مال المسلمين مال الله قال يرحمك الله يا ابا ذر السنا عباد الله ولمال ماله قال فلا تقله قال اتى ابن السوداء أبا الدرداء فقال من انت أظنك والله يهودياً فأتي عباد ابن الصامت فتعلق به فأتى معاوية فقال هذا والله الذي بعث عليك أبا ذر))فهل يعقل ان يتعلم ابي ذر من ابن سباء فان ابي ذر قال عنه النبي صلى الله علية والة وسلم(ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء اصدق من ابي ذر)فكيف ينساق وراء ذألك اليهودي اليمني الحديث العهد بالإسلام
            التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 24-07-2013, 01:58 PM. سبب آخر: تعديل الخط

            تعليق


            • #7
              ادركنا يامهدي

              تعليق


              • #8
                تابع
                وكذألك في انسياق عمار خلفة عندما بعثة الخليفة الثالث لكي يستقصي
                اخبار اهل مصر بعد ان وردة عدة شكوة على عاملة هناك وقد بقي عمار هناك بعد ان استمالة عبدالله ابن سباء مع مجموعة من المصرين بينما يوجد قولة عن رسول الله انه ملئ ايمان الى رؤوس عظامة وهذا الحيث مروي عن عائشة في مجمع الزوائد عن الهيثمي ج9 واليكم الحديث (( ما أحد من أصحاب رسول الله (صلى الله علية والة وسلم) ا لا لو شئت لقلت فيه ما خلا عماراً فاني سمعت رسول الله (صلى الله علية والة وسلم) يقول مليء ايماناً الى مشاشه))(يعني الى نخاع عظمة)وهكذا يستفحل امر ابن سباء حتى ينشر العقائد الفاسدة وهو ما نقلة الطبري عن سيف [ثم تنقل بين بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم فبداء بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشام فلم يقدر على ما يريد عند احد من اهل الشام أخرجوه حتى اتى مصر فاعتمر (يعني بقية فيها فترة من الزمن) فيهم فقال لهم فيما يقول : العجب ممن يزعم ان عيسى يرجع ويكذب بان محمداً يرجع وقد قال الله عز وجل(ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد)((إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (85)القصص))فمحمد (صلى الله علية والة وسلم )احق بالرجوع من عيسى قال فقبل ذألك عنه ووضع لهم الرجعة فتكلموا فيها ثم قال لهم بعد ذألك انه كان ألف نبي وصي وكان علي وصي محمد ثم قال محمد خاتم الانبياء وعلي خاتم الاوصياء ثم قال بعد ذألك من أظلم ممن لم يجز وصية رسول الله (صلى الله علية والة وسلم) بعد ما تم الكلام نكون امام امرين لا ثالث لهم1- رفض الروايات التي رواة الطبري عن سيف ونقول بعدم صدقها لأنه تعارض معه ما للصحابة من مكان كبيرة في الاسلام وفي نفوس المسلمين فكيف يمكن لشخص حديث في الاسلام ان يلعب برؤوس الاصحاب والى هذه الدرجة يكون له مكانه بينهم بحيث يتزعمهم في افكار الاسلام ؟؟؟؟2- واذا قبلنا بان ابن سباء قام بهذا الدور الكبير في الاسلام فيكون لازم هذا الامر وقوع كثير من الصحابي التي تدعي ابناء العامة (هداهم الله تعالى ) بانهم ازكى خلق الله تعالى في الدخول الى عقائد بن سباء الفاسدة فكيف استطاع على تغير معتقداتهم وهذا يضع علامة استفهام كبيرة حول هذه الشخصية وحول ما قيل عن عدالة الصحابة
                التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 25-07-2013, 07:12 PM. سبب آخر: الخط

                تعليق


                • #9
                  تا بع

                  ابن سباء والخليفة الثالث
                  ويزعم اصحاب هذا الرأي بان ابن سباء استطع ان يقلب الامر رأساً على عقب على الخليفة الثالث وتصل المسألة الى تورط الصحابة في قتل عثمان وانقسم الصحابي الى اربعة اقسام عند وقعت فتنة قتل عثمان لا خامس لهم
                  1-من ثار علية وتورط في قتلة لان اغلب الاصحاب كان وقت ذاك في المدينة

                  2-وهناك من الصحابة مما منع الماء والطعام عنة حتى الى حد دفع امير المؤمنين علية السلام بالحسن والحسين عليهم السلام ان يحملوا الية الطعام والماء وهو محاصر من قبل الثائرين رغم ما في من مخاطر على حياة الحسنين عليهم السلام وهم ابناء رسول الله صلى الله علية والة وسلم وهويعلم ما لهم في قلوب المسلمين والصحابة من مكان للسبطين

                  3-من الصحابة من شارك فعلاً في قتلة اما مباشرةً او بالحصار او بالتحريض على القتل ويكفي قول عائشة في التحريض اقتلوا نعثل فانه كفر (والنعثل هو الدب الاحمر)
                  4-من الصحابة من كان صامت لم يتفوه حتى بكلمة واحدة فان مكان قتلة وزمان القتل يدل على ان الموجودين في لمدينة لا يخلون عن اما الموجود صحابي او تابعي وفي ذألك الزمان كانت المدينة محرمة على المشركين والكافرين من اهل الكتاب وليكم نص ما روى الطبري عن سيف بن عمر في خصوص هذا الموضوع0
                  (كتب أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم بعضهم الى بعض أن أقدموا فان كنتم تريدون الجهاد فعندنا الجهاد وكثر الناس على عثمان ونالوا منه أقبح ما نيل من أحد واصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم يرون يسمعون ليس فيهم احد ينهى ولا يذب الا نفير زيد بن ثابت وابو اسيد الساعدي وكعب بن مالك وحسان بن ثابت))
                  وقال ابن سعد(( كان المصريون الذين حصروا عثمان ستمائة رأسهم عبدالرحمن بن عديس البلوي وكنانة بن بشر عتاب الكندي وعمرو ابن الحمق الخزاعي والذين قدموا من الكوفة مائتين رأسهم مالك الاشتر النخعي والذين قدموا من البصرة مائة رجل رأسهم حكيم بن جبلة العبدي وكانوا يداً واحدة في الشر وكان حثالة من الناس قد ضووا اليهم قد مزجت عهودهم واماناتهم مفتونون وكان أصحاب النبي صلى الله علية وسلم الذين خذلوا كرهوا الفتنة))
                  قال(ابن سعد الطبقات الكبرى ج3 ص 71)
                  علماً ان البعض من الصحابة من شهد بيعة الرضوان تحت لشجرة
                  كعبد الرحمن بن عديس البلوي فهو مما وعدة الله تعالى بالجنة وفق اعتقاد اهل السنة
                  ونجد في احد روايات الطبري ان الخليفة الثالث قد صرح بكفر من حاصره من صحابة المدينة ؟
                  قال الطبري
                  ((فلما رأى عثمان ما قد نزل به وما قد انبعث عليه من الناس كتب الى معاوية ابن ابي سفيان وهو بالشام: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد, فان اهل المدينة قد كفروا وأخلفوا الطاعة ونكثوا البيعة فابعث لي من قبلك من مقاتلة اهل الشام على كل صعب وذلول فلما جاء معاوية الكتاب تربص به وكره مخالفة اصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم وقد علم اجتماعهم ))
                  (تاريخ الطبري ج3 ص402)
                  فهل يعقل ان ابن سباء من قام بهذا الدور
                  التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 27-07-2013, 02:09 PM. سبب آخر: الخط

                  تعليق


                  • #10
                    تابع



                    اختلاف الآراء حول ابن سباء
                    هناك تناقضات واشكالات كثيرة حول شخصية ابن سباء وما قامت بها من اعمال ا- اختلاف العلماء الذين قالوا بدورة الكبيرة في هذه الشخصية فقد قال الطبري انه يهودي من ا هل صنعاء(كان عبدالله بن سباء يهوديا من اهل صنعاء أمه سوداء اسلم زمان عثمان ثم تنقل في بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم)ويقول عبد القاهر البغدادي انه يهودي من الحيرة ويقول الامام محمد ابو زهرة في كتاب تاريخ المذاهب الاسلامية(عبدالله ابن سباء كان يهوديا من الحيرة اظهر الاسلاموكذألك الاختلاف في قبيلة هذا الرجل)قال ابن حزم في كتاب الفصل في الملل والاهواء من نسبة الى حمير وهي تنسب الى حمير بن غوث حيث يقول(والقسم الثاني من فرق الغالية الذين يقولون بالإلهية لغير الله عز وجل فأولهم قوم اصحاب عبدالله بن سباء الحميري)والاخرى نسبة الى همدان في شرقي اليمنوقال كالسفاريني انها شخصيتين وليست واحدةوهناك كذألك تعارض في زمان ظهوره بين المؤرخين فالطبري يقول في زمن عثمان على ما مر سابقاً والبعض الاخرى يقول زمنه في زمن امير المؤمنين علي علية السلام الذي نفاه الى المدائن فقد قال البغدادي(اما الروافض فان السبئية منهم اظهروا بدعتهم في زمن علي رضي الله عنه فقال بعضهم لعلي : انت الاله فاحرق علي قوماً منهم ونفى ابن سباء الى سأباط المدائنحتى تم الاختلاف في معتقدات ابن سباء فيقول البعض بان يعتقد بألوهية علي علية السلام والبعض يقول بان الله حل به والبعض الاخرى يقول بان نبي والأخرى يقول بانه كان يؤمن بانه وصي نبي وليس نبي وحتي اختلف في زمان اسلامهفالطبري له في اسلامه الى في 30هجرية وفي قول اخرى في33هجرية

                    تعليق


                    • #11
                      الصنف الثاني من العلماء من نفى وجود شخصية عبدالله ابن سباء
                      أ‌- العلامة الشيخ كاشف الغطاء يقول انه شخصية خيالية مثل مجنون بني عامر أبا هلال فهم ابطال لشخصية خرافيةب‌- اللامة العسكري له كتاب يذكر فيه ان عبدالله ابن سباء شخصية خرافية منة صنع سيف ابن عمر واسم الكتاب(عبدالله بن سباء واساطير اخرى )ت‌- السيد الخوئي(قدس سره) يقول (ان اسطورة عبدالله بن سباء وقصص مشاغبات الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ولا يسعنا المقام الاطالة في ذألك والتدليل عليه وقد اغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري فيما قدم من دراسات عميقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا باسم (عبدالله بن سبأ) وفي كتابه الآخر(خمسون ومائة صحابي مختلق)ث‌- العلامة الطبطبائي في تفسير الميزانج‌-العلامة محمد جواد مغنية وغيرهم آراء النقاد والباحثين(نقل عن موسعة عبدالله بن سباء)1- رأي طه حسيناستعرض الدكتور طه حسين الصورة التي رسمت لابن سبأ ومزقها بعد تحليل دقيق وانتهى إلى أن ابن سبأ شخصية وهمية خلقها خصوم الشيعة ودعم رأيه بالأمور التالية :أولا : إن كل المؤرخين الثقة لم يشيروا إلى قصة عبد الله بن سبأ ولم يذكروا عنها شيئا.ثانيا : إن المصدر الوحيد عنه هو سيف بن عمر وهو رجل معلوم الكذب، ومقطوع بأنه وضاع.ثالثا : إن الأمور التي أسندت إلى عبد الله بن سبأ تستلزم معجزات خارقة لفرد عادي كما تستلزم أن يكون المسلمون الذين خدعهم عبد الله بن سبأ وسخرهم لمآربه وهم ينفذون أهدافه بدون اعتراض : في منتهى البلاهة والسخف.رابعا : عدم وجود تفسير مقنع لسكوت عثمان وعماله عنه مع ضربهم لغيره من المعارضين كمحمد بن أبي حذيفة، ومحمد بن أبي بكر، وعمار وغيرهم.خامسا : قصة الإحراق وتعيين السنة التي عرض فيها ابن سبأ للإحراق تخلو منها كتب التاريخ الصحيحة ولا يوجد لها في هذه الكتب أثر.سادسا : عدم وجود أثر لابن سبأ ولجماعته في واقعة صفين وفي حرب النهروان، وقد انتهى طه حسين إلى القول : أن ابن سبأ شخص ادخاره خصوم الشيعة للشيعة ولا وجود له في الخارج 2-الدكتور برناد لويسقال : ولكن التحقيق قد أظهر أن هذا استباق للحوادث وأنه - أي ابن سبأ - صورة مثل بها في الماضي وتخيلها محدثو القرن الثاني للهجرة من أحوالهم وأفكارهم السائدة حينئذ.1- فلهوزناذهب إلى أن المؤامرة والدعوة والفعاليات المنسوبة لابن سبأ من اختلاق المتأخرين، وقد محص النصوص ودرس الموضوع وقام بتحليل دقيق.2- فريد ليندر اشترك مع فلهوزنا وانتهى لنفس النتيجة معه.شك في وجود عبد الله بن سبأ وقال عما ينسب له من أعمال ضخمة ومؤامرة مثل هذه بهذا التفكير وهذا التنظيم لا يمكن أن يتصورها العالم العربي المعروف عام خمسة وثلاثين بنظامه القائم على سلطان الأبوة، إنها تعكس أحوال العصر العباسي الأول بجلاء.3- محمد كرد عليقال في خطط الشام : أما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله بنسبأ المعروف بابن السوداء فهو وهم وقلة بتحقيق مذهبهم، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله، وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب 4- الدكتور أحمد محمود صبحيفي نظرية الإمامة قال : وليس ما يمنع أن يستغل يهودي الأحداث التي جرت في عهد عثمان ليحدث فتنة وليزيدها اشتعالا وليؤلب الناس على عثمان، بل أن ينادي بأفكار غريبة، ولكن السابق لأوانه أن يكون لابن سبأ هذا الأثر الفكري العميق فيحدث هذا الانشقاق العقائدي بين طائفة كبيرة من المسلمين 7-الدكتور علي الوردي وكامل الشيبينالتقيا في الآتي : إن المقصود بابن السوداء عمار بن ياسر وقد رمزت له قريش بابن السوداء ولم تصرح باسمه لأن له ثقلا ومركزا بين الصحابة وكان على رأس الثائرين على عثمان، فلم ترد قريش أن تضعه مقابل عثمان وبجانب علي لأنه يرجح كفة علي ويهبط بكفة عثمان فرمزوا له وسموه بابن السوداء لأن أمه سوداء ولا وجود لابن سوداء غيره.إن رأي الدكتورين يلتقي مع رأي الإسفارين، وابن طاهر البغدادي الذي أشرنا إليه فيما مضى عند ذكرنا لتعيين هوية ابن سبأ.أحمد عباس الصالحيقول: عبد الله بن سبأ رجل خرافي بغير شك فأنى هو من هذه الأحداث جميعا وساذج بغير شك الذي يتجه إلى خلق شخصية كهذا ليعطيها أثرا أي أثر فيما حدث من الأحداث إن كل ما حيك من قصص حول عبد الله بن سبأ من وضع المتأخرين فلا دليل على وجوده في المراجع

                      تعليق


                      • #12
                        تابع


                        الصنف الثاني من العلماء من نفى وجود شخصية عبدالله ابن سباء
                        أ‌- العلامة الشيخ كاشف الغطاء يقول انه شخصية خيالية مثل مجنون بني عامر أبا هلال فهم ابطال لشخصية خرافيةب‌- اللامة العسكري له كتاب يذكر فيه ان عبدالله ابن سباء شخصية خرافية منة صنع سيف ابن عمر واسم الكتاب(عبدالله بن سباء واساطير اخرى )ج -السيد الخوئي(قدس سره) يقول (ان اسطورة عبدالله بن سباء وقصص مشاغبات الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ولا يسعنا المقام الاطالة في ذألك والتدليل عليه وقد اغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري فيما قدم من دراسات عميقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا باسم (عبدالله بن سبأ) وفي كتابه الآخر(خمسون ومائة صحابي مختلق)ت‌- العلامة الطبطبائي في تفسير الميزانث‌- العلامة محمد جواد مغنية وغيرهم آراء النقاد والباحثين(نقل عن موسعة عبدالله بن سباء)1-رأي طه حسيناستعرض الدكتور طه حسين الصورة التي رسمت لابن سبأ ومزقها بعد تحليل دقيق وانتهى إلى أن ابن سبأ شخصية وهمية خلقها خصوم الشيعة ودعم رأيه بالأمور التالية :أولا : إن كل المؤرخين الثقة لم يشيروا إلى قصة عبد الله بن سبأ ولم يذكروا عنها شيئا.ثانيا : إن المصدر الوحيد عنه هو سيف بن عمر وهو رجل معلوم الكذب، ومقطوع بأنه وضاع.ثالثا : إن الأمور التي أسندت إلى عبد الله بن سبأ تستلزم معجزات خارقة لفرد عادي كما تستلزم أن يكون المسلمون الذين خدعهم عبد الله بن سبأ وسخرهم لمآربه وهم ينفذون أهدافه بدون اعتراض : في منتهى البلاهة والسخف.رابعا : عدم وجود تفسير مقنع لسكوت عثمان وعماله عنه مع ضربهم لغيره من المعارضين كمحمد بن أبي حذيفة، ومحمد بن أبي بكر، وعمار وغيرهم.خامسا : قصة الإحراق وتعيين السنة التي عرض فيها ابن سبأ للإحراق تخلو منها كتب التاريخ الصحيحة ولا يوجد لها في هذه الكتب أثر.سادسا : عدم وجود أثر لابن سبأ ولجماعته في واقعة صفين وفي حرب النهروان، وقد انتهى طه حسين إلى القول : أن ابن سبأ شخص ادخاره خصوم الشيعة للشيعة ولا وجود له في الخارج 2-الدكتور برناد لويسقال : ولكن التحقيق قد أظهر أن هذا استباق للحوادث وأنه - أي ابن سبأ - صورة مثل بها في الماضي وتخيلها محدثو القرن الثاني للهجرة من أحوالهم وأفكارهم السائدة حينئذ.1-فلهوزناذهب إلى أن المؤامرة والدعوة والفعاليات المنسوبة لابن سبأ من اختلاق المتأخرين، وقد محص النصوص ودرس الموضوع وقام بتحليل دقيق.2-فريد ليندر اشترك مع فلهوزنا وانتهى لنفس النتيجة معه.شك في وجود عبد الله بن سبأ وقال عما ينسب له من أعمال ضخمة ومؤامرة مثل هذه بهذا التفكير وهذا التنظيم لا يمكن أن يتصورها العالم العربي المعروف عام خمسة وثلاثين بنظامه القائم على سلطان الأبوة، إنها تعكس أحوال العصر العباسي الأول بجلاء.3-محمد كرد عليقال في خطط الشام : أما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله بنسبأ المعروف بابن السوداء فهو وهم وقلة بتحقيق مذهبهم، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله، وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب 4-الدكتور أحمد محمود صبحيفي نظرية الإمامة قال : وليس ما يمنع أن يستغل يهودي الأحداث التي جرت في عهد عثمان ليحدث فتنة وليزيدها اشتعالا وليؤلب الناس على عثمان، بل أن ينادي بأفكار غريبة، ولكن السابق لأوانه أن يكون لابن سبأ هذا الأثر الفكري العميق فيحدث هذا الانشقاق العقائدي بين طائفة كبيرة من المسلمين 7-الدكتور علي الوردي وكامل الشيبينالتقيا في الآتي : إن المقصود بابن السوداء عمار بن ياسر وقد رمزت له قريش بابن السوداء ولم تصرح باسمه لأن له ثقلا ومركزا بين الصحابة وكان على رأس الثائرين على عثمان، فلم ترد قريش أن تضعه مقابل عثمان وبجانب علي لأنه يرجح كفة علي ويهبط بكفة عثمان فرمزوا له وسموه بابن السوداء لأن أمه سوداء ولا وجود لابن سوداء غيره.إن رأي الدكتورين يلتقي مع رأي الإسفارين، وابن طاهر البغدادي الذي أشرنا إليه فيما مضى عند ذكرنا لتعيين هوية ابن سبأ.أحمد عباس الصالحيقول: عبد الله بن سبأ رجل خرافي بغير شك فأنى هو من هذه الأحداث جميعا وساذج بغير شك الذي يتجه إلى خلق شخصية كهذا ليعطيها أثرا أي أثر فيما حدث من الأحداث إن كل ما حيك من قصص حول عبد الله بن سبأ من وضع المتأخرين فلا دليل على وجوده في المراجع

                        تعليق


                        • #13
                          ]تابع


                          الصنف الثاني من العلماء من نفى وجود شخصية عبدالله ابن سباء
                          أ‌- العلامة الشيخ كاشف الغطاء يقول انه شخصية خيالية مثل مجنون بني عامر أبا هلال فهم ابطال لشخصية خرافية
                          ب‌- اللامة العسكري له كتاب يذكر فيه ان عبدالله ابن سباء شخصية خرافية منة صنع سيف ابن عمر واسم الكتاب(عبدالله بن سباء واساطير اخرى )
                          ج -السيد الخوئي(قدس سره) يقول (ان اسطورة عبدالله بن سباء وقصص مشاغبات الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ولا يسعنا المقام الاطالة في ذألك والتدليل عليه وقد اغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري فيما قدم من دراسات عميقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا باسم (عبدالله بن سبأ) وفي كتابه الآخر(خمسون ومائة صحابي مختلق)
                          ت‌- العلامة الطبطبائي في تفسير الميزانث‌- العلامة محمد جواد مغنية وغيرهم آراء النقاد والباحثين(نقل عن موسعة عبدالله بن سباء)1
                          -
                          رأي طه حسين
                          استعرض الدكتور طه حسين الصورة التي رسمت لابن سبأ ومزقها بعد تحليل دقيق وانتهى إلى أن ابن سبأ شخصية وهمية خلقها خصوم الشيعة ودعم رأيه بالأمور التالية :
                          أولا : إن كل المؤرخين الثقة لم يشيروا إلى قصة عبد الله بن سبأ ولم يذكروا عنها شيئا.
                          ثانيا : إن المصدر الوحيد عنه هو سيف بن عمر وهو رجل معلوم الكذب، ومقطوع بأنه وضاع.
                          ثالثا : إن الأمور التي أسندت إلى عبد الله بن سبأ تستلزم معجزات خارقة لفرد عادي كما تستلزم أن يكون المسلمون الذين خدعهم عبد الله بن سبأ وسخرهم لمآربه وهم ينفذون أهدافه بدون اعتراض : في منتهى البلاهة والسخف.
                          رابعا : عدم وجود تفسير مقنع لسكوت عثمان وعماله عنه مع ضربهم لغيره من المعارضين كمحمد بن أبي حذيفة، ومحمد بن أبي بكر، وعمار وغيرهم.
                          خامسا : قصة الإحراق وتعيين السنة التي عرض فيها ابن سبأ للإحراق تخلو منها كتب التاريخ الصحيحة ولا يوجد لها في هذه الكتب أثر.سادسا : عدم وجود أثر لابن سبأ ولجماعته في واقعة صفين وفي حرب النهروان، وقد انتهى طه حسين إلى القول : أن ابن سبأ شخص ادخاره خصوم الشيعة للشيعة ولا وجود له في الخارج
                          2-الدكتور برناد لويسقال : ولكن التحقيق قد أظهر أن هذا استباق للحوادث وأنه - أي ابن سبأ - صورة مثل بها في الماضي وتخيلها محدثو القرن الثاني للهجرة من أحوالهم وأفكارهم السائدة حينئذ.
                          1-فلهوزناذهب إلى أن المؤامرة والدعوة والفعاليات المنسوبة لابن سبأ من اختلاق المتأخرين، وقد محص النصوص ودرس الموضوع وقام بتحليل دقيق.2
                          -
                          فريد ليندر اشترك مع فلهوزنا وانتهى لنفس النتيجة معه.
                          شك في وجود عبد الله بن سبأ وقال عما ينسب له من أعمال ضخمة ومؤامرة مثل هذه بهذا التفكير وهذا التنظيم لا يمكن أن يتصورها العالم العربي المعروف عام خمسة وثلاثين بنظامه القائم على سلطان الأبوة، إنها تعكس أحوال العصر العباسي الأول بجلاء.3
                          -
                          محمد كرد علي
                          قال في خطط الشام : أما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله بنسبأ المعروف بابن السوداء فهو وهم وقلة بتحقيق مذهبهم، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله، وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب 4
                          -
                          الدكتور أحمد محمود صبحي
                          في نظرية الإمامة قال : وليس ما يمنع أن يستغل يهودي الأحداث التي جرت في عهد عثمان ليحدث فتنة وليزيدها اشتعالا وليؤلب الناس على عثمان، بل أن ينادي بأفكار غريبة، ولكن السابق لأوانه أن يكون لابن سبأ هذا الأثر الفكري العميق فيحدث هذا الانشقاق العقائدي بين طائفة كبيرة من المسلمين 7
                          -الدكتور علي الوردي وكامل الشيبين
                          التقيا في الآتي : إن المقصود بابن السوداء عمار بن ياسر وقد رمزت له قريش بابن السوداء ولم تصرح باسمه لأن له ثقلا ومركزا بين الصحابة وكان على رأس الثائرين على عثمان، فلم ترد قريش أن تضعه مقابل عثمان وبجانب علي لأنه يرجح كفة علي ويهبط بكفة عثمان فرمزوا له وسموه بابن السوداء لأن أمه سوداء ولا وجود لابن سوداء غيره.إن رأي الدكتورين يلتقي مع رأي الإسفارين، وابن طاهر البغدادي الذي أشرنا إليه فيما مضى عند ذكرنا لتعيين هوية ابن سبأ.أحمد عباس الصالحيقول: عبد الله بن سبأ رجل خرافي بغير شك فأنى هو من هذه الأحداث جميعا وساذج بغير شك الذي يتجه إلى خلق شخصية كهذا ليعطيها أثرا أي أثر فيما حدث من الأحداث إن كل ما حيك من قصص حول عبد الله بن سبأ من وضع المتأخرين فلا دليل على وجوده في المراجع [/html]
                          التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 29-07-2013, 02:24 AM. سبب آخر:

                          تعليق


                          • #14
                            تابع الصنف الثاني من العلماء من نفى وجود شخصية عبدالله ابن سباء
                            أ‌- العلامة الشيخ كاشف الغطاء يقول انه شخصية خيالية مثل مجنون بني عامر وأبا هلال فهم ابطال لشخصية خرافيةب‌- العلامة العسكري له كتاب يذكر فيه ان عبدالله ابن سباء شخصية خرافية منة صنع سيف ابن عمر واسم الكتاب(عبدالله بن سباء واساطير اخرى )ج -السيد الخوئي(قدس سره) يقول (ان اسطورة عبدالله بن سباء وقصص مشاغبات الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ولا يسعنا المقام الاطالة في ذألك والتدليل عليه وقد اغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري فيما قدم من دراسات عميقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا باسم (عبدالله بن سبأ) وفي كتابه الآخر(خمسون ومائة صحابي مختلق)ت‌- العلامة الطبطبائي في تفسير الميزانث‌- العلامة محمد جواد مغنية وغيرها آراء النقاد والباحثين(نقل عن موسعة عبدالله بن سباء)1-رأي طه حسيناستعرض الدكتور طه حسين الصورة التي رسمت لابن سبأ ومزقها بعد تحليل دقيق وانتهى إلى أن ابن سبأ شخصية وهمية خلقها خصوم الشيعة ودعم رأيه بالأمور التالية :أولا : إن كل المؤرخين الثقة لم يشيروا إلى قصة عبد الله بن سبأ ولم يذكروا عنها شيئا.ثانيا : إن المصدر الوحيد عنه هو سيف بن عمر وهو رجل معلوم الكذب، ومقطوع بأنه وضاع.ثالثا : إن الأمور التي أسندت إلى عبد الله بن سبأ تستلزم معجزات خارقة لفرد عادي كما تستلزم أن يكون المسلمون الذين خدعهم عبد الله بن سبأ وسخرهم لمآربه وهم ينفذون أهدافه بدون اعتراض : في منتهى البلاهة والسخف.رابعا : عدم وجود تفسير مقنع لسكوت عثمان وعماله عنه مع ضربهم لغيره من المعارضين كمحمد بن أبي حذيفة، ومحمد بن أبي بكر، وعمار وغيرهم.خامسا : قصة الإحراق وتعيين السنة التي عرض فيها ابن سبأ للإحراق تخلو منها كتب التاريخ الصحيحة ولا يوجد لها في هذه الكتب أثر.سادسا : عدم وجود أثر لابن سبأ ولجماعته في واقعة صفين وفي حرب النهروان، وقد انتهى طه حسين إلى القول : أن ابن سبأ شخص ادخاره خصوم الشيعة للشيعة ولا وجود له في الخارج

                            تعليق


                            • #15
                              بوركت جهودكم اخي العزيز ابو علي المياحي جعلها الله تعالى في ميزان حسناتكم وكم اتمنى من جنابكم الكريم التواصل خدمة للاسلام والمذهب مع الاخذ بعين الاعتبار افراد المشاركات لتسهيل قراءتها
                              ينام مطمئناً من كان له اب

                              فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

                              تعليق

                              يعمل...
                              X